الفضلي: سنرفع إنتاج المياه المحلاة في المملكة إلى 14 مليون متر مكعب خلال عامين

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الفضلي: سنرفع إنتاج المياه المحلاة في المملكة إلى 14 مليون متر مكعب خلال عامين, اليوم الخميس 7 ديسمبر 2023 02:56 مساءً

الرياض – مباشر: قال وزير البيئة والمياه والزراعة، عبدالرحمن الفضلي، إن الوزارة لديها استراتيجية واضحة للمياه للارتقاء بخدمات المياه والحفاظ على استدامتها.

مضيفاً: "سنتعامل مع القطاع الخاص والمؤسسة العامة للتحلية لإنتاج المياه".

وأضاف الفضلي، خلال أعمال ملتقى الميزانية السعودية 2024 اليوم الخميس: "كنا ننتج 5 ملايين متر مكعب من المياه المحلاة في 2016، واليوم ننتج 11 مليون متر مكعب من المياه المحلاة، وخلال عامين سيقفز هذا الرقم إلى 14 مليون متر مكعب، وفي عام 2030 سنصل إلى 18 مليون متر مكعب من المياه".

وأوضح الوزير أن إنتاج المياه يحتاج لخطوط نقل فيها استثمارات كبيرة بعشرات المليارات، اليوم تملك المملكة سعات تصل إلى 14 مليون متر مكعب تقريباً، و15 ألف كيلو متر طولي، وخلال سنتين أو الثلاثة القادمة سيصل هذا الرقم إلى 18 مليون متر مكعب و20 ألف كيلو متر طولي، وهي الأطول في العالم.

وتابع: "لدينا اليوم شركة اسمها "شراكات" لتطوير الشراكة مع القطاع الخاص، حيث يوجد لدينا أكثر من 40 مشروعاً بقيمة 97 مليار ريال مع القطاع الخاص ستطرح من الآن إلى عام 2030، وخلال الـ 3 أو 4 سنوات الماضية أقفلنا مالياً (يعني الوصول إلى بدء المشروع) أكثر من 15 مشروعاً مع القطاع الخاص بقيمة 25 مليار ريال، وستصل المياه المحلاة إلى 75 مدينة ومحافظة لأول مرة خلال 15 إلى 18 شهراً القادمة".

وأضاف الفضلي: "نستهدف إعادة استخدام المياه المعالجة في قطاعات صناعية وزراعية والسعودية الخضراء أو البلدية كذلك ولذلك لا بد من الاستفادة من كل قطرة مياه".

وأشار إلى أن الوزارة لديها 65 مبادرة في قطاع البيئة ستستثمر فيها 55 مليار ريال في منظومة البيئة.

وأردف: "اليوم لدينا قطاع إدارة النفايات ما يعاد تديروه اليوم لا يتجاوز 3 إلى 4 % ونستهدف الوصول بإعادة تدوير النفايات في المملكة إلى 95%، إعادة التدوير تعني بالضرورة المساهمة في الناتج المحلي بـ 120 مليار ريال وخلق فرص عمل بواقع 100 ألف فرصة".

وأضاف الفضلي، أن النفايات التي تصل إلى 100 مليون طن سنوياً ما لم تُدَر لا تكون هناك استدامة، سيتم إعادة تدويرها لإنتاج منتجات تساهم في تنمية أخرى، مشيراً أيضاً إلى أن المملكة تستهدف وجود محميات بحرية وبرية بنسبة 30% من مساحة المملكة، حيث اليوم تصل إلى 16% من المساحة محميات.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

مجلس الوزراء يعتمد ميزانية السعودية لعام 2024 بإيرادات 1.172 تريليون ريال

وزير الصحة: التغطية الصحية للسكان بالمملكة تصل إلى 94% وتجاوزت مستهدفات الرؤية

ولي العهد يؤكد التزام الحكومة بتعزيز النمو الاقتصادي عبر التوسع بالإنفاق الحكومي

وزير المالية يكشف التوقعات لأسعار الفائدة ويوضح أسباب زيادة الإنفاق العسكري

السعودية.. إضافة 1.122 مليون وظيفة بالقطاع الخاص بنهاية عام 2023

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق