مقابلة- "مصدر" تدرس التوسع في عدة مشاريع جديدة بالإمارات والسعودية

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مقابلة- "مصدر" تدرس التوسع في عدة مشاريع جديدة بالإمارات والسعودية, اليوم الاثنين 18 ديسمبر 2023 12:40 مساءً

دبي - أحمد الدمرداش: تدرس شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"  التوسع في عدة مشاريع للطاقة الجديدة والمتجددة داخل الإمارات و السعودية، بهدف دعم تحقيق الأهداف الاستراتيجية للدولتين عبر تطوير مشاريع مبتكرة وحلول فعالة اقتصادياً ومناخياً.

وأكد فواز المحرمي، نائب الرئيس التنفيذي للعمليات، الهندسة والتنفيذ وسلاسل التوريد بـ "مصدر"، في تصريحات خاصة لـ "معلومات مباشر"، أن محفظة شركته الحالية من مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة تصل إلى 20 جيجا واط باستثمارات إجمالية مركبة تقّدر بنحو 30 مليار دولار، فيما يقرب من 40 دولة حول العالم.

وقال، إن إجمالي القدرة الانتاجية لمشاريع الشركة سواء تلك قيد التشغيل أو قيد التطوير، تكفي لتزويد 5.25 مليون منزل بالطاقة، وتساهم هذه المشاريع في الحد من إنبعاث  أكثر من 30 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا - أي ما يعادل إزالة 6.5 مليون سيارة من الطرقات.

وأشار إلى أن "مصدر" تعد الشركة الأساسية في تطوير مشاريع الطاقة الجديدة والمتجدة في أبوظبي والامارات، حيث نفذت الشركة في عام  2009 نحو 10 ميجا واط في أبوظبي، ومن ثم في دبي مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية المرحلة الثالثة بطاقة 800 ميجا واط، كما فازت الشركة بالمرحلة السادسة 1.8 جيجا واط.

وتابع قائلاً: "انتهت الشركة من مشروع الظفرة في أبوظبي بقدرة 2 جيجا واط في يونيو الماضي بالشراكة الدولية مع شركتي إي دي إف وجينكو، وهناك مرحلة ثالثة محطة عجمان للطاقة الشمسية سيتم الكشف حيث أنها في مرحلة المناقصة الآن، ومن المتوقع الإعلان عنها خلال الربع الأول من العام المقبل 2024، وإجمالاً سيتم إضافة 1 جيجا واط من الطاقة الجديدة والمتجددة سنوياً في أبوظبي".

وعن الاستحواذات المتوقعة خلال الفترة المقبلة، أكد فواز، أن شركته ترى في كل الأسواق فرص متاحة تقوم بدراستها بشكل دقيق وتقييمات وعلى أسسها يتم الاستحواذ بدعم من المساهمين للشركة سواء من شركات مبادلة وأدنوك وطاقة.

وأوضح أن أغلب المشاريع التى تعمل بها شركته حصلت فيها على تمويل من البنوك سواء التجارية أو البنوك المطورة، وذلك باختلاف البلد.

وشدد على أن "مصدر" لديها خطة للنمو في الأسواق الناشئة ، فهي تعمل مع الحكومات في تلك البلدان لتطوير بيئة تشريعية مناسبة تسهم في الوصول لأهدف تلك الدول في التحول للطاقة الخضراء والوصول إلى الحياد الكربوني.

وتعليقاً على استثمارات الشركة في المملكة العربية السعودية، أكد عبد العزيز المبارك، العضو المنتدب والمدير الأقليمي لشركة "مصدر" في المملكة العربية السعودية، التزام شركته بدعم تحقيق أهداف الحياد الصفري في المملكة من خلال محفظة مشاريع بما يجعلها سوقاً إستراتيجية.

وأشار إلى أن "مصدر" تعمل على دعم تحقيق تطلعات المملكة لتوفير 50 بالمائة من احتياجاتها من الطاقة من مصادر متجدّدة بحلول عام 2030، لافتاً إلى إدارج شركته مؤخراً ضمن اللائحة المختصرة لعروض بناء محطة الحناكية للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 1100 ميجاواط.

ومن المقرر أن تكون " محطة الحناكية" واحدة من أكبر مشاريع الطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، كما تمّ إدراج "مصدر" على القائمة المختصرة لمحطة طبرجل للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 400 ميجاواط.

يشار إلى أن من أبرز مشروعات مصدر في المملكة العربية السعودية ائتلاف تقوده بالتعاون مع "اي دي اف رينوبلز" و"شركة نسما" السعودية بتطوير مشروع محطة نور جنوب جدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 300 ميجاواط.

كما أنها قادت تحالف مع شركة المرافق الكهربائية الفرنسية المتعددة الجنسيات "إي دي إف"، بالتعاون مع شركة "البحر الأحمر الدولية"، لتنفيذ محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 250 ميجاواط، مما يوفر طاقة نظيفة ومتجدّدة لـ "أمالا" خلال ساعات النهار، ومن المتوقع أن تولد هذه المنشأة طاقة تبلغ 410 آلاف ميجاواط/ساعة سنوياً.

يُشار إلى أن شركة "مصدر"، تعمل في مجالي الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة، وهي مملوكة لثلاث شركات حكومية إماراتية تعمل في مجال الطاقة شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، وشركة مبادلة للاستثمار "مبادلة"، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة".

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"مصدر" الإماراتية توقّع اتفاقية بـ15 مليار يورو لتطوير مشاريع طاقة رياح بحرية

مقابلة-"مصدر" الإماراتية تُجري محادثات مع مصر بشأن مشروعات لإنتاج الهيدروجين

أخبار ذات صلة

0 تعليق