كوالكوم تنقل الذكاء الاصطناعي من السحابة إلى هاتفك

البوابة العربية للأخبار التقنية 0 تعليق ارسل طباعة حذف

كشفت كوالكوم عن منصة Snapdragon 8 Gen 3 للأجهزة المحمولة التي تشغل هواتف أندرويد الرائدة المتوقع في الأسابيع المقبلة وصولها للمرة الأولى.

وقالت الشركة: “يدمج Snapdragon 8 Gen 3 الذكاء الاصطناعي العالي الأداء عبر النظام بأكمله لتقديم أداء عالي المستوى وتجارب غير عادية للمستهلكين. تفتح هذه المنصة عصرًا جديدًا من الذكاء الاصطناعي التوليدي، مما يتيح للمستخدمين إنشاء المحتوى الفريد، والمساعدة في الإنتاجية، وحالات الاستخدام المتقدمة الأخرى”.

وتوفر وحدة المعالجة العصبونية Hexagon الموجودة في Snapdragon 8 Gen 3 أداء أسرع بنسبة 98 في المئة لأحمال عمل الذكاء الاصطناعي مقارنةً بالجيل السابق من الشريحة، وذلك مع استخدام طاقة قليلة بنسبة 40 في المئة.

ويعد محرك الذكاء الاصطناعي الموجود في وحدة المعالجة العصبونية Hexagon أيضًا المحرك الأول الداعم لنماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي المتعددة الوسائط الموجودة عبر الجهاز، إذ يشغل أعباء العمل هذه محليًا بسرعة وخصوصية فضلى.

ويتيح Snapdragon 8 Gen 3 مزايا جديدة للكاميرا مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتحسين الصور وإزالة الموضوعات والأشياء غير المرغوب فيها والمزيد، ويستطيع معالج إشارة الصور المعرفي من كوالكوم توسيع الصورة بما يتجاوز التفاصيل الملتقطة، وذلك حتى تتمكن من تصغير الصور وتكبيرها وإعادة اقتصاصها مباشرة عبر الجهاز.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

ويأتي Snapdragon 8 Gen 3 مزودًا بوحدة معالجة مركزية ثمانية النواة مع نواة واحدة Prime، وخمسة نوى للأداء، ونواتين للأداء.

وتدعم وحدة معالجة الرسوميات Adreno الموجودة تتبع الأشعة المحسّن القائم على الأجهزة للحصول على انعكاسات ضوئية واقعية في ألعاب الهاتف المحمول باستخدام Unreal Engine 5.2.

كما تدعم الشريحة أيضًا تشغيل الألعاب بمعدل 240 إطارًا في الثانية عبر الشاشات الخارجية بدقة 1080 بكسل الداعمة لمعدل التحديث هذا، كما من الممكن ترقية الألعاب إلى دقة 8K عبر الشاشات الخارجية الداعمة لهذه الدقة.

ويشتمل معالج Snapdragon 8 Gen 3 على شريحة المودم الداعمة للجيل الخامس X75-RF المزودة بمسرع عتادي مضمن يعمل بالذكاء الاصطناعي لتحسين السرعات. وتعد الشريحة داعمة لمعيار الاتصال Wi-Fi 7 و Bluetooth 5.4.

وتدعم شريحة كوالكوم الجديدة أيضًا Snapdragon Seamless، وهي تقنية مشتركة بين المنصات تسمح للمستخدمين بربط الأجهزة المتعددة عبر أنظمة التشغيل المختلفة.

وأوضحت كوالكوم أن شركات شاومي وسوني وريدمي وريلمي وأوبو وهونر تعد من بين الشركات الأولى المصنعة للهواتف الذكية التي تطلق أجهزة جديدة مزودة بمعالج Snapdragon 8 Gen 3.

0 تعليق