الصين تتصدر .. أكثر 10 دول في العالم تمتعاً بالثروات

ذكر تقرير صادر عن شركة الاستشارات الأمريكية "ماكنزي" أن الثروة العالمية زادت بنسبة 300% خلال العشرين عاماً الماضية، لترتفع من 156 تريليون دولار عام 2000 إلى 514 تريليون دولار في 2020.
 

ووفقاً للتقرير فقد ساهمت الصين وحدها بنسبة 33% من زيادة الثروة العالمية خلال هذه الفترة، وزادت ثروة الصين من 7 تريليونات دولار عام 2000 إلى 120 تريليون دولار عام 2020، قبل تراجعها إلى 113 ترليون دولار، وقد حلل التقرير ميزانيات 10 دول، والتي تمثل مجتمعة أكثر من 60% من الدخل العالمي.

 

الترتيب

الدولة

صافي الثروة بالتريليون دولار

1

الصين

113

2

الولايات المتحدة الأمريكية

50

3

ألمانيا

14

4

فرنسا

14

5

المملكة المتحدة

7

6

كندا

7

7

أستراليا

7

8

اليابان

3

9

المكسيك

3

10

السويد

2.8

 

1- الصين
 


 

لا تتصدر الصين قائمة أكبر الدول من حيث عدد السكان فحسب، لكنها تأتي أيضاً في صدارة أغنى الدول في العالم بصافي ثروة يبلغ 113 تريليون دولار، وقد فتحت الدولة بشكل تدريجي أبواب اقتصادها خلال العقود الأربعة الماضية، مما أدى إلى زيادة معدل النمو الاقتصادي، وارتفاع مستوى المعيشة.
 

كما نفذت الحكومة الصينية إصلاحات اقتصادية مثل الإلغاء التدريجي للزراعة الجماعية، وطبقت قدراً أكبر من المرونة السعرية، ونتيجة لذلك حققت التجارة الخارجية والمحلية والاستثمار نتائج مبهرة، وعلاوة على ذلك تشجع السياسة الصناعية للدولة التصنيع المحلي، مما جعل الصين أكبر مُصدر في العالم.

 

2- الولايات المتحدة الأمريكية
 


 

جاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الثاني بصافي ثروة قدره 50 تريليون دولار، ويعد الاقتصاد الأمريكي مفتوحاً نسبياً، ويوفر تسهيلات للاستثمار التجاري، والاستثمار الأجنبي المباشر، كما تحظى العملة الأمريكية "الدولار" بمكانتها كعملة احتياطية على المستوى العالمي.

 

3- ألمانيا
 


 

تعد ألمانيا ثاني أكبر دولة في أوروبا من حيث عدد السكان، وثالث أغنى دولة في العالم بصافي ثروة يبلغ 14 تريليون دولار، وتتمتع القوى العاملة الألمانية بمهارات عالية، وتصدر الدولة المركبات والآلات، والمواد الكيميائية، وغيرها من السلع إلى باقي دول العالم.

 

4- فرنسا
 


 

جاءت فرنسا في المركز الرابع بصافي ثروة يبلغ 14 تريليون دولار، وتشتهر العاصمة الفرنسية باريس ببيوت الأزياء الفخمة ومتاحف الفن الكلاسيكي والآثار، ويضم الاقتصاد الفرنسي العديد من الشركات الخاصة وشبه الخاصة في جميع القطاعات، إلا أن الحكومة الفرنسية تساهم بشكل كبير في قطاعات مهمة مثل الدفاع وتوليد الطاقة الكهربائية.

 

5- المملكة المتحدة
 


 

تضم المملكة المتحدة إنجلترا وأسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية، ويعتمد اقتصاد المملكة المتحدة على قطاع الخدمات، خاصة المجالات المتعلقة بالتمويل والتأمين وخدمات الأعمال، وتأتي المملكة المتحدة في المركز الخامس بصافي ثروة يبلغ تريليونات دولار.

 

6- كندا
 


 

تعد كندا ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة بعد روسيا، وهي سادس أغنى دولة في العالم بصافي ثروة 7 تريليونات دولار، وتمتلك كندا ثالث أكبر احتياطي نفطي في العالم، كما أن هناك اتفاقية للتجارة الحرة بينها وبين الولايات المتحدة الأمريكية، وتتجه 75% من صادرات كندا سنوياً إليها.

 

7- أستراليا
 


 

أستراليا هي سادس أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، وسابع أغنى دولة في العالم بصافي ثروة يبلغ 7 تريليونات دولار، ولدى الدولة اتفاقيات تجارة حرة مع العديد من دول آسيا والمحيط الهادئ، كما تتوافر بها العديد من الموارد الطبيعية بما في ذلك الفحم، والغاز الطبيعي، وخام الحديد، والذهب.

 

8- اليابان
 


لدى اليابان موارد طبيعية قليلة وتعتمد على واردات الطاقة، وقد شيدت الدولة اقتصاداً صناعياً قوياً عبر التعاون القوي بين الحكومة وقطاع الصناعة، وتشهد اليابان نمواً في السنوات الأخيرة، مما جعلها تحتل المركز الثامن في القائمة بصافي ثروة يبلغ 3 تريليونات دولار.

 

9- المكسيك
 


 

تعد المكسيك عاشر أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، وتاسع أغنى دولة في العالم بصافي ثروة يبلغ 3 تريليونات دولار، وقد تحولت الدولة خلال الثلاثين عاماً الماضية إلى اقتصاد صناعي بفضل اتفاقيات التجارة الحرة مع دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا و44 دولة أخرى.

 

10- السويد
 


 

تعد السويد خامس أكبر دولة في أوروبا، وعاشر أغنى دولة في العالم بصافي ثروة يبلغ 2.8 تريليون دولار، ولدى الدولة اقتصاد تنافسي ومستوى معيشي مرتفع للغاية، ويعتمد الاقتصاد الصناعي للسويد على الصادرات الأجنبية مثل الآلات والمركبات.

 

المصدر: THE TEAL MANGO

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق شاب يقتل والده طعنا في إربد
التالى البيت الأبيض: الأردن قوة حاسمة في الشرق الأوسط
 
يلا شوت