دخول أولى الشاحنات المحمّلة بضائع تجارية إلى قطاع غزة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
دخول أولى الشاحنات المحمّلة بضائع تجارية إلى قطاع غزة, اليوم الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 06:15 صباحاً

غزة الآن، دخلت إلى قطاع غزة شاحنات محمّلة بضائع تجارية هي الأولى منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، وفق ما أعلنت الولايات المتحدة، وفقًا لما ذكرته “سكاي نيوز”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر "إنها خطوة أساسية نحو تحسين حياة الشعب الفلسطيني في غزة بحيث لا يقتصر ما يتم إيصاله (إلى القطاع) على المساعدات الإنسانية، بل أن يشمل البضائع التجارية التي يمكن بيعها في المحال والأسواق".

Advertisements

وأضاف ميلر أن أولى الشاحنات المملوكة للقطاع الخاص دخلت السبت وأن مزيدًا منها دخل الإثنين.

ولم يكشف ميلر أي تفاصيل بشأن الكميات أو الجهات المشغّلة لكنه أشار إلى أن الشاحنات محمّلة خصوصا مواد غذائية، بعدما استنفد بشكل حاد مخزون الأغذية منذ اندلاع الحرب وفرض إسرائيل حصارا مطبقا على القطاع ردا على الهجوم الذي شنّته حركة حماس في السابع من أكتوبر.

 

فتح معبر كرم أبو سالم الحدودي مع غزة

ودخلت الشاحنات إلى غزة من معبر رفح الواقع عند الحدود بين مصر والقطاع الذي تسيطر عليه حماس.

وكانت إسرائيل قد أعلنت خلال زيارة أجراها في أواخر الأسبوع الماضي مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان، فتح معبر كرم أبو سالم الحدودي مع غزة.

وقال ميلر إن فتح المعبر الحدودي ودخول الشاحنات المحمَّلة بضائع تجارية هما "نتيجة لـ(جهود) دبلوماسية مكثّفة" بذلها مسؤولون أميركيون بينهم وزير الخارجية أنتوني بلينكن.

وتابع ميلر "مهمة هي الاختراقات في هذا الأسبوع، إلا أنها غير كافية".

 

تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة 

وتابع "سنواصل العمل من كثب مع حكومات إسرائيل ومصر وبلدان شريكة في المنطقة لتعزيز تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة لتلبية احتياجات الشعب الفلسطيني".

وأفاد موقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي بأن مدير وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي ايه" وليام بيرنز أجرى في وارسو محادثات مع مدير جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) ورئيس وزراء قطر.

 

تبادل رهائن لدى حماس بأسرى في سجون إسرائيل 

وكانت قطر الوسيط الرئيسي في اتفاق تم التوصل إليه في الشهر الماضي أفضى إلى تبادل رهائن لدى حماس بأسرى في سجون إسرائيل وإلى هدنة إنسانية.

ومن دون أن يؤكد عقد الاجتماع، أكد ميلر أن الولايات المتحدة تدعم التوصل لاتفاق جديد من شأنه أن يفضي إلى الإفراج عن مزيد من الرهائن المحتجزين في غزة.

وقال ميلر "ندعم بالتأكيد التوصل لاتفاق يتيح تحقيق تلك النتائج الإيجابية مجددًا".

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق