هل يجوز خطبة المطلقة أو الأرملة خلال فترة العدة، عالم أزهري يجيب

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
هل يجوز خطبة المطلقة أو الأرملة خلال فترة العدة، عالم أزهري يجيب, اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر 2023 08:44 مساءً

أجاب الشيخ أبو اليزيد سلامة، من علماء الأزهر الشريف، على سؤال حول هل يجوز خطبة المطلقة أو الأرملة خلال فترة العدة؟.

أحكام فترة العدة 

وأوضح العالم الأزهري، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"،: "فترة العدة هى هدنة وراحة وضعتها الشريعة الإسلامية للمرأة، وبالتالى لا يجوز أن تتزوج المرأة خلالها وبالتالى لا يجوز أن يخطبها أحد خلالها، وهذا أمر قرآنى ومتفق عليه من جمهور العلماء".


وتابع: "لا يجوز يصرح لها أو يلمح لها فى حال طلاقها طلاق رجعى، يعنى طلقها طلقة واحدة وهى لسه فى فترة العدة، وبالتالى لا يجوز خطبتها إلا بعد إنتهاء عدتها، لو أرملة يجوز التلميح لها بالزواج خلال فترة العدة لكن ليس التصريح بالخطبة بشكل واضح".

Advertisements

عدة المرأة المطلقة الكبيرة في السن 
 

وقال الشيخ أبو اليزيد سلامة، من علماء الأزهر الشريف، إن المرأة فى حال إنها طلقت أو مات عنها زوجها، يجب عليها المكوث فى البيت للعدة، طالما الزوج عقد عليها ودخل بها.  

وأوضح، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"،: "المرأة الكبيرة فى السن يمكن أن يطلقها زوجها، أو مات عنها زوجها أو طلبت الخلع، وهنا تختلف إذا كانت مطلقة كبيرة السن، لو كانت المرأة المتوفى عنها زوجها حامل سواء كبيرة السن أو صغيرة، فتكون مدة العدة وضع الحمل كما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم".

أحكام العدة للمرأة الكبيرة في السن

وأضاف: "المرأة الكبيرة فى السن حتى لو سنها 80 سنة، فلها عدة 4 أشهر و10 أيام، فالأمر واحد وواجب عليها الإحداد ولا تخرج من البيت إلا لضرورة ولا تتزين خلال هذه الفترة"، مستشهدا بقول الله سبحانه وتعالي: " وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ۖ فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ".

وتابع: "المطلقة كبيرة السن أيضا لديها عدة سواء انقطع عنها الطمث أو لم ينقطع، وهى فى سن انقطاع العادة الشهرية، عدتها 3 شهور قمرية وليست شمسية، ويحق لها الزواج من زوج آخر سواء طلاق بائن أو رجعي". 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.


 

أخبار ذات صلة

0 تعليق