هاني جنينة يكشف لـ "فيتو" موعد تعافي السوق المصري من أزمة الدولار

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
هاني جنينة يكشف لـ "فيتو" موعد تعافي السوق المصري من أزمة الدولار, اليوم الخميس 8 فبراير 2024 10:25 مساءً

أزمة الدولار، أزمة الدولار فى مصر، ليست وليدة الفترة الحالية ولكنها نتيجة تراكم أحداث عالمية كثيرة، أثرت على الاستثمارات غير المباشرة في مصر، منها جائحة كورونا ثم الحرب الروسية الأوكرانية، وما تلاها من تأثر سلاسل الإمداد وعلى إثر ذلك ارتفعت معدلات التضخم وارتفعت الأسعار بشكل جنونى.

اقرأ التالي: البنك المركزي يعلن تراجع التضخم الأساسي

حيث إن الأمر ازداد صعوبة في العالم جراء استمرار الحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها التي خلفت أزمات في أسواق الطاقة والنقل والسياحة والمحاصيل والزراعات والحبوب، حيث إن ذلك ساهم في ارتفاع  معدلات التضخم بنسبة كبيرة، وحاول المجتمع الدولي السيطرة عليه برفع أسعار الفائدة، وهو ما كان طامة كبرى بالنسبة لدول كثيرة خاصة دول الأسواق الناشئة ومنها مصر. 

Advertisements

 

fbefa59cca.jpg
هانى جنينه، فيتو 

 

هاني جنينة يتحدث لـ فيتو وحلول قوية للعبور من أزمة الدولار 

ومن جانبه قال الدكتور هانى جنينة خبير الاقتصاد لــ "فيتو": حتى الآن هناك أمر غير معلن عنه بخصوص حجم الدولارات  التى ستحصل عليها مصر من مشروع "رأس الحكمة"، وننتظر خلال الفترة الحالية معرفة حجم الدولارات تفصيليا، والتى سيتم الإعلان الرسمى عنها فيما يخص مشروع "رأس الحكمة" لكى يتم ضخ تلك الأموال مباشرة فى البنك المركزى المصرى.

 

اقرأ التالي: 154 ألف عملية تداول بختام تعاملات البورصة اليوم

 

أبرز التساؤلات الخاصة بمشروع "رأس الحكمة" 

وبالحديث عن مشروع “رأس الحكمة” يشير جنينة إلى إمكانية استبدال القروض، "فهل الإمارات ستبدل جزءا من قروضها لكى تتم الصفقة، لم نعرف حتى الآن حجم أو مقدار الأموال التى سنحصل عليها من "مشروع رأس الحكمة"، وهل سنقوم بأخذ تلك الأموال على دفعة واحدة أم تدريجيا، أم سيتم إلغاء الأموال المقترضة من الإمارات وخلال الأيام القادمة سيتم الإعلان بشكل رسمى عن كافة تفاصيل ذلك المشروع". 

وأضاف جنينة قائلا: هناك أصول أخرى يتم تجهيزها للبيع مستقبلا، فبالاضافة إلى ما يتم الآن حول مشروع "رأس الحكمة" فإن الأصول الأخرى التى يدار عليها الحديث بشكل بقوى تعد مثل: (مصرف البنك المتحد فالمستثمرون القطريون راغبون فى الشراء وبقوة، بالإضافة إلى الحديث الذى يدار بقوة عن أصل المصرية للاتصالات وحصتهم فى فودافون والتى تقدر بـحوالى 2 مليار دولار).

اقرأ التالى: محللة أسواق المال: البورصة تصل للمستوى 30 ألف نقطة فى هذا التوقيت

 

 

47c33ca05e.jpg
الدولار، فيتو 

 

هل الاقتصاد المصري يمتلك صفقات استثمارية جاهزة حاليا؟

يمكن القول إن الاقتصاد المصرى سيستطيع اتمام العديد من الصفقات الاستثمارية بعد إجراء توحيد لسعر الصرف سريع وعاجل، فكلما كان هناك اقتراب من انهاء الفجوة الدولارية فى السوق المصرى سيعمل هذا الأمر على إدخال الدولار بشكل تلقائى وذاتى.

اقرأ التالى: مؤشر الدولار الأمريكي يسجل ارتفاعا قياسيا جديدا بتداولات اليوم 

 

رفع البنك المركزي المصري لأسعار الفائدة وطرح شهادات الادخار الجديدة؟

بالحديث عن شهادات الادخار الجديدة ذات العائد الثابت ورفع أسعار الفائده التى تم رفعها لــ 2% ، يقول جنينة إن المستثمرين ممن يملكون الدولار حاليا سيقوم البعض منهم ببيع ما لا يقل عن نصف  تلك الدولارات لاحتياجهم إلى السيولة النقدية، وبالتالى سيتم وضع تلك السيولة فى الشهادات البنكية لمدة سنه على الاقل، هذا الأمر يعمل على حدوث استقرار فى السوق المصرى.

 

متى سيتعافى السوق من أزمة الدولار؟ 

أشار جنينة إلى أن السوق سيتعافى تعافى من أزمة الدولار مع هدوء الأوضاع فى المنطقة بشكل عام وغزة بشكل خاص، بالاضافة الى عودة قطاع السياحة إلى العمل بكامل طاقته فى مصر والذى تأثر بالسلب نتيجة الأوضاع الجيوسياسية بالمنطقة خلال الأشهر الماضية.

 

اقرأ التالى: 11 ألف عملية تداول بالدقائق الأولى لتعاملات البورصة المصرية اليوم 

 

e321fb14fb.jpg
الدولار، فيتو 

 

متى سيستقر الدولار بالمركزي خلال الفترة المقبلة على المدى المتوسط؟ 

يمكن القول إن الدولار الأمريكى سيستقر عند مستوى الــ 45 جنيها وحتى مستوى الــ 50 جنيها، وذلك على المدى القصير ومن ثم سيقوم بالوصول إلى ما يقارب مستوى الــ 60 جنيها، وذلك نظرا للمنافسة الخارجية وهو الأمر الذى سيحدث استقرارا على المدى المتوسط إذا استمر على مدار سنة إلى سنتين على الأقل بالسوق .

 

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.                    

أخبار ذات صلة

0 تعليق