ما أدوات الاستثمار الأكثر جذباً للأنظار في 2024؟.. خبراء يوضحون

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ما أدوات الاستثمار الأكثر جذباً للأنظار في 2024؟.. خبراء يوضحون, اليوم الخميس 7 ديسمبر 2023 12:35 مساءً

محمود جمال - مباشر: مع بدء العد التنازلي لنهاية العام الجاري يبحث راغبو استثمار الأموال عن أكثر الأدوات ربحاً أو عائداً والتي سيستمرون في الاهتمام بها، وهناك اتجاهات أخرى تستوجبها الأجواء المحيطة بالعام المقبل لا سيما وسط عودة وتيرة التضخم عالمياً للتراجع وتزايد التوقعات بخفض أسعار الفائدة ليأتي ذلك بالتزامن مع تصاعد الأحداث الجيوسياسية.

ووسط أجواء مشوبة بالتفاؤل النابع من اتخاذ الفيدرالي موقف مختلف حيال السياسية النقدية حدد خبراء لـ"معلومات مباشر" الوسائل الأنسب والأكثر ملائمة للاستثمار في 2024.

عام تحوط جديد

وفي العام المقبل (2024) وعلى المستوى المحلي في مصر، قال هاني جنينة، الخبير الاقتصادي والمحاضر بالجامعة الأمريكية، لـ"معلومات مباشر"، إن راغبي الاستثمار بمصر يجب أن يستعدوا لعام آخر للتحوط من تضخم الأسعار ولذلك أمامهم أول وسيلة وهي الاتجاه لشراء الذهب وخصوصاً للأفراد الذين ليس لديهم قدرة على تحمل المخاطرة وكمخزن للقيمة بنسبة 15% من الأموال المستثمرة لأنه ينتظر بعض زخم الارتفاعات لا سيما في ظل التوجه لخفض الفائدة عالمياً، ومن ثم في المقابل عودة مؤشر الدولار للتراجع قليلاً

وأوضح أن ثاني وسيلة للاستثمار مقترحة بالعام الجديد وهي أن من الخيارات المناسبة أمام الأفراد أصحاب المبالغ الصغيرة لاستثمار أموالهم في عام 2024 تتمثل في شراء شهادات استثمار بالبنوك في ظل توقعات بزيادة عوائدها قريباً.

وأشار إلى أن الأفراد الذين لديهم قدرة على تحمل المخاطرة الاتجاه لسوق الأسهم الذي قد يمر ببعض التقلبات في مستهل العام المقبل، وقد يشهد ارتفاعات قوية في النصف الثاني من 2024 لا سيما في ظل التوقعات بهبوط معدل التضخم إلى مستويات 20% أو 25% ثم تحقيقه مستهدفات البنك المركزي وهي 15%.

أفضل 3 اختيارات لصناديق الاستثمار العقارية لعام 2024 : خليجي 360

إلكترونيات وكربون

أما على المستوى العالمي، توقع خبير الاقتصاد، محمد كرم، لـ"معلومات مباشر"، أن تتصدر الأسهم قائمة الأكثر اهتماماً من قبل راغبي الاستثمار بالعام الجديد وسط احتمالات تخفيض الفائدة والتي تدعم أيضاً التداولات والارتفاعات المحتملة بأسعار المعادن والتي من ضمنها الذهب.

وأشار كرم، إلى أن أسهم الشركات المدرجة التي لها علاقة بالإلكترونيات ومشاريع خفض الانبعاثات الكربونية ستكون الأولى بقائمة الرابحين لا سيما بعد دعم كبير من المشاريع التي أطلقت في مؤتمر "كوب 28" المقام حالياً بدبي.

مؤتمر «كوب 28» حول المناخ.. ما معنى كوب؟ - بوابة الأهرام

خيار مفضل

بدوره، أكد طاهر مرسي، خبير الأبحاث بالأسواق العالمية والعربية لـ"معلومات مباشر"، أنه ومع تزايد التوقعات بشأن خفض الفائدة الأمريكية فستكون الأصول المالية بأسواق المال هي الأكثر جذباً للاستثمار مقارنة بالأصول التقليدية.

ورجح مرسي، أن تكون أسهم التكنولوجيا وخاصة الخدمات المالية هي الخيار الأفضل في 2024 نظراً لتزايد إقبال الدول على الاقتصاد الرقمي، وتجنب التمسك بالسيولة وقرب موعد إطلاق بعض العملات المركزية الرقمية.

من جانبه، توقع محمد مهدي عبدالنبي مستشار الاستثمار بالشرق الأوسطـ، أن لا تكون السندات من الخيارات المفضلة لدى راغبي الاستثمار على مستوى الأسواق العالمية بالعام الجديد بسبب الترجيحات بهبوط عوائدها إلى 3.5% مع توجه الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة بالنصف الثاني من عام 2024.

ننشر التعليق الأسبوعي على الأسواق العالمية (للفترة من 23 إلى 30 سبتمبر 2022)

أدوات الاستثمار في 2023

يشار إلى أنه بحسب إحصائية أعدتها "معلومات مباشر" فإن الأسهم كانت الأكثر ارتفاعاً بين أدوات الاستثمار بالعالم خلال تداولات العام 2023 والذي بقي على انتهائه نحو 20 يوماً فقط أي منذ نهاية تداولات عام 2022 وحتى نهاية تعاملات أمس الأربعاء الموافق السادس من ديسمبر الجاري.

وفي تلك الفترة، تصدرت البورصة المصرية نسب الارتفاع عالمياً بنسبة 70% بسبب الخفض الحاد بالعملة المحلية يليه مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية بنسب تتراوح من 45% إلى أكثر من 9% مع التنبؤات بالسيطرة على التضخم وزيادة توقعات النمو الاقتصادي.

بورصة مصر تتجاهل خسائر الأسواق العالمية وتسجل مكاسب أسبوعية جيدة : اندبندنت عربية

وارتفع مؤشر سوق دبي 19.25%، ومؤشر يوروستوكس 50 بـ17.3%، وداكس الألماني بـ12.2%، وارتفع فوتسي البريطاني بنسبة 0.3%.

وزاد مؤشر السوق السعودي بأكثر من 6% والبحريني بأكثر من 4%، وحقق مؤشر الدار البيضاء ارتفاعاً بنحو 16%. بينما تراجعت مؤشرات الأسهم بأبوظبي وقطر والكويت ومسقط بعد تحول أدائها للسلبية مع تراجع أسعار البترول وتصاعد وتيرة الأحداث الجيوسياسية.

وبالمرتبة الثانية بين أدوات الاستثمار الأكثر ربحاً كانت عوائد السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات التي ارتفعت خلال عام بأكثر من 18% ومنذ بداية 2023 حتى 7 ديسمبر الجاري بنحو 7.56% جراء رفعات الفيدرالي المتتالية للفائدة على الدولار.

وحققت أسعار الذهب العالمية ارتفاعاً بأكثر من 11.05% مع عدم ارتفاع الدولار بشكل كبير خلال 2023 حيث زاد بشكل طفيف بنسبة 0.25%، من 103.49 إلى 103.79، وفق مؤشر العملة المكون من ست عملات رئيسية بحسب الفيدرالي.

فيما هبطت أسعار النفط بأكثر من 10% مع استمرار تحالف أوبك بلس في سياسيات تخفيض الإنتاج بالرغم من زيادة المخاوف من تصاعد الأوضاع بين إسرائيل وفلسطين.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

النفط يتراجع لأدنى مستوياته في خمسة أشهر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق