جيش الاحتلال يعض الإيد اللي أنقذته: لسنا بحاجة إلى الأمريكيين ليعلمونا كيف نقصف غزة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
جيش الاحتلال يعض الإيد اللي أنقذته: لسنا بحاجة إلى الأمريكيين ليعلمونا كيف نقصف غزة, اليوم الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 07:26 صباحاً

الهجوم البري على غزة ، نفى الجيش الإسرائيلي الاتَّهامات الموجَّهة إليه بشنِّ قصف عشوائي على قطاع غزة، مؤكِّدًا أنَّه "ليس بحاجة" إلى الأمريكيين لكي يعلم أنّ من واجبه تجنُّب سقوط ضحايا مدنيِّين.

وخلال لقاء عقده في قاعدة بالماشيم الجوية جنوبي تلّ أبيب مع بضعة صحفيين، قال ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي إنَّه "أيًّا كان نوعها، فإنَّ كلَّ القنابل التي نستخدمها هي قنابل عالية الدقَّة".

وأوضح أنَّ هذه الدقَّة العالية مردّها إلى عوامل عدّة من بينها نظام تحديد المواقع العالمي "جي بي إس"، والكاميرات، وأجهزة الكمبيوتر المزوّدة بها الطائرات الحربية المقاتلة.

Advertisements

وأثارت الحصيلة المرتفعة من الشهداء المدنيين في غزة ردود فعل دولية مندّدة بإسرائيل التي تلقّت أيضًا من حليفها الأمريكي انتقادات غير معهودة.

القصف العشوائي

والأسبوع الماضي، انتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن "القصف العشوائي" الإسرائيلي لقطاع غزة وشدّد على وجوب أن يولي الإسرائيليون "مزيدًا من الحرص" لتجنّب سقوط ضحايا مدنيين.


وردًّا على هذه الانتقادات قال الضابط الإسرائيلي الكبير "لسنا بحاجة للأمريكيين لكي ندرك أنّنا نريد الحدّ من الخسائر" في صفوف المدنيين الفلسطينيين. وأضاف "لسنا بحاجة لأن نغيّر مبادئنا، لأنّنا نحترمها منذ البداية".

 

قنابل غبيّة

ووفقًا لتقرير أعدّته الاستخبارات الوطنية الأمريكية ونشرت مضمونه وسائل الإعلام فإنّ ما يقرب من نصف الذخائر التي أطلقتها الطائرات الإسرائيلية على قطاع غزة هي قنابل تقليدية غير موجّهة تسمّى اصطلاحًا "قنابل غبيّة" (دامب بومبس)".

وتعليقًا على هذا التقرير، قال الضابط الإسرائيلي الكبير "أعرف هذا النقاش حول القنابل الغبيّة، لم تكن هناك قنابل غبيّة" في هذه الحرب.

كما أعربت واشنطن عن "قلقها" إزاء تقارير أفادت بأنّ إسرائيل استخدمت خلال هذه الحرب ذخائر تحتوي على الفوسفور الأبيض، وهي أسلحة حارقة يحظر استخدامها ضدّ أهداف مدنيّة. لكنّ الضابط الإسرائيلي الكبير نفى صحّة هذه التقارير جملة وتفصيلًا.

بالمقابل، اعترف المسؤول العسكري الإسرائيلي بـ"أخطاء" ارتكبها الجيش في هذه الحرب.

وقال "في بعض الأحيان لم نفهم جيّدًا الوضع (على الأرض)، وفي بعض الأحيان أخطأنا هدفنا، وفي بعض الأحيان واجهنا مشكلة مع القنبلة".

وعزا هذا المسؤول العسكري حصيلة القتلى المدنيين الفادحة في غزة إلى الكثافة السكّانية المرتفعة في القطاع.

ويقطن في القطاع 2,4 مليون نسمة على مساحة لا تزيد على 362 كيلومترًا مربّعًا.

وقال الضابط الإسرائيلي إنّه بالإضافة إلى العسكريين الإسرائيليين والرهائن المحتجزين في القطاع "هناك أيضًا المدنيون والإرهابيون، كلّ ذلك في منطقة مكتظة بالسكّان. من ناحية علينا أن نضرب بقوة وأن نستخدم الكثير من الذخيرة، ومن ناحية أخرى علينا أن نستخدمها بدقّة".

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق