روسيا تقطع الطريق على عملية "حارس الأزهار" الأمريكية بتقديم مسار آمن بديلا عن البحر الأحمر

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
روسيا تقطع الطريق على عملية "حارس الأزهار" الأمريكية بتقديم مسار آمن بديلا عن البحر الأحمر, اليوم الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 08:34 صباحاً

 البحر الأحمر ، قال نيكولاي كورشونوف، سفير المهمات الخاصة بالخارجية الروسية، إن الطريق البحري الشمالي يمكن أن يضمن الملاحة الآمنة للسفن التجارية التي تخشى عبور البحر الأحمر.

ويشار إلى أن شركات الملاحة العالمية، تعلن الواحدة تلو الأخرى عن تعليق الشحن عبر البحر الأحمر وسط تهديدات من الحوثيين اليمنيين بمهاجمة أي سفن مرتبطة بإسرائيل، وقد تم بالفعل الإبلاغ عن عدة هجمات على السفن في المنطقة.

وجرى اتخاذ مثل هذا القرار من قبل شركة BP البريطانية، وCMA CGM الفرنسية، وHapag-Lloyd الألمانية، وناقلة الحاويات السويسرية Mediterranean Shipping Company (MSC)، والشركة الدنماركية A.P. Moller-Maersk.

Advertisements

وأوضح الدبلوماسي الروسي: "نعم، من حيث المبدأ، يمكن السماح بذلك، بشرط استيفاء متطلبات القانون القطبي وأحكام الوثائق ذات الصلة بالتنظيم الروسي للمرور على طول الطريق البحري الشمالي".

وفي أعقاب التقارير عن تعرض سفن تجارية لهجمات في منطقة البحر الأحمر، قامت المؤسسات العاملة في سوق التأمين البحري في لندن بتوسيع المنطقة عالية المخاطر لتشمل البحر الأحمر.

قفزت أسعار الغاز في أوروبا

وبسبب المخاوف من انقطاع الإمدادات، قفزت أسعار الغاز في أوروبا بنسبة عشرة في المئة، وظلت تبقى فوق 400 دولار لكل ألف متر مكعب، أما أسعار النفط فزادت بنسبة 3.5% – وتجاوزت أسعار خام برنت 79 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ 5 ديسمبر.

ويربط الطريق البحري الشمالي، الذي يبلغ طوله أكثر من ثلاثة آلاف ميل بحري (5556 كيلومترا)، بحر بارنتس ومضيق بيرينغ. وهذا هو أقصر طريق بين أوروبا وآسيا، وكذلك أقصر طريق بحري بين الشرق الأقصى والجزء الأوروبي من روسيا.

تشكيل قوة متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر

وصباح اليوم، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن فجر اليوم الثلاثاء تشكيل قوة متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر في أعقاب هجمات الحوثيين. 

وقال في بيان نشرته الدفاع الأمريكية على موقعها الرسمي: "أعلن اليوم إنشاء عملية حارس الرخاء وهي مبادرة أمنية جديدة مهمة متعددة الجنسيات تحت مظلة القوات البحرية المشتركة وقيادة فرقة العمل 153 التابعة لها، والتي تركز على الأمن في البحر الأحمر".
وأفاد بأن عملية "حارس الرخاء" تجمع عدة دول تشمل المملكة المتحدة والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا.

وأكد أن هدفها هو التصدي بشكل مشترك للتحديات الأمنية في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن، بهدف ضمان حرية الملاحة لجميع الدول وتعزيز الأمن والرخاء الإقليميين".

وصرح أوستن بأن الدول المشاركة في القوة ستنفذ دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق