لأول مرة منذ 7 أشهر .. أرامكو السعودية تخفض سعر الخام العربي الخفيف لآسيا

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
لأول مرة منذ 7 أشهر .. أرامكو السعودية تخفض سعر الخام العربي الخفيف لآسيا, اليوم الأربعاء 6 ديسمبر 2023 01:41 مساءً

الرياض – مباشر: قالت مصادر مطلعة، إن السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، خفضت سعر خامها العربي الخفيف الرئيسي للعملاء الآسيويين في يناير/ كانون الثاني للمرة الأولى منذ 7 أشهر، وذلك بالتزامن مع ضعف العلاوات في السوق وسط مخاوف من فائض العرض.

وقالت المصادر، وفقا لرويترز، إن شركة أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، خفضت سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف للتحميل في يناير/ كانون الثاني إلى آسيا بمقدار 50 سنتا للبرميل عن ديسمبر/ كانون الأول إلى 3.50 دولار للبرميل فوق أسعار عمان/ دبي.

وأظهر استطلاع أجرته وكالة بلومبيرج، الأسبوع الماضي، بأنه من المتوقع أن تخفّض شركة أرامكو السعودية سعر خامها النفطي الرئيسي إلى آسيا للمرة الأولى منذ يونيو/ حزيران الماضي الماضي.

ووفقاً لمتوسط التقديرات في الاستطلاع، الذي شمل 6 شركات تكرير وتداول، يتوقع أن تخفّض "أرامكو" سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف بنحو 1.05 دولار للبرميل لعقود يناير/ كانون الثاني 2024 مقارنة بالشهر السابق، وسيكون هذا أكبر انخفاض منذ فبراير/ شباط.

يذكر أن أسعار النفط الفعلية في آسيا تراجعت خلال الشهر الماضي، وانخفض سعر خام برنت الذي ينظر له كمعيار عالمي بنحو 15% مقارنة بالسعر المرتفع الذي بلغه في أواخر سبتمبر/ أيلول، وبالتالي يصعُب على أرامكو السعودية الإبقاء على مستويات أسعار النفط الحالية، بحسب الوكالة.

وأعلن مصدرٌ مسؤول في وزارة الطاقة، في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني، أن المملكة العربية السعودية ستُمدد خفضها التطوعي البالغ مليون برميل يومياً، الذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو 2023م، حتى نهاية الربع الأول من عام 2024م، وذلك بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق "أوبك+". 

وبحسب المصدر سيكون إنتاج المملكة ما يقارب 9 ملايين برميل يومياً، حتى نهاية شهر مارس/ آذار من عام 2024م، مضيفاً أنه في إطار دعم استقرار السوق، ستتم إعادة كميات الخفض الإضافية هذه تدريجياً.

كما بيّن المصدر أن هذا الخفض يضاف إلى الخفض التطوعي، البالغ 500 ألف برميل يومياً، الذي سبق أن أعلنت عنه المملكة، في شهر إبريل/ نيسان من عام 2023م، والممتد حتى نهاية شهر ديسمبر/ كانون الأول من عام 2024م.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

خاص- "أرامكو" بعد مرور 4 سنوات بالسوق السعودي.. محطات بارزة وإنجازات

السعودية تقدم حوافز ضريبية تصل إلى 30 سنة لجذب المقرات الإقليمية للشركات

الشورى يوافق على مشروع نظام الإخلاء الطبي ويحيل مقترح تعديل نظام المرور للدراسة

ولي العهد يؤكد متانة العلاقات مع قطر والرغبة المشتركة في تعميق التعاون

أخبار ذات صلة

0 تعليق