رئيس وزراء النيجر: لا نستبعد تعرضنا للغزو العسكري ومستعدون لصده

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
رئيس وزراء النيجر: لا نستبعد تعرضنا للغزو العسكري ومستعدون لصده, اليوم الاثنين 18 ديسمبر 2023 05:39 صباحاً

النيجر، أكد رئيس وزراء النيجر المعين من قبل المتمردين، علي الأمين زين، أن النيجر لا تستبعد احتمال حدوث غزو عسكري للبلاد لكنها مستعدة لصده، حسبما ذكرت وكالة "سبوتنيك".


 وأضاف زين: "أي شيء يمكن أن يحدث في أي لحظة، لكن تذكروا أن لدينا جيشا أقوى من الإرهابيين"، مضيفا أن النيجر ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية أراضيها وسيادتها إذا قررت أي دولة مهاجمتنا.

المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا 

ووقع انقلاب في النيجر يوم 26 يوليو الماضي، حيث أطيح بالرئيس محمد بازوم  واحتجزه حرسه الخاص بقيادة الجنرال عبد الرحمن تياني.
وفي أعقاب الانقلاب، علقت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) تعاونها مع النيجر وهددت بالغزو إذا لم يعيد المتمردون بازوم.

Advertisements


وفي أوائل أغسطس خلال قمة عقدت في العاصمة النيجيرية أبوجا، اتفق زعماء المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا على تفعيل قوة احتياطية لإجبار الجيش النيجيري على إعادة الرئيس المخلوع.


وقال مفوض المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا للشئون السياسية، عبد الفتاح موسى، في 18 أغسطس، إن رؤساء أركان الكتلة اتفقوا على موعد لغزو النيجر، لكنهم لن يعلنوا ذلك.

 الرئيس المخلوع محمد بازوم

وفى أكتوبر الماضي، أعلن النظام العسكري الحاكم في النيجر أن الرئيس المخلوع محمد بازوم، المسجون منذ أطاح الجيش به في نهاية يوليو، حاول الفرار، لكنّ محاولته باءت بالفشل.

المتحدّث باسم النظام الكولونيل 


وقال المتحدّث باسم النظام، الكولونيل-ميجور أمادو عبد الرحمن، في بيان تلاه على شاشة التلفزيون الوطني، إن بازوم «حاول، قرابة الساعة الثالثة من فجر الخميس، الفرار من مكان توقيفه، برفقة عائلته وطبّاخَيه وعنصرين أمنيين».

وأكد عبد الرحمن أن هذه المحاولة «باءت بالفشل»، موضحًا أنه تم إلقاء القبض على «الجناة الرئيسيين وبعض المتواطئين معهم».

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق