وزير الزراعة: إعلان برنامج الغذاء المبكر قريبا للتنبؤ بأي خلل للسلع الاستراتيجية

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزير الزراعة: إعلان برنامج الغذاء المبكر قريبا للتنبؤ بأي خلل للسلع الاستراتيجية, اليوم الخميس 7 ديسمبر 2023 02:56 مساءً

الرياض – مباشر: قال وزير البيئة والمياه والزراعة، عبدالرحمن الفضلي، إن تحقيق الأمن الغذائي أو الاكتفاء الذاتي لا يعني بالضرورة أن ننتج كل ما نحتاجه داخل المملكة العربية السعودية، مضيفا: "اليوم لدينا استراتيجية واضحة للأمن الغذائي حددت ما هي السلع الاستراتيجية".

وأضاف الفضلي، خلال مشاركته في ملتقى الميزانية السعودية 2024 اليوم الخميس: "اليوم لدينا هيئة للأمن الغذائي تقوم بتنفيذ هذه الاستراتيجية، وأحد أهم المبادرات التي سيعلن عنها خلال الأيام القريبة القادمة هو برنامج للغذاء المبكر، هذا البرنامج أو هذه المبادرة تساعد على التنبؤ بأي شح أو خلل في سلاسل الإمداد لأي من السلع الاستراتيجية التي نحتاجها بالمملكة".

وتابع: "اليوم ننتج 11 مليون طن من المنتجات الزراعية، واستطعنا أن نرفع الاكتفاء من كل المنتجات التي يمكن إنتاجها داخل المملكة دون أن تؤثر على المياه".

وأردف: "المملكة تكاد وصلت للاكتفاء الذاتي في الخضروات، واستطعنا إنتاج 1.5 مليون طن من القمح خلال العام الماضي على حساب منتجات أخرى كانت مهدرة للمياه بشكل أكثر، وهو ما يمثل 50% من احتياجات المملكة من القمح.. ولدينا برنامج يشجع القطاع الخاص على الاستثمار خارج المملكة من خلال قروض يقدمها الصندوق الزراعي وضمان شراء منتجات من الهيئة العامة للأمن الغذائي حيث استطعنا خلال العام الماضي أيضا شراء ما يعادل مليون طن قمح من شركات سعودية".

وعلى مستوى الهدر الغذائي بالمملكة، قال الفضلي: "نعمل على زيادة الإنتاج المحلي والحد من الهدر حيث تصل نسبة الإهدار في المملكة 33% من الاستهلاك بما يعادل 42 مليار ريال سنويا، ولدينا برنامج للحدر من هذا الهدر وأن نصل إلى نسبة 10% بحلول عام 2030".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

الفضلي: سنرفع إنتاج المياه المحلاة في المملكة إلى 14 مليون متر مكعب خلال عامين

مجلس الوزراء يعتمد ميزانية السعودية لعام 2024 بإيرادات 1.172 تريليون ريال

ولي العهد يؤكد التزام الحكومة بتعزيز النمو الاقتصادي عبر التوسع بالإنفاق الحكومي

ميزانية عام 2024 تقدر النفقات بـ1.25 تريليون ريال.. والقطاع العسكري بالمقدمة

المالية السعودية: يتوقع وصول الدين العام إلى 1.103 تريليون ريال بنهاية 2024

أخبار ذات صلة

0 تعليق