المتحف المصري بالتحرير يعرض قطعة فريدة لتمثال ستاتويت الملك خوفو

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
المتحف المصري بالتحرير يعرض قطعة فريدة لتمثال ستاتويت الملك خوفو, اليوم الجمعة 9 فبراير 2024 02:45 مساءً

يعرض المتحف المصري بالتحرير، قطعة فريدة لتمثال ستاتويت الملك خوفو، وتم العثور على هذا التمثال الفريد من نوعه في أبيدوس في حفريات جمعية الاستكشاف المصرية برئاسة السير وليام ماثيو فليندرز بيتري.

4cfee2d8d8.jpg

تمثال ستاتويت الملك خوفو

ويصور التمثال الملك خوفو صاحب الهرم الكبير بالجيزة، وتم كسر رأس التمثال عن طريق الخطأ وفصل عن الجثة أثناء الحفريات، ولم يتم العثور عليه إلا بعد ثلاثة أسابيع من التنقيش الحذر لرمال الموقع من قبل عمال الحفريات.

Advertisements

5313cbe5d8.jpg

ويعتبر هذا التمثال العاجي هو أول رقم كامل (وحاليًا فقط) معروف عن خوفو من الناحية الأسلوبية، بسبب الطريقة التي يتجعد بها تاج خوفو حول وتحت الأذنين، يمكن أن يكون التمثال معاصرًا مع عمر خوفو، على الرغم من أن بعض العلماء يعتقدون أنه يعود إلى حوالي 2000 سنة بعد وفاته وهو تقليد يعود إلى الأسرة 26.

كيفية تصوير صورة التمثال 

ويصور التمثال الملك وهو يرتدي تنورة قصيرة تاج مصر السفلى الأحمر ويجلس على عرش يحمل اسمه على الرغم من صغر حجمه، فإن التمثال يصنع صورة للقوة التي تصنف من بين أفضل من مصر الفرعونية.

وأبرز المتحف المصري بالتحرير، قلادة تتويج الملك توت عنخ آمون والتي عثر عليها بوادى الملوك، مقبرة الملك توت عنخ آمون وتعرض بقاعة كنوز الملك توت عنخ آمون بالدور العلوي بالمتحف، وذلك ضمن القطع الأثرية المعروضة بالمتحف قبل نقلهم إلي المتحف المصري الكبير.

وعثر علي قلادة تتويج الملك توت عنخ آمون ضمن العديد من القلائد والتمائم الأخرى ويبدو أنه كان يستخدمها وهو حى ودفنت معه لاستخدامها مرة أخرى عند البعث فى العالم الآخر.

واستعوض المتحف المصري بالتحرير نقل آثار توت عنخ آمون الي المتحف المصري الكبير بعرض كنوز تانيس وهي قطع ذهبية نادرة وغير مكررة فى الحضارة المصرية القديمة.

ويعرض المتحف المصري بالتحرير القناع الذهبى الجنائزي للملك بسوسنس الأول من عصر الإنتقال الثالث، الأسرة الحادية والعشرون، عهد الملك بسوسنس الأول حوالي 1040-992 قبل الميلاد.

كنوز تانيس

ويمثل قناع الملك بسوسنس الأول واحدًا من أروع الأقنعة الملكية الجنائزية، حيث صنعت العيون من الزجاج المطعم، بينما الحواجب وخطوط العين صنعت من اللازورد.

ويصل ارتفاع القناع الذهبي الجنائزي للملك بسوسنس الأول إلى ارتفاع 48 سم، بينما يصل العرض 38 سم، وعثر عليه بتانيس (صان الحجر) في شرق الدلتا ويعرض حاليًا بقاعتى كنوز تانيس وبسوسنس 3 و4 بالدور العلوي بالمتحف.

كما يعرض المتحف المصري بالتحرير تمثال من حجر الشست الرمادى للالهة حتحور مع تمثالين آخرين للإلهة إيزيس، والإله أوزوريس، وجميعها لشخص يُدعى بسماتيك، أحد كبار رجال الدولة، وكان يحمل العديد من الألقاب منها  المشرف على الأختام، وحاكم القصر، 

تمثال بسماتيك بالمتحف المصري بالتحرير

وتعد هذه التماثيل الثلاثة أمثلة رائعة لأسلوب النحت في  العصر المتأخر حيث أعاد هذا التمثال تقديم المُثل العليا لفن النحت فى الدولة القديمة.

وصور بسماتيك وهو يخرج من تحت حماية حتحور بقدمه اليسرى إلى الأمام، مرتديًا باروكة شعر مستعار بسيطة وقلادة (ربما ختم). يضع يده على رقبته الطويلة، التي كُتب عليها اسمه وألقابه، وتماشيًا مع التماثيل المصاحبة، نُقشت صيغة تقدمة القرابين حول قاعدة التمثال بالهيروغليفية.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق