نص كلمة الرئيس السيسي خلال مؤتمر صحفي مع قادة الاتحاد الأوروبي

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
نص كلمة الرئيس السيسي خلال مؤتمر صحفي مع قادة الاتحاد الأوروبي, اليوم الأحد 17 مارس 2024 06:18 مساءً


انطلقت اليوم بالقاهرة فعاليات القمة المصرية الأوروبية، حيث استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية كل من السيدة "أورسولا فون ديرلاين"، رئيسة المفوضية الأوروبية، و"ألكسندر دي كروو"، رئيس وزراء بلجيكا رئيس الاتحاد الأوروبي، "كيرياكوس ميتسوتاكيس"، رئيس وزراء اليونان، و"كارل نيهامر"، مستشار النمسا، و"نيكوس خريستودوليدس"، رئيس قبرص، والسيدة "جورجيا ميلوني"، رئيسة وزراء إيطاليا

وألقي الرئيس السيسي كلمة خلال مؤتمر صحفي مشترك جاء نصها:

Advertisements

اسمحوا لي في البداية.. أن أُرحب بكم ضيوفًا أعزاء على مصر.. حيث تأتي زيارتكم للقاهرة اليوم.. وسط زخم مكثف.. تشهده العلاقات المصرية الأوروبية.. سواء مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي.. أو دوله الأعضاء.

لقد مثلت زيارتكم اليوم.. محطة شديدة الأهمية.. في العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي.. إذ نجحنا معًا.. في تحقيق نقلة نوعية في شراكتنا.. حيث قمتُ منذ قليل.. بالتوقيع مع السيدة "أورسولا فون دير لاين".. رئيسة المفوضية الأوروبية.. على وثيقة إعلان سياسي مُشترك.. لإطلاق مسار ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي.. إلى مستوى "الشراكة الاستراتيجية والشاملة".. بهدف الارتقاء بمستوى التعاون.. من أجل تحقيق المصلحة المُشتركة.

لقد اقترن مسار ترفيع العلاقات.. بين مصر والاتحاد الأوروبي.. بحزمة مالية لدعم الاقتصاد المصري.. وتتكون هذه الحزمة.. التي تبلغ حوالي 7,4 مليار يورو.. من ثلاثة مكونات رئيسية.. تتمثل في التمويل المُيسر.. وضمانات الاستثمار.. والدعم الفني لتنفيذ مشروعات التعاون الثنائي.

اتفقنا أيضًا مع السيدة رئيسة المفوضية الأوروبية.. على عقد مؤتمر للاستثمار.. بين مصر والاتحاد الأوروبي.. خلال النصف الثاني من العام الجاري.. للتعريف بالفرص والإمكانيات الاستثمارية في مصر.. وبما يسهم في تعزيز انخراط الشركات الأوروبية.. في السوق المصرية.

كما شهدت مباحثاتنا اليوم.. تركيزًا خاصًا على تعزيز التعاون في مجال الطاقة.. سواء فيما يتعلق بمجال الغاز الطبيعي.. أو الربط الكهربائي.. حيث اتفقنا على التعاون.. في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر.. كمصدر للطاقة النظيفة.. وأكدنا مواصلة التعاون القائم.. في إطار منتدى غاز شرق المتوسط.. لما يساهم به في تحقيق أمن الطاقة.. على المستويين الإقليمي والدولي.

لقد تناولت المباحثات أهمية الاستمرار في مواجهة التحديات المُشتركة.. وفي مقدمتها الهجرة غير الشرعية.. حيث أكدنا التزامنا بمكافحة هذه الظاهرة.. في إطار التعاون القائم.. مع تضمين البُعد التنموي في معالجتها.. إضافة إلى تعزيز مسارات الهجرة النظامية.


واتفقنا على ضرورة دعم جهود مصر.. التي نجحت في وقف تدفقات الهجرة غير الشرعية من السواحل المصرية.. منذ عام 2016.. فضلًا عن استضافة 9 ملايين أجنبي في مصر.. يتمتعون بالخدمات الاجتماعية والصحية.. أسوة بالمواطنين المصريين.

لقد حظيت الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك.. باهتمام كبير في محادثاتنا اليوم.. وعلى رأسها القضية الفلسطينية والحرب في غزة.. حيث أكدتُ حتمية الوقف الفوري لإطلاق النار.. وإنهاء إسرائيل لأعمالها العدائية.. ودعوت في هذا الإطار القادة الأوروبيين.. لبذل المزيد من الجهد لوقف إطلاق النار.. بشكل فوري وغير مشروط.. فضلًا عن زيادة المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.. لتخفيف حدة الكارثة الإنسانية.. التي يعيشها الفلسطينيون.

اتفقنا والقادة الأوروبيون.. على رفض شن إسرائيل عملية عسكرية في رفح.. بما سيضاعف من الكارثة الإنسانية.. التي يُعاني منها المدنيون بالقطاع.. فضلًا عن آثار تلك العملية.. على تصفية القضية الفلسطينية.. وهو ما ترفضه مصر جملة وتفصيلًا.. وتؤكد مصر مجددًا.. رفضها الكامل لأي محاولات من قبل اسرائيل.. لتهجير الشعب الفلسطيني قسريًا.. من أرضه المحتلة منذ عام ١٩٦٧.. بما فيها قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية.

لقد استعرضتُ باستفاضة.. الجهود المصرية الرامية لحل الأزمة.. مع تأكيد أهمية التعامل مع القضية الفلسطينية.. بمنظور شامل ومُتكامل.. يضمن حقوق الفلسطينيين بإقامة دولتهم المُستقلة.. على حدود 1967.. وعاصمتها القدس الشرقية.

أُود أن اختتم كلمتي.. بتأكيد ضرورة توحيد رسالتنا للمجتمع الدولي.. لإبراز أن مُعاناة الشعب الفلسطيني.. في كامل الأرض الفلسطينية المُحتلة.. على مدار العقود الماضية.. لن تتوقف سوى بالاعتراف بدولة فلسطين.. ومنحها العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. والعمل على تنفيذ حل الدولتين.. وفقًا للمرجعيات الدولية.. وأن التسويف في حل تلك القضية.. يُعرّض المنطقة، والعالم بأسره.. لعدم الاستقرار.

أرحب بكم مجددًا ضيوفًا على مصر.. وأشكركم على مباحثاتنا المثمرة اليوم.. وأتطلع إلى مواصلة الحوار البناء.. والتنسيق المستمر بيننا
نقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق