الجدعان: عجز الميزانية ضمن المستويات الآمنة.. ولدينا احتياطيات لمواجهة الصدمات

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الجدعان: عجز الميزانية ضمن المستويات الآمنة.. ولدينا احتياطيات لمواجهة الصدمات, اليوم الخميس 7 ديسمبر 2023 12:35 مساءً

الرياض - مباشر: قال وزير المالية محمد الجدعان، إنه ينبغي أن يكون لدينا احتياطيات مالية لمواجهة صدمات الاقتصاد العالمي، ويجب عدم المساس بها.

وأضاف الجدعان خلال "ملتقى ميزانية 2024"، اليوم الخميس أن عجز الميزانية جاء وفق المخطط له، وضمن المستويات الآمنة، وذلك في ظل حرص الحكومة على زيادة الإنفاق لتحسين مستوى الخدمات، وزيادة الإنتاجية.

وأشار الوزير، إلى أنه تمت دراسة حاجة المملكة من الاقتراض حتى العام 2030، من السوق العالمية والمحلية، مع وضع سقف محدد للاقتراض. 

كما لفت إلى أن الحكومة تعمل على إجراء تحديث لاحتياجات الاقتصاد لتحقيق أكبر عائد، حيث تم العمل على مراجعة كاملة لكافة الاستراتيجيات خلال العامين الماضيين.

وأوضح الجدعان أن رؤية المملكة 2030 أسهمت في وضع استراتيجية للعمل في المملكة، واستهدفت تحديث البنية التحتية لبعض القطاعات.

وأكد وزير المالية على وجود لجنة لوضع تقديرات الإيرادات غير النفطية حتى 2030.

ونوه الجدعان إلى أن رؤية السعودية 2030 عندما انطلقت في 2016، كان هناك مجموعة كبيرة جدا من الاستراتيجيات القطاعية والمناطقية، وعدد كبير من المشروعات لكن لم نكن جاهزين حينها.

وتابع: "نحن بصدد الانتهاء من تحديد الأولويات والمشاريع التي تم تأجيلها لبعد 2030 وهناك مشاريع تم تمديدها ومشاريع تم تقليص التمويل لها إلى ما بعد 2030 ويتم ذلك بلجنة لتحديد الأولويات، لنكون قادرين على التمويل والتنفيذ".

وأكد وزير المالية على أن تمديد بعض المشاريع يخدم الاقتصاد حيث إن تنفيذ كل المشاريع والاستراتيجيات في وقت قصير، يُحدث تضخما كبيرا وارتفاع الأسعار ولا يستطيع الاقتصاد التعامل معها بشكل سريع.

كما أوضح أن كفاءة الإنفاق ليست الحد وتخفيض الإنفاق ولكنها الاستخدام الأمثل للموارد من خلال صرف ما نحتاجه بتكلفة تنافسية لتحقيق أعلى عائد. 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

وزير الاقتصاد: ارتفاع مساهمة الإيرادات غير النفطية بالميزانية إلى 35%

الميزانية العامة للمملكة تقدر نمو الناتج المحلي 4.4% بالعام 2024

ولي العهد يؤكد التزام الحكومة بتعزيز النمو الاقتصادي عبر التوسع بالإنفاق الحكومي

أخبار ذات صلة

0 تعليق