المتحف المصري بالتحرير يعرض لوحة فريدة لتقديم القرابين للمعبود الثور بوخيس

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
المتحف المصري بالتحرير يعرض لوحة فريدة لتقديم القرابين للمعبود الثور بوخيس, اليوم الخميس 28 مارس 2024 01:19 مساءً

يعرض المتحف المصري بالتحرير لوحة تقديم القرابين للمعبود الثور بوخيس عثر عليها في معبد بمدينة أرمنت مكرس لعبادة الإله مونتو.

لوحة تقديم القرابين للمعبود الثور بوخيس

ويظهر في اللوحة بالصف الأوسط من اللوحة الإله بوخيس بجسد مذهب وقرص شمس بريشتين بين قرنيه وأمامة بطليموس الخامس مرتديًا زيه وفق التقاليد المصرية القديمة، ويقدم رمز الحقول للثور لضمان ازدهار ورخاء موسم الزراعة، ويحلق الإله مونتو أعلاهما بهيئة صقر.

كما يعرض المتحف باب وهمى للسيدة تى الكاهنة المطهرة للمعبود رع فى عهد الملك ساحورع من الأسرة الخامسة وهو مصنوع من الحجر الجيري، وعثر عليه بسقارة. 

Advertisements

الأبواب الوهمية في مصر القديمة 

وتعد الأبواب الوهمية هي أحد أهم مكونات المقبرة في مصر القديمة، وهي نقطة التقاء عالم الأموات بالأحياء، عندما يموت الإنسان ينتقل بين الكونين فكل جانب من الباب هو صورة مرآة معكوسة من الجانب الآخر بمعنى أن روح المتوفى يمكنها العبور من هذه البوابة وتخرج لتستقبل القرابين لذلك عادةً ما يتم وضع مائدة قرابين أمام هذا الباب.

كما يعتقد أنه لربما يعود الغرض من هذه الأبواب هو حماية المقبرة من السرقة، وكانت الابواب الوهمية تُصنع من الحجر الجيرى أو الجرانيت الوردي واحيانًا من الاخشاب.

كما يعرض المتحف المصري بالتحرير قطعة مميزة عبارة عن عبارة مقصورة بداخلها تمثال للإلهة حتحور، وعثر عليها أثناء حفائر إدوارد نافيل (1844 1926م)، ضمن حفائر جمعية استكشاف مصر بالدير البحري.

مقصورة الآلهة حتحور

وشيدت هذه المقصورة في عهد الملك تحتمس الثالث (حوالي 1479-1425 ق.م.)، وأكملها ابنه الملك أمنحتب الثاني، وخصصت لعبادة الآلهة حتحور بهيئتها الحيوانية في صورة بقرة)، والتي ارتبطت بجبل طيبة الغربي الذي نحتت بداخله المقصورة، وكأن البقرة تخرج من الجبل الذي يمثل العالم الآخر. 

ونقشت نباتات البردي بجوار كتفي البقرة لتعبر عن أحراش الدلتا مكان ولادة حورس كما صور الملك راكعا وهو يرضع من حتحور، وصور مرة أخرى أسفل رأسها في وضع تعبد.

كما يعرض المتحف المصري بالتحرير، تمثال ستاتويت الملك خوفو، وتم العثور على هذا التمثال الفريد من نوعه في أبيدوس في حفريات جمعية الاستكشاف المصرية برئاسة السير وليام ماثيو فليندرز بيتري.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق