هل تأثر مخزون السد العالي بسبب إثيوبيا؟ أستاذ موارد مائية يجيب (فيديو)

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
هل تأثر مخزون السد العالي بسبب إثيوبيا؟ أستاذ موارد مائية يجيب (فيديو), اليوم الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 01:22 صباحاً

سد النهضة، قال الدكتور نادر نور الدين استاذ الموارد المائي بجامعة القاهرة: "المفاوض المصري يحاول الاتفاق مع الجانب الإثيوبي على ما هو قادم من الملء الخامس والسادس لسد النهضة".

Advertisements

منسوب بحيرة سد النهضة

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة "الحدث اليوم": "حاليا منسوب بحيرة سد النهضة الي 42 مليار متر مكعب وذلك عقب انتهاء الملء الرابع".

 

مستهدف ملء سد النهضة

ولفت:"يتبقى 32 مليار متر مكعب وتكمل إثيوبيا هدفها بمشروع سد النهضة أو طاقة تخزين المياه، فالمباحثات ستركز علي التوافق حل مدة الملء المتبقية".

 

 

مخزون السد العالي 

وأشار: مخزون السد العالي تأثر بسبب الملء الرابع لسد النهضة، ولذلك يجب أن يكون الملء المستهدف علي 3 سنوات في ظل السنوات العجاف.
 

السنوات العجاف

وتابع: على إثيوبيا أن تفتح البوابتين السفليتين لتمرير كميات أكبر من المياه الي مصر والسودان وبالتالي لا يحدث ضرر كبير فيما هو قادم، لأن لو الفيضان شحيح وقامت إثيوبيا بحجز 22 مليار متر مكعب سيتبقى لمصر والسودان كميات قليلة.
 

قرب توقف تدفق المياه أعلى الممر الأوسط

وفي وقت سابق، كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، عن قرب توقف تدفق المياه أعلى الممر الأوسط، مؤكدًا أن تدفق المياه أعلى الممر الأوسط بدأ بعد انتهاء التخزين الرابع، وأوشك على التوقف.

 

 


وعن سد النهضة، توقع الدكتور عباس شراقي أن أعمال الخرسانة على الممر الأوسط قد يبدأ فى يناير المقبل، وذلك بعد تجفيفه تمامًا خلال الأيام المتبقية من ديسمبر للوصول إلى منسوبه النهائى 640 مترا، بعد أن وصل مسطح البحيرة إلى 1000 كيلو متر.

 


وقال الدكتور عباس شراقي، عن تدفق المياه عبر الممر الأوسط لسد النهضة:  "تدفق المياه أعلى الممر الأوسط لسد النهضة يقترب من التوقف: أوشك تدفق المياه أعلى الممر الأوسط على التوقف، والذي بدأ بعد انتهاء التخزين الرابع بإجمالى 41 مليار متر مكعب فى التاسع من سبتمبر الماضى".


استمرار تدفق مياه سد النهضة لأكثر من شهر


وتابع الدكتور عباس شراقي: “استمرار التدفق لأكثر من شهر رغم فتح بوابتى التصريف فى 31 أكتوبر، 8 نوفمبر الماضى يرجع ذلك إلى زيادة مسطح البحيرة إلى أكثر من 1000 كم2، كما أن متوسط كمية المياه التى تصل إلى سد النهضة من بحيرة تانا ومن تصافى الأودية بحزا النيل الأزرق خلال ديسمبر حوالى 42 مليون متر 3/يوم”.

 

وتوقع خبير الموارد المائية أنه قد تبدأ أعمال الخرسانة على الممر الأوسط فى يناير القادم بعد تجفيفه تماما خلال الأيام المتبقية من ديسمبر للوصول إلى منسوبه النهائى 640 متر فوق سطح البحر."

وأكد الدكتور عباس شراقي، في حديثه عن تطور الأعمال في سد النهضة منذ أيام، استمرار تدفق المياه من فتحتى التصريف وأعلى الممر الأوسط لسد النهضة، الذي بدأ منذ التاسع من سبتمبر الماضى، بعد انتهاء التخزين الرابع بإجمالى تخزين حوالي 41 مليار متر مكعب.

 

انخفاض كمية المياه أعلى الممر الأوسط
 

وقال شراقي عن تدفق المياه من الممر الأوسط: "رغم فتح البوابة الشرقية فى 31 أكتوبر الماضي، لا يزال التدفق مستمر، ويرجع ذلك إلى زيادة مسطح البحيرة إلى أكثر من 1000 كيلو متر مربع، ولكن كمية المياه أعلى الممر انخفضت كثيرًا عنه فى الأسابيع الماضية".

وتابع شراقي: "يبلغ حاليًا إجمالي التصريف المائى من سد النهضة (الممر+ بوابتى التصريف) حوالي 100 مليون متر مكعب في اليوم تقل تدريجيًا مع انخفاض كمية المياه التى تمر أعلى من الممر الأوسط التى أوشكت على التوقف، بعدها يجف الممر استعدادًا لبدء الخرسانة فى يناير القادم."

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الأدبية والفنية والثقافية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق