محافظ البنك المركزي: توفير 3 آلاف وظيفة بقطاع التقنية المالية منذ بداية عام 2023

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
محافظ البنك المركزي: توفير 3 آلاف وظيفة بقطاع التقنية المالية منذ بداية عام 2023, اليوم الاثنين 18 ديسمبر 2023 10:51 صباحاً

الرياض – مباشر: قال محافظ البنك المركزي السعودي "ساما"، أيمن بن محمد السياري، إن المملكة تعيش اليوم حراكاً متميزاً في العديد من المجالات، وتعد التقنية المالية أحد أبرز القطاعات التي تشهد نمواً متسارعاً يعكس العمل المستمر، والجهود الدؤوبة لتحفيز الرقمنة والابتكار في القطاع المالي.

وأضاف السياري، خلال حفل "فنتك السعودية" لتدشين برنامج تمكين الشركات الناشئة في قطاع التقنية المالية "مكِن"، أن تدشين البرنامج يأتي امتداداً لجهود البنك المركزي السعودي وهيئة السوق المالية؛ لدعم منظومة التقنية المالية وذلك تحت مظلة برنامج تطوير القطاع المالي، مؤكداً أن البنك المركزي مستمر مع هيئة السوق المالية؛ في تطوير قطاع التقنية المالية في المملكة من خلال العديد من المبادرات والممكنات.

وتابع السياري: "نشهد اليوم نمواً متسارعاً في أنشطة شركات التقنية المالية لتبلغ 207 شركات بنهاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2023م، مقارنة بـ 147 شركة بنهاية عام 2022م، بزيادة 60 شركة خلال هذه الفترة وبنمو نسبته 40%".

ولفت محافظ البنك المركزي، إلى أنه منذ بداية العام الجاري 2023م، استحدثت نحو 3 آلاف وظيفة مباشرة في قطاع التقنية المالية، ليتجاوز إجمالي الوظائف في القطاع أكثر من 5 آلاف وظيفة بنهاية الربع الثالث من هذا العام.

ونوه السياري، بأن عدد عمليات الدفع عبر خدمة نقاط البيع المنفذة بالسعودية ارتفع بنسبة 23% منذ بداية عام 2023م وحتى نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، ليصل إلى 8.1 مليار عملية وبقيمة إجمالية بلغت 560 مليار ريال، مقارنة بـ 6.6 مليار عملية بقيمة 509 مليارات ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وأشار السياري، إلى أن "ساما" أطلق معمل المصرفية المفتوحة وفق الإطار التنظيمي الخاص به بداية عام 2023م، ويعمل البنك المركزي في الوقت الحالي على إطلاق النسخة الثانية من الإطار التنظيمي للمصرفية المفتوحة لخدمات إنشاء المدفوعات.

ولفت السياري، إلى أنه تم إصدار وتحديث 16 وثيقة من تعليمات ولوائح خاصة بالبنك المركزي السعودي وهيئة السوق المالية لدعم التقنية المالية والتحول الرقمي في القطاع المالي بالمملكة.

ودشن محافظ البنك المركزي، أيمن بن محمد السياري، ورئيس مجلس هيئة السوق المالية، محمد بن عبدالله القويز، مساء الأحد، "مكّن فنتك" الذي يستهدف تمكين 150 شركة تقنية مالية ناشئة على مدى 3 سنوات. 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

صافي الأصول الأجنبية للبنك المركزي ترتفع 11.75 مليار دولار خلال نوفمبر

"القدية" تطلق منطقة الألعاب والرياضات الإلكترونية بمساحة نصف مليون متر مربع

"التمويل الدولي" يتوقع نمو اقتصاد السعودية 2.3% في 2024

الخطيب: المملكة ستوفر 250 ألف وظيفة خلال استضافتها إكسبو 2030

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق