سموترتش المتطرف يهاجم مصر وقطر ويعيد رواية التهجير إلى سيناء

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
سموترتش المتطرف يهاجم مصر وقطر ويعيد رواية التهجير إلى سيناء, اليوم الاثنين 25 ديسمبر 2023 10:29 مساءً

استكمل وزير مالية إسرائيل المتطرف، بتسلئيل سموترتش، اليوم، تصريحاته العدائية تجاه غزة والدول العربية، مستهدفا مصر وقطر هذه المرة على الرغم من الجهود التي تبذلها البلدين بهدف وقف العدوان على القطاع وتحرير الأسرى الإسرائيليين.

سموترتش يهاجم مصر وقطر 

وقال وزير المالية الإسرائيلي المعروف بتصريحاته المتطرفة، بتسلئيل سموترتش، الاثنين، إن مصر وقطر لن يكون لهما دور مستقبلا فيما ترتيبات قطاع غزة.

 

وأضاف الوزير المتطرف: "لن تشارك مصر ولا قطر في مستقبل ما سيحدث في قطاع غزة، علينا ألا نكرر الأخطاء"، على حد زعمه.

Advertisements

 

واعتبر سموترتش المعروف بتحريضه على الشعب الفلسطيني، أن "من يعتقد أن إسرائيل ستوافق على خطة لتشكيل حكومة تكنوقراط تشارك فيها حماس والسلطة الفلسطينية، فهو يعيش في الوهم. 

وزير مالية إسرائيل ينكر دور مصر وقطر

وقال سموترتش: "لن نكون شركاء مع أي طرف يوافق على وقف الحرب، أو يوافق على أن تكون هناك سيطرة بشكل أو بآخر على غزة من قبل أي طرف مرتبط سواء بالسلطة الفلسطينية أو بحماس. كلاهما كيانان إرهابيان خطيران معاديان لدولة إسرائيل" على حد زعمه.

سموترتش يعيد روايات التهجير إلى سيناء 

وزعم إنها يجب على مصر أن تسمح لسكان غزة بالمرور عبر الحدود المصرية إلى سيناء حتى يتمكنوا من الهجرة إلى بلدان أخرى، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

 

واقترحت مصر مبادرة من 3 مراحل يدعمها أيضا الوسطاء قطريون، تتضمن وقفا لإطلاق النار مقابل إطلاق سراح المزيد من الرهائن، وتؤدي إلى اتفاق أوسع يتضمن وقفا دائما لإطلاق النار إلى جانب إصلاح شامل للقيادة في غزة، التي تدار حاليا بواسطة حركة حماس، وإجراء انتخابات وتشكيل حكومة تكنوقراط. 

 

ولا تحقق الاقتراحات المصرية هدف إسرائيل العدائي المتمثل في سحق حماس بشكل كامل، كما يبدو أنها لا تلبي إصرار إسرائيل على الاحتفاظ بالسيطرة العسكرية على غزة لفترة بعد الحرب.

من هو سموترتش المتطرف وزير مالية إسرائيل؟

ووُلد سموترتش الذي يعد ضمن أسباب اشتعال الأوضاع بالأراضي المحتلة،  في خسپين (مستوطنة إسرائيلية دينية) في مرتفعات الجولان، ونشأ في مستوطنة بيت إيل بالضفة الغربية.

كان والده حاخامًا أرثوذكسيًا، وتلقى سموترتش تعليميًا دينيًا، حيث التحق بمراكز هارڤ كوك، يشلتص، وكدوميم يشيڤي. أثناء خدمته في الجيش الإسرائيلي، خدم في فرقة العمليات بالأركان العامة. 

اقرأ أيضا: 

حصل على شهادة عليا في القانون من كلية وان، وبدأ دراسة الماجستير في القانون العام والدولي من الجامعة العبرية بالقدس، لكنه لم يكملها.غير أنه يحمل تصريحا  للعمل محاميا.

 

اعتقل بتسلئيل سموتريتش أثناء الاحتجاجات ضد خطة الارتباط أحادي الجانب عام 2005، وظل في السجن ثلاثة اسابيع، لكن ن لم توجه له أي تهمة. في عام 2006، ساعد في تنظيم "موكب الوحش" كجزء من الاحتجاجات ضد موكب فخر المثليين في القدس، على الرغم من أنه اعترف لاحقًا بالندم على الحادث.

مناصب المتطرف سموترتش فى الاحتلال

خلال انتخابات الكنيست لسنة 2015، فاز سموترتش بالمركز الثاني على قائمة تكوما، وقد لعب دورًا رئيسيًا في إقرار تشريع يرمي إلى إضفاء الشرعية على ضم الأراضي الفلسطينية، وعلى قانون يمنع دعاة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات من زيارة إسرائيل.

 

في يونيو 2019، قاد سموترتش حملة لتولي وزارة العدل، قائلًا إنه سعى "لاستعادة عدالة شريعة التوراة". حسب القناة 13 الإسرائيلية، طالب سموترتش بعد ذلك بمنصب وزير شئون المغتربين، لكن لم يتم منحه المنصب، بسبب مخاوف من أنه قد يؤدي إلى توتر العلاقات بين إسرائيل والشتات اليهودي.

 

في 23 يونيو 2019، عين وزيرًا للمواصلات وعضوًا في مجلس الأمن، في إطار الحكومة الانتقالية، وبعد انتخابات الكنيست الخامسة والعشرين إثر حصول القائمة التي قادها على 14 مقعدًا، سبعة منها لحزب "الصهيونية الدينية" برئاسته، بات عضوا في الحكومة السابعة والثلاثين، وعين وزيرًا للمالية ووزيرًا في وزارة الأمن المسؤول عن تنسيق أعمال الحكومة في المناطق والإدارات المدنية، ومنذ توليه منصبه وزيرا للمالية فى الحكومة اليمينة المتطرفة شرع على الفور فى تجميد أموال السلطة الفلسطينية ومعروف بتصريحاته المتطرفة ضد الشعب الفلسطينى.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والفنية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق