شارك ضد المسلمين في بدر، من هو الصحابي عكرمة بن أبي جهل؟

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
شارك ضد المسلمين في بدر، من هو الصحابي عكرمة بن أبي جهل؟, اليوم الخميس 4 أبريل 2024 09:15 مساءً

يواصل القسم الديني في بوابة فيتو تقديم قصص تاريخية عن شخصيات إسلامية أثرت في التاريخ الإسلامي وأسهمت في صناعته وبقائه، وموضوعنا اليوم عن الصحابي عكرمة بن أبي جهل.

 

عكرمة بن أبي جهل

هو عكرمة بن عمرو بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وأمه أم مجالد بنت يربوع من بني هلال.

1377b8db93.jpg

صفاته

كان عكرمة حليمًا حكيمًا، طويل القامة، مفتول العضلات، عريض المنكبين، حاد الملامح، حنطي البشرة، غزير الشعر، جهوري الصوت، شديد الشبه بأبيه عمرو بن هشام بن المغيرة (أبو جهل)، وكان لين العريكة.

Advertisements

 

عكرمة قبل إسلامه

كان عكرمة قد شارك في معركة بدر تحت قيادة والده أبي الحكم المشهور بـ «أبي جهل» عمرو بن هشام، مع كفار قريش، ورأى عكرمة في المعركة عبد الله بن مسعود يرتقي على صدر أبيه ويقتله، فانسحب عكرمة من المعركة مع غيره من فرسان قريش، وعاد عكرمة إلى مكة بعد أن خلف جثة سيد قريش في بدر فقد أعجزته الهزيمة عن أن يظفر بها ليدفنها في مكة وأرغمه الفرار على تركها للمسلمين فألقوها في القليب (بئر ألقيت فيها جثث المشركين من قتلى بدر) مع العشرات من قتلى المشركين وأهالوا عليها الرمال.

3249736cab.jpg

إسلام عكرمة

دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة المكرمة يوم فتحها، فخرج عكرمة بن أبي جهل وصفوان بن أمية إلى جهة اليمن خوفًا من القتل فلم يحضرا فتح مكة، فذهبت زوجة عكرمة (أم حكيم) إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تطلب منه أن يعطي عكرمة الأمان فقبل النبي صلى الله عليه وسلم وأعطاها، فذهبت وراء زوجها تتبعه لتخبره بأن النبي صلى الله عليه وسلم قد استأمنه وعفا عنه، وطلبت منه الرجوع معها إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

4b4ce97d2e.jpg

ذهب عكرمة مع زوجته إلى النبي صلى الله عليه وسلّم بعدما اطمأنّ وأمّنه وصفح عنه، وعندما علم النبي صلى الله عليه وسلم قدوم عكرمة بن أبي جهل ليعلن إسلامه أمر أصحابه ألا يسبوا أبا عكرمة أمامه، حتى لا يتأذى من ذلك، ورحّب النبي صلّى الله عليه وسلم بعكرمة ووقف مستقبلًا له، وعاهد عكرمة الرسول صلى الله عليه وسلم أن ينفق من ماله ضعف ما كان ينفقه في الصدّ عن سبيل الله، وأن يجتهد في قتال المشركين أضعاف ما كان يقاتل المسلمين قبل الجاهلية، وطلب من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يغفر له ما كان منه من عداوةٍ للإسلام قبل إسلامه فغفر له صلى الله عليه وسلم وعفا عنه.

 

جهاد عكرمة

شارك عكرمة بعد وفاة رسول الله في معركة المرتدين واستعمله أبو بكر على جيش وسيره إلى أهل عمان وكانوا قد امتنعوا عن دفع الزكاة وظهر عليهم عكرمة، ثم وجهه أبو بكر أيضًا إلى اليمن فلما فرغ من قتال أهل الردة سار إلى الشام مجاهدًا أيام أبي بكر مع جيوش المسلمين، فلما عسكروا بالجرف على ميلين من المدينة واستقبله أبو بكر وسلم عليه وعرض عليه المعونة فقال لا حاجة لي فيها فدعا له بخير وسار إلى الشام.

a574c7d00e.jpg

استشهاد عكرمة

وقد اختلف العلماء في يوم استشهاد عكرمة أبي جهل، فقال أبو إسحاق السبيعي أنه قتل في معركة اليرموك في عهد عمر بن الخطّاب رضي الله عنه، وقال عروة وابن سعد: بأنه قتل يوم أجنادين، أو يوم مرج الصفر في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وقد استُشهد عن 62 سنة.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

0 تعليق