كشف حساب وزير الكهرباء في 10 سنوات.. إنشاء محطات توليد جديدة.. تخفيف الأحمال في الصيف والشتاء.. ومشكلات في توفير الوقود اللازم للقضاء على الانقطاعات

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كشف حساب وزير الكهرباء في 10 سنوات.. إنشاء محطات توليد جديدة.. تخفيف الأحمال في الصيف والشتاء.. ومشكلات في توفير الوقود اللازم للقضاء على الانقطاعات, اليوم الاثنين 8 أبريل 2024 12:17 مساءً

كشف حساب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، معاناة طويلة عاشها المصريين قبل ثورة 30 يونيو من انقطاع دائم لـ التيار الكهربائي وصل إلى اكثر من 10 ساعات، إلا أن بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم حدثت طفرة كبيرة في هذا القطاع، وأدى العمل خلال 10 سنوات من الثورة إلى نقلة كبيرة في هذا المجال وصلت إلى تصدير الكهرباء إلى عدد من دول العالم خصوصًا مع تولي الدكتور محمد شاكر مقاليد الوزارة، حيث شهدت تطورًا غير مسبوق. 

 

Advertisements

وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، على نجاح القطاع بفضل المساندة والدعم الكبير الفعال من جانب القيادة السياسية في التغلب على التحديات التي تواجهه مما ساهم في تحقيق الاستقرار للشبكة القومية وتغطية الفجوة بين الإنتاج والطلب على الكهرباء.


الاستثمارات المخصصة لقطاع الكهرباء

وأشار إلى الجهود التى يبذلها قطاع الكهرباء لدعم شبكة النقل على الجهود المختلفة لتحسين كفاءة الشبكة وتقليل الفقد لتكون قادره على نقل الطاقة الكهربائية المستدامة من كافة مصادر الإنتاج لكافة العملاء وفقًا للمعايير العالمية من خلال عمل مؤسسى يتبنى التشغيل الإقتصادى لمحطات الإنتاج وسياسات الجودة والإستخدام الأمثل للموارد والأصول والحفاظ على البيئه اعتمادًا على قدرات بشريه وتكنولوجيه عاليه الكفاءه وانجاز الاعمال بطريقة آمنه بما يحقق صالح العملاء  والعاملين، المجتمع.


وأشار وزير الكهرباء، انه تم تخصيص استثمارات بلغت حوالي 5,7 مليار جنيه، لإحلال وتجديد محطات وخطوط جهد عالى  وفائقن واستكمال محطات وخطوط وكابلات جهد عالى وفائق، وتوسع واضافة جديدة لمحطات وخطوط وكابلات الجهد الفائق والعالى، وتوسع وجديد لمحطات وخطوط وكابلات الجهد العالى، وانشاء وتطوير التحكمات الإقليمية، وزيادة سعات محطات محولات الجهد الفائق بنسبة زيادة (5,88) % لتصبح (128968,5) م.ف.أ، وزيادة أطوال خطوط وكابلات الجهد الفائق بنسبة قدرها (3)% لتصبح (32807,1) كم، وزيادة سعات محطات محولات الجهد العالى بنسبة زيادة (3) % لتصبح (70547,7) م.ف.أ، كما تم زيادة أطوال خطوط وكابلات الجهد العالى بنسبة قدرها (0,4) % لتصبح (24697,1) كم.


مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة

وأشار إلى أنه فيما يتعلق بتشجيع الاستثمار في مشروعات الطاقة المتجددة وربطها بالشبكة، وفي إطار تنفيذ استراتيجية وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للوصول بمساهمة الطاقات المتجددة الى حوالي 42% من إجمالي الطاقات المولدة بحلول عام 2030 ولتحقيق هذا الهدف تم الطرح في مناقصات عالمية واختيار أفضل العروض المقدمة من المستثمرين بالإستعانة بمجموعات استشارية عالمية ومحلية لعدد من المشروعات منها تعزيز الاستفادة من طاقة الرياح بنظان BOO الي 2612 ميجاوات، و2165 ميجاوات من الطاقة الشمسية منها 1465 ميجاوات بنظام تعريفة التغذية، 700 ميجاوات بنظام B.O.O، بالإضافة الى قيام الشركة بإعداد الدراسات وتنفيذ مشروعات الشبكات اللازمة لتفريغ القدرات المنتجة من هذه المحطات بالشبكة القومية.


الاستراتيجية الوطنية لتوطين الهيدروجين الأخضر

أما عن موقف مشروعات انتاج الهيدروجين الأخضر، فتعتمد الاستراتيجية الوطنية لتوطين الهيدروجين الأخضر في مصر على ثلاث محاور رئيسية وأبرزها تصنيع الوقود الأخضر من (هيدروجين اخضر ـ أمونيا خضراء ـ ميثانول )، وتوفير الصناعات المكملة لصناعات الهيدروجين الأخضر من (محللات كهربائية ـ ألواح شمسية ـ توربينات )، خدمات تموين السفن بالوقود الأخضر عن طريق الموانى التابعة للهيئة الاقتصادية لقناة السويس.


ووقعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة 23 مذكرة تفاهم مع عدد من التحالفات الدولية لمشروعات الهيدروجين الأخضر، حيث تقدم 13 مستثمرين جدد بطلب لإنشاء مشروعات للهيدروجين الأخضر وتوقيع مذكرات تفاهم مع الأطراف المصرية المعنية وفى انتظار تحديد موعد توقيع تلك المذكرات، ويصل اجمالى القدرات التي سيتم توليدها من الطاقات الجديدة والمتجددة لتلك المشروعات حوالى 100 جيجاواتن كما تم توقيع عدد (11) اتفاقيات إطارية.


الربط الكهربائي مع دول الجوار

وحول الربط الكهربائي مع دول الجوار يتم العمل لجعل مصر مركزًا إقليميًّا لتبادل الطاقة بين الدول عن طريق دعم مشروعات الربط الاقليمى القائمة بين (الأردن وليبيا والسودان)، وكذلك مشروع الربط الجارى تنفيذه مع (السعودية )، ومشروعات الربط الجارى دراستها بين (مصر /قبرص، ومصر / الأردن / هيئة الربط الخليجي، مصر / اليونان، مصر / إيطاليا )، حيث تم توقيع اتفاقية اطارية لتعزيز قدرات الربط الكهربائى بين مصرى والأردن، وتم نهو دراسة الجدوى الفنية والإقتصادية لرفع السعة الحالية لخط الربط مما يتيح إمكانية تبادل قدرات الطاقة الكهربائية بين مصر وليبىا حتى 2000 ميجاوات بدلًا من 550 ميجاوات، كما تم توقيع اتفاقية إمكانية رفع القدرة المنقولة الى الجانب الليبي تم اجراء الدراسة الفنية المطلوبة والتي خلصت إلى إمكانية رفع القدرة المنقولة من 240 ميجاوات على جهد 220 ك.ف إلى 2000 م, على جهد 500 ك.ف.


نشاط التشغيل الاقتصادي للطاقة المولدة

وبلغ إجمالي الطاقة المولدة خلال العام المالى 2022/2023 (208539,81) مليون كيلووات ساعة مقارنة بالعام المالى السابق 2021/2022 ( 206398,26) مليون كيلووات ساعة بزيادة قدرها (2144,55) عن العام المالى السابق بنسبة تطور مقدارها (1,04) %.

 

وانخفض معدل استهلاك الوقود على مستوى الشبكة الموحدة خلال الربع الأخير من العام المالى 2022/2023 إلى حوالى (175,4 جم / كيلووات ساعة) مقارنة بـ (179 جم / كيلووات ساعة) خلال الفترة المناظرة من العام السابق 2021/2022، كما تم تنفيذ برامج الصيانة لمحطات محولات الجهد الفائق والعالى بنسبة 99%، ولكابلات الجهد الفائق والعالى بنسبة 100%، وللخطوط الهوائية للجهدين الفائق والعالى بنسبة 97%.

 

ولم يقتصر التشغيل الأمثل على محطات التوليد بل شمل أيضًا شبكات الجهد الفائق والعالي من خلال الإستغلال الأمثل لمحطات المحولات وخطوط نقل الكهرباء والكابلات بإعادة توزيع الحمال عليها والمحافظة على حدود تحميل المهمات بالشبكة القومية في الحدود المسموح بها، وتحديث وتطوير النظم وأجهزة الوقاية بالشبكة القومية للوصول لأعلى مستوى من الحماية والإنتقائية والحساسية، ووتحسين الجهود ومعامل القدرة بالشبكة الموحدة وذلك عن طريق تركيب وحدات قدرة غير فعالة حيث بلغ إجمالي المكثفات المركبة بسعة (7075,57) ميجا فار، وإجمالي الممانعات بسعة (3690) ميجا فار.

 

انشاء وتحديث مراكز التحكم

عملت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة علي انشاء العديد من مراكز التحكم الآلي، وابرزها انشاء مركز تحكم قومى جديد بالعاصمة الإدارية، وتحديث مركز تحكم القاهرة ومن المخطط ان يقوم المشروع بمراقبة أداء وتشغيل 207 محطة محولات على مستوى القاهرة الكبرى وبسعة توسعية مستقبلية لعدد 400 محطة محولات بنسبة التنفيذ الكلية للمشروع 87%، وتحديث مركز تحكم القناة ويقوم المشروع بمراقبة أداء وإدارة تشغيل عدد 104 محطة محولات بنسبة التنفيذ الكلية للمشروع 100% وجارى نهو إجراءات الإستلام الإبتدائى للمشروعن وإنشاء مركز تحكم الدلتا والذى يهدف الى انشاء مركز تحكم إقليمي للشبكة الكهربائية، ومن المستهدف أن يقوم بمراقبة أداء وتشغيل 107 محطة محولات في 6 محافظات بمنطقة الدلتا، وتبلغ بنسبة التنفيذ الكلية للحزمة الأولى 50%. وتبلغ بنسبة التنفيذ الكلية للحزمة الثانية 95,8%، وتحديث مركز تحكم الإسكندرية، حيث تم الإنتهاء من التقرير النهائي للدراسة، ويقوم المركز بالتحقق من جودة الطاقة المنتجة من المحطات طبقًا لكود ربط المحطات الشمسية بالشبكة، مراقبة وتسجيل كميات الطاقة الكهربائية المنتجة من محطات الطاقة الشمسية، التنسيق مع المركز القومى للتحكم في الطاقة لتشغيل محطات الطاقة الشمسية.
 

دراسات مجال تحسين الأداء

وتعمل الشركة المصرية لنقل الكهرباء بإعداد الخطط الاستراتيجية قصيرة - متوسطة - طويلة المدى لتطوير الشبكة الموحدة على مختلف الجهود 500، 220، 66 كيلو فولت، كما تقوم الشركة بإعداد الدراسات الفنية اللازمة لربط وتفريغ قدرات التوليد المدرجة بخطة الشركة القابضة لكهرباء مصر، وإجراء الدراسات الفنية اللازمة لإنشاء وربط محطات المحولات الجديدة المملوكة للشركة والغير، ومراجعة التقارير والدراسات الفنية الخاصة بمشروعات الربط الإقليمي مع دول الجوار بالتعاون مع المكاتب الاستشارية العالمية، ودراسة تأثير مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة على الشبكة الكهربائية الموحدة بالتعاون مع المكاتب الإستشارية العالمية ويتم ذلك بإستخدام أحدث برامج تحليل نظم الشبكات العالمية من الناحية الاستاتيكية والديناميكية واعداد دراسة التشغيل الاقتصادى الأمثل لمنظومة الشبكة الكهربائية المصرية اتفاقًا مع دورها فى قانون الكهرباء الجديد كمشغل للشبكة، وذلك لتحقيق أعلى معايير الأمان فى التشغيل مع تقليل تكلفة التشغيل إلى الحد الأدنى ( تكاليف الوقود، تكاليف التشغيل والصيانة وغيرها وإعداد آلية لتحسين كفاءة أداء الخطوط الهوائية بالشركة المصرية لنقل الكهرباء وذلك لزيادة وتحسين اعتمادية الشبكة ورفع كفاءتها، وكذلك الاستغلال الامثل للعاملين ورفع كفاءتهم.


تحسين كفاءة أداء الخطوط الهوائية

وعن تحسين كفاءة أداء الخطوط الهوائية قامت الشركة المصرية لنقل الكهرباء بتوفير أجهزة حديثة للتصوير الحرارى للموصلات ووصلاتها، واستخدام أطباق عازلات مطاطية فى المناطق التى يصعب تنظيفها وصيانتها أو المناطق شديدة التلوث طبقًا لخريطة التلوث والتوسع فى استخدام الغسيل الميكانيكى تحت الجهد، والتخطيط الجيد لعمليات النظافة والصيانة مع مراجعة وتحديث إجراءات العمل سواء للنظافة أو الصيانة، وتحديث خرائط التلوث ومتابعة مصادر التلوث الجديدة واتخاذ الاجراءات اللازمة للحد من تأثيره على مهمات الشبكة، وقيام العاملين بقطاع الجودة بمراجعة أعمال الصيانة الدورية لتلافى أسباب تأخير تنفيذ هذه البرامج مع التأكيد على جودة إنجاز برامج الصيانة والعمل على تحديث البرامج بما يتفق مع ظروف تشغيل الشبكة.

 

خفض نسبة الفقد في التيار 

وتبذل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة جهودًا كبيرة لتخفيض الفقد الفني في شبكات الجهد الفائق والعالى فقد بلغت نسبة الفقد خلال العام المالى 2022/2023 (3,41%) مقارنة بـ (3,66%) خلال العام المالى السابق 2021/2022 على الرغم من تطور الطاقة المنقولة على الشبكة الموحدة وزيادة أطوال الشبكة على مختلف الجهود.


ومن الإجراءات التي اتخذتها الشركة والتي ساهمت في انخفاض نسبة الفقد في الشبكة عن العام السابق ما يلى:
- تحسين معامل القدرة على الجهود الفائقة والعالية من خلال التوزيع الأمثل للقدرات غير الفعالة بالشبكة.

- قيام المركز القومى للتحكم في الطاقة باستغلال القدرات غير الفعالة المتاحة بمحطات الإنتاج.

- الاستمرار في تركيب المكثفات على الجهود المتوسطة في محطات محولات الجهد العالى طبقًا للاحتاجات.

- تحسين مستويات الجهود لتقليل الفقد في الشبكة.

- الاستمرار في إحلال شبكات ذات الجهد 33 ك.ف بشبكات ذات الجهد 66 ك.ف واستخدام الجهد 220 ك.ف بدلًا من 132 ك.ف.

- إعادة توزيع الأحمال في محطات المحولات لتكون الأحمال متوازنة على المحولات ورفع مستوى التحميل في المحطات ذات نسبة التحميل الأقل.

- قيام مراكز التحكم باستغلال القدرات غير الفعالة المتاحة بمحطات الإنتاج.
 

وشدد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة على الجهود التى تبذلها الشركة المصرية لنقل الكهرباء لدعم شبكة النقل على مستوى الجمهورية على الجهود المختلفة لتحسين كفاءة الشبكة وتقليل الفقد لتكون قادرة على استيعاب القدرات المضافة من محطات التوليد وضمان الاستدامة.

وأوضح أنه جاري العمل على قدم وساق لتنفيذ مشروعات تدعيم شبكة النقل سواء من خلال إنشاء خطوط نقل كهرباء حديثة أو تدعيم خطوط أوإنشاء محطات محولات جديدة أو توسعات لمحطات محولات موجودة بالفعل، وخاصة لتدعيم شبكات نقل الكهرباء بالصعيد والمحافظات الأكثر احتياجًا.

كما أكد شاكر على الاهتمام الذى يوليه القطاع لرفع كفاءة الكوادر البشرية والتدريب على احدث التكنولوجيات العالمية والخبرات الحديثة فى مجالات الكهرباء والطاقه بالإضافة الى نقل هذه الخبرات اقليميًا وافريقيًا.

وأكد على أن الجهود التى يبذلها قطاع الكهرباء بمختلف قطاعاته أسفرت عن وجود رؤية متفائلة لمستقبل قطاع الطاقة، وتحسين كفاءة الطاقة، والحرص على تنوع مصادر الطاقة.

 

خطوات انتهاء العمل بخطة تخفيف الأحمال

وفيما يتعلق بخطوات انتهاء ازمة تخفيف الأحمال، تعمل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة علي رفع كفاءة محطات توليد الكهرباء القائمة وإجراء الصيانة والعمرات اللازمة للتأكد من جاهزيتها دون التأثير على استمرارية التغذية لكافة قطاعات الدولة، وزيادة الطاقة المولدة إلى 205.4 مليار كيلووات ساعة بنسبة تطور 0.94%، واستكمال تنفيذ الخطة الموضوعة لتدعيم الشبكة لتكون قادرة على تفريغ الأحمال المتوقعه، التنسيق المستمر مع قطاع البترول لتوفير الوقود اللازم للمحطات، وزيادة الطاقة المولدة من محطات الطاقة الجديدة والمتجددة الي 12.7%  من إجمالي الطاقة المولدة، وانخفاض معدل استهلاك الوقود الى 176.3 جم/كيلووات ساعة.

 

كما تعمل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلة في الشركة القابضة لكهرباء مصر علي متابعة تنفيذ مشروعات تطوير شبكات توزيع الكهرباء ومراكز التحكم وإحلال العدادات العادية بعدادات مسبقة الدفع وعدادات ذكية وتطوير مراكز خدمة العملاء واستحداث العديد من الخدمات للإرتقاء بجودة الخدمات المقدمة للعملاء.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

0 تعليق