بعد زيادة الحد الأدنى والأقصى، قيمة ما يدفعه الموظف للاشتراك التأميني 2024

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بعد زيادة الحد الأدنى والأقصى، قيمة ما يدفعه الموظف للاشتراك التأميني 2024, اليوم الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 06:16 صباحاً

قانون التأمينات الاجتماعية، مع إعلان زيادة الحد الأدنى والأقصى لأجر الاشتراك التأميني 2024، وفقًا لنص قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، وبموجب ما نظمته اللائحة التنفيذية للقانون، التي ألزمت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، برفع نسبة الحدين الأدنى والأقصى للاشتراك التأميني، كل عام وبنسبة محددة لمدة 7 سنوات من تاريخ إصدار القانون والعمل به، ثم بعد ذلك تحدد الهيئة نسبة الزيادة في الاشتراك التأميني ويتم استقطاع قيمة من مرتب الموظف لصالح التأمينات الاجتماعية، والتي يستفيد منها الموظف فيما بعد. 

Advertisements

 

قيمة الاشتراك التأميني بعد الزيادة

وتمت زيادة الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني  وفقا لقانون التامينات الاجتماعية 2024 ليصبح 2000 جنيه بدلًا من 1700 جنيه، كما تم زيادة الحد الأقصى للاشتراك التأمينى ليكون 12600 جنيه بدلًا من 10900 جنيه وهذه الزيادة هدفها تنفيذ محاور إصلاح نظام التأمينات الاجتماعية بهدف تحسين قيمة معاشات المؤمن عليهم عند انتهاء خدمتهم واستحقاق المعاش.
 

حساب قيمة الاشتراك التأميني للموظفين

واذا استعرضنا  قيمة الاشتراك التأميني 2024، الذي يقوم الموظفون بسدادهم من مرتباتهم، وهي تطبق على القطاع العام والخاص، وفقًا لـ قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.


وبعد زيادة الحد الأدنى للاشتراك التأميني، وكذلك الحد الأقصى له، يتم استقطاع قيمة من مرتب الموظف لصالح التأمينات الاجتماعية، والتي يستفيد منها الموظف فيما بعد.
 

نسبة موحدة على جميع الموظفين

وحول نسبة الاشتراك التأميني 2024، المقرر تسديدها من قبل الموظف، بداية م العام الجديد يناير 2024، فإن قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، نص على أن نسبة الاشتراك موحدة على جميع الموظفين سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص أو القطاع العام.

وتكون النسبة الموحدة التي يتم استقطاعها من مرتبات الموظفين أو يقوموا بدفعها، 11 % من إجمالي الاشتراك التأميني.
 

 

الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني

وإذا كان الحد الأدنى للأجر الاشتراك التأميني 2024 الذي سيؤمن عليه الموظف هو 2000 جنيها بداية من شهر يناير 2024، فإن نسبة الاشتراك التأميني التي يسدهها الموظف 11 %.


بمعنى أن قيمة الحد الأدنى للاشتراك التأميني البالغ 2000 جنيه، سوف يسدد منها الموظف تأمينات شهرية بقيمة 220 جنيها.
 

 

الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني

وبالنسبة للحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني، فهي نفس النسبة، وتكون 11% أيضًا، يسددها الموظفون شهريًّا من مرتباتهم.


ويبلغ الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني بداية من شهر يناير 2024 ما قيمته 12600 جنيهًا، وهذا يعني أن الموظف يسدد حد أقصى لأجر الاشتراك التأميني بقيمة 1386 جنيهًا.
 

نسبة صاحب العمل من الاشتراك التأميني

قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، حدد نسبة صاحب العمل والقطاع الحكومي والقطاع العام، من الاشتراك التأميني المسدد عن الموظفين شهريًّا.

وينص قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، على أنه يسدد صاحب العمل اشتراكًا عن الموظف شهريا بنسبة 17.25% من أجر الاشتراك للعاملين في الحكومة، أما في القطاع الهام فتزيد النسبة، حيث تكون 18.25%، ويكون القطاع الخاص النسبة الأكبر حيث يسدد عن العامل 18.75%.
 

موعد زيادة الاشتراك التأميني

ويزداد الاشتراك التأميني بالحد الأدنى والأقصى في شهر يناير من كل عام، ويحدد القانون ولائحته التنفيذية نسبة الزيادة، والتي تقدر سنويًا بـ 15%.


لكن تلك النسبة المقدرة بـ 15% تستمر حتى سنة 2027، حيث ينص قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، أن تكون الزيادة 15% لمدة 7 سنوات من تاريخ العمل بالقانون، وبعد انتهاء الـ 7 سنوات، تحدد الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية نسبة الزيادة المقررة سنويًّا.


ويعرف الاشتراك التأميني على أنه اشتراك يسدد الموظف جزءا منه وصاحب العمل الجزء الأخر، ويتم زيادته كل عام.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق