"بي بي" البريطانية تعلق مرور ناقلات النفط عبر البحر الأحمر

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"بي بي" البريطانية تعلق مرور ناقلات النفط عبر البحر الأحمر, اليوم الاثنين 18 ديسمبر 2023 03:00 مساءً

 

نهى مكرم- مباشر- أوقفت الشركة العالمية لإنتاج الطاقة "بي بي" مرور جميع عمليات المرور مؤقتاً عبر البحر الأحمر بعد الهجمات الأخيرة على السفن التجارية في المنطقة، التي تتعرض لهجمات متزايدة، ولاسيما تلك التي لها صلة بإسرائيل رداً على حربها في غزة.

وأفادت وكالة "بلومبرج" أن الشركة علقت مؤقتاً رحلاتها عبر البحر الأحمر، بحسب ما أعلنته الشركة، حيث قالت إنه في ضوء تدهور الوضع الأمني للشحن في البحر الأحمر، قررت "بي بي" تعليق المرور مؤقتاً من خلاله.

وكانت قد أعلنت شركات "إم إس سي" و"ميرسك" و"سي إم إيه سي جي إم" و"هاباج- ليود" قرارات مماثلة منذ يوم الجمعة. إذ أصدرت شركة شحن الحاويات العملاقة "مولر ميرسك" تعليمات لسفنها المتجهة إلى المدخل الجنوبي للبحر الأحمر بإيقاف رحلاتها مؤقتًا بعد تعرض إحدى ناقلاتها لهجوم.

وتهدد تلك الخطوة بتقويض تعافي الاقتصاد العالمي وزيادة الضغوط على الولايات المتحدة لتعزيز الأمن عبر واحدة من أهم طرق التجارة في العالم.

وأفادت التقارير الإخبارية بأن شركتي "ميرسك" ويوروناف" تطالب السفن باتخاذ الطريق الأطول حول أفريقيا بدلاً من قناة السويس.

ويمر نحو 12% من التجارة العالمية المنقولة بحرًا عبر قناة السويس المصرية إلى الشمال، وكلها تقريبًا تمر أيضًا عبر مضيق باب المندب الذي يربط بين البحر الأحمر والمحيط الهندي.

وارتفع النفط، اليوم الإثنين، بعد أول مكاسبه الأسبوعية منذ أواخر أكتوبر/تشرين الأول نظر لتعليق خطوط الشحن التي تمر بالبحر الأحمر، ما يسلط الضوء على الخطر الذي يتعرض له الشريان الحيوي بالنسبة لتجارة النفط العالمية.

ويُتداول خام برنت، المقياس العالمي للنفط، بالقرب من 77 دولار للبرميل يومياً، بعد ارتفاعه بواقع 0.9% الأسبوع الماضي، ليوقف سلسلة من الخسائر دامت سبعة أسابيع.

بينما يُتداول خام غرب تكساس بالقرب من 72 دولار للبرميل. وقالت هيئة قناة السويس المصرية إنها تتابع عن كثب التوترات في البخر الأحمر بعد أن أعلنت الولايات المتحدة إسقاط 14 طائرة مسيرة من جانب الحوثيين في اليمن.

وكان قد خسر خام برنت نحو خُمس مستوياته القياسية في أوخر سبتمبر/أيلول، كما تراجع بنجو 10% خلال العام نظراً لأن معروض الخام الأمريكي تجاوز توقعات المحللين ووسط الشكوك إزاء ما إذا كانت الدول الأعضاء بمنظمة أوبك+ سيلتزمون باتفاقية الخفض الطوعي للإنتاج.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

النفط بصدد أول مكاسب أسبوعية في شهرين

وكالة ائتمانية: مصر الأكثر تضررا من الحرب مع الديون الخارجية

بعد كوفيد وروسيا...حرب غزة وسيناريوهات قاتمة للطاقة والتضخم والمستثمرين

 

 

 

 

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق