وزير المالية يكشف التوقعات لأسعار الفائدة ويوضح أسباب زيادة الإنفاق العسكري

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزير المالية يكشف التوقعات لأسعار الفائدة ويوضح أسباب زيادة الإنفاق العسكري, اليوم الأربعاء 6 ديسمبر 2023 07:47 مساءً

الرياض – مباشر: قال وزير المالية، محمد الجدعان، إن الخطط المتعلقة بإنتاج النفط تأخذ في الاعتبار الاستقرار في الأسواق.

ونوه الجدعان، خلال المؤتمر الصحفي الحكومي اليوم الأربعاء لاستعراض الميزانية العامة للدولة للعام 2024م، بأن أسعار الفائدة عندما ترتفع تؤثر على الاستثمار، قائلا: "الجيد في المملكة أنه على الرغم من ارتفاع مستوى الفائدة إلى أن مستوى الائتمان استمر في النمو حيث ارتفع بنسبة 9% خلال 2023.. هناك مشاريع استثمارية للقطاع الخاص العائد عليها يغطي تكاليف ارتفاع أسعار الفائدة".

وحول التوقعات في المستقبل، قال الجدعان: "نتوقع أن تكون أسعار الفائدة في المستوى المعقول بين 3% إلى 5% وبعض الاقتصاديين يرون أن تزيد عن 5% ونتوقع أن يكون انخفاض أسعار الفائدة في نهاية 2024م.. الاقتصاديين يتوقعون استمرار ارتفاع أسعار الفائدة ولكن بوتيرة أقل مما هو عليه الآن".

وأفاد الجدعان، بأن الأندية الأربعة الكبرى التي نقلت ملكيتها إلى صندوق الاستثمارات ستنتقل عوائد تخصيصها إلى صندوق الاستثمارات العامة، وباقي الأندية سينظر في حينها بشأنها هل ستنتقل عوائد تخصيصها إلى صندوق الاستثمارات العامة وهو الأغلب أم سيكون هناك أمر آخر وهو ما سيقرر حينه.

وأكد الوزير، أن المملكة دولة سلام وتدعو إلى السلام ولكن زيادة الإنفاق العسكري يأتي لهدفين؛ أولا أن استمرار النمو الاقتصادي يحتاج إلى استقرار، والاستقرار يحتاج إلى الأمن وعندما ترفع الدولة مستوى قدراتها العسكرية ترفع مستوى قوة الردع وبالتالي تخف التهديدات ويكون هناك استقرار، والمملكة ستستمر دولة سلام مؤمنة بالسلام تدعو إلى السلام، وبالتالي تعزيز قوات الدفاع في المملكة سيعزز الاستقرار، والجانب الثاني اقتصادي حيث كانت المملكة من أكثر الدول استيرادا للصناعات العسكرية وكانت نسبة الإنتاج 2% ونستهدف بحلول 2030 أن نصل إلى 50% ولكن المستهدف توطين الصناعات العسكرية في المملكة وهو ما ينتج عنه صناعات أخرى.

وأضاف: "لن أحلم بما وصلنا إليه بنهاية 2023، الحكومة والقيادة قدمت أداء ومستوى كبير أصبحت الحكومة تعمل أسرع بشكل كبير مما كان متوقعا وكان هناك جهد كبير من القطاع الخاص، وإيمان المواطنين برؤية ولي العهد 2030، حققنا نتائج قوية حيث زادت الناتج المحلي بنسبة 65% خلال 6 إلى 7 سنوات من 2.5 تريليون ريال إلى أكثر من 4 تريليون ريال، وهذه نسبة نمو كبيرة جدا وليس في عام واحد بسبب حظ أو زيادة سعر البترول".

وأردف قائلا: "شاهدنا أرقام غير مسبوقة في التوظيف، وارتفع ملحوظ بنشاط المنشآت الصغيرة والمتوسطة حيث 45% من المنشآت الصغيرة يملكها نساء، ومشاركة المرأة زادت لأكثر من 35% من المشاركة في النشاط الاقتصادي وهو ما تجاوز مستهدفات رؤية 2030م.

وأنهى تصريحاته قائلا: "النشاط الاقتصادي في المملكة حدث رغم الأزمة الروسية العالمية، ورغم ارتفاع مستويات الفائدة والتضخم، ووجود مشاكل في سلاسل الإمداد".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

وزير المالية: نمو الناتج المحلي للسعودية في المتوسط حتى العام 2027 سيبلغ 6%

مجلس الوزراء يعتمد ميزانية السعودية لعام 2024 بإيرادات 1.172 تريليون ريال

الجدعان: الحكومة تستهدف في ميزانية 2024 التوسع بالإنفاق على المشاريع التنموية

ولي العهد يؤكد التزام الحكومة بتعزيز النمو الاقتصادي عبر التوسع بالإنفاق الحكومي

ميزانية عام 2024 تقدر النفقات بـ1.25 تريليون ريال.. والقطاع العسكري بالمقدمة

المالية السعودية: يتوقع وصول الدين العام إلى 1.103 تريليون ريال بنهاية 2024

الميزانية العامة للمملكة تقدر نمو الناتج المحلي 4.4% بالعام 2024

السعودية.. إضافة 1.122 مليون وظيفة بالقطاع الخاص بنهاية عام 2023

اليوم.. مجلس الوزراء يعقد جلسة لإقرار الميزانية السعودية للعام المالي الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق