تراجع إنتاج "أوبك" في نوفمبر لأول مرة منذ يوليو

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تراجع إنتاج "أوبك" في نوفمبر لأول مرة منذ يوليو, اليوم الأربعاء 6 ديسمبر 2023 06:35 مساءً

 

نهى مكرم- مباشر- أفاد مسح أجرته "رويترز" أن إنتاج منظمة "أوبك" من النفط انخفض في نوفمبر/تشرين الثاني، ما يمثل أول تراجع شهري منذ يوليو/تموز، وذلك نتيجة انخفاض شحنات نيجريا والعراق واستمرار الحفض التطوعي للملكة العربية السعودية وغيرها من أعضاء "أوبك+".

وضخت منظمة الدول المصدرة للنفط 27.81 مليون برميل يومياً الشهر الماضي، بانخفاض قدره 90,000 برميل يومياً مقارنة بأكتوبر/تشرين الأول، بعدما ارتفع الإنتاج خلال الثلاثة أشهر المنتهية في الشهر ذاته.

ومن المتوقع أن ينخفض إنتاج منظمة "الأوبك" على نحو أكبر العام المقبل بعد اتفاق "أوبك+" على جولة جديدة من خفض الإنتاج حتى الربع الأول من 2024.

وجاء هذا التراجع على الرغم من زيادة العروض من إيران خلال نوفمبر/تشرين الثاني، إذ سجل إنتاج إيران من النفط أعلى مستوياته في خمسة أعوام بمقدار 3.2 مليون برميل يومياً، ما طغى على خفض الإنتاج في دول منتجة أخرى.

وتراجع إنتاج الأعضاء العشر بمنظمة الأوبك بمقدار 130,000 برميل يومياً، بحسب المسح. والتزمت المملكة العربية السعوية ودول الخليج بالخفض المتفق عليه والخفض التطوعي للإنتاج.

وكان الانخفاض الأكبر في نيجيريا، التي صدرت براميل أقل في نوفمبر/تشرين الثاني، إلى جانب تراجع إنتاج كل من العراق والإمارات وأنجولا.

وكانت قد اتفقت منظمة "أوبك+" في اجتماعها الأسبوع الماضي على خفض الغنتاج بنحو 2.2 مليون برميل يومياً خلال الربع الأل من 2024.

وأفاد المسح أن إنتاج السعودية ظل بالقرب من 9 ملايين برميل يومياً في نوفمبر/تشرين الثاني، مع مواصلة خفضها التطوعي البالغ مليون برميل يومياً لدعم السوق.

وأوضحت "رويترز" أن إنتاج "الأوبك" لا يزال دون المستوى المستهدف البالغ حوالي 700,000 برميل يومياً. ومراجعة مستهدفات الإنتاج في 2024 ينبغي قد يُظهر اقتراب الإنتاج الفعلي من المستوى المستهدف.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

النفط يتراجع لأدنى مستوياته في خمسة أشهر

استقرار أسعار النفط وسط مخاوف تخمة المعروض

روسيا: "أوبك+" مستعد لزيادة خفض الإنتاج بالربع الأول من 2024

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق