أرامكو: 13 مليون برميل مكافئ نفطي يومياً متوسط الإنتاج بالربع الأول من 2022

أرامكو: 13 مليون برميل مكافئ نفطي يومياً متوسط الإنتاج بالربع الأول من 2022
أرامكو: 13 مليون برميل مكافئ نفطي يومياً متوسط الإنتاج بالربع الأول من 2022

الرياض – مباشر: قالت شركة أرامكو السعودية، اليوم الأحد، إنها حافظت على موثوقية أدائها في قطاع التنقيب والإنتاج، حيث بلغ متوسط إنتاجها الإجمالي من المواد الهيدروكربونية 13 مليون برميل مكافئ نفطي في اليوم خلال الربع الأول من عام 2022.

وأضافت أرامكو، في بيان صادر لها اليوم بمناسبة إعلان النتائج المالية الفصلية، أنها حافظت كذلك على سجلها الاستثنائي كمُورِّد عالمي موثوق للطاقة؛ إذ بلغت نسبة موثوقية تسليم الشحنات للعملاء خلال الربع الأول 99.9%.

ولفتت أرامكو السعودية، إلى أن النفقات الرأسمالية بلغت 28.4 مليار ريال (7.6 مليار دولار) في الربع الأول من 2022، منوهة بأنها لا تزال تتوقع نمو حجم النفقات الرأسمالية حتى منتصف العقد تقريباً؛ لدعم تحقيق استراتيجية الشركة على المدى الطويل.

وأشارت، إلى أن التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية بلغت 143 مليار ريال (38.2 مليار دولار) في الربع الأول من العام الحالي، في مقابل 99.3 مليار ريال (26.5 مليار دولار) في الربع الأول من عام 2021.

وأردفت: "شهدت التدفقات النقدية الحرة زيادة نسبتها 68% على أساس سنوي مقارنة بـالفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى 114.9 مليار ريال (30.6 مليار دولار)".

وأكدت أرامكو السعودية، أن الشركة تواصل تعزيز مركزها المالي؛ مع انخفاض نسبة المديونية للشركة إلى 8% في 31 مارس/ آذار 2022، من 14.2% في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2021؛ مبينة أن الانخفاض في نسبة المديونية يعود إلى ارتفاع النقد وما يماثله، الذي يُعزى في المقام الأول إلى التدفقات النقدية التشغيلية القوية، والعائدات النقدية ذات الصلة بصفقة شبكة خطوط أنابيب الغاز التابعة لأرامكو السعودية.

وخفّضت أرامكو السعودية إجمالي قروضها بشكل أساسي من خلال السداد المسبق لصندوق الاستثمارات العامة في يناير/ كانون الثاني، تماشياً مع الإطار المالي القوي للشركة والتركيز على مرونة رأس المال.

وبحسب بيانها، تم خفض إجمالي أوامر الدفع المستحقة بمقدار 30 مليار ريال (8 مليارات دولار) الصادرة فيما يتعلق بصفقة الاستحواذ على حصة 70% في (سابك)، وأدّى ذلك إلى انخفاض في تكاليف التمويل.

بدء العمل بمشروعي ضغط الغاز في الحوية وحرض نهاية 2022

في مجال أعمال قطاع التنقيب والإنتاج، أحرزت أرامكو السعودية تقدماً في استكمال مشروعي ضغط الغاز في الحوية وحرض، مبينة أنه من المقرر أن يبدأ العمل بهما بحلول نهاية عام 2022.

وقالت أرامكو، في بيانها، إنها عملت على تطوير مشروع توسعة معمل الغاز في الحوية، وهو جزء من برنامج زيادة إنتاج الغاز في حرض، الذي من المتوقع أن يبدأ العمل به في عام 2023 ومن المتوقع أن يضيف طاقة إجمالية تصل إلى 1.3 مليار قدم مكعبة قياسية يومياً من الغاز الخام.

وواصلت أرامكو السعودية خلال الربع الأول إحراز التقدم في مشاريع التوسع بقطاع التكرير والمعالجة والتسويق، وشمل ذلك التقدم تعزيز حضورها في كلٍّ من آسيا وأوروبا.

تنفيذ استحواذات في بولندا

وذكرت أرامكو السعودية، في بيانها، أنها وافقت الشركة أيضاً على الاستحواذ على حصة نسبتها 30% في مصفاة جدانسك في بولندا التي تبلغ طاقتها التكريرية 210 آلاف برميل يومياً، إضافةً إلى الملكية الحصرية لشركة بيع بالجملة مرتبطة بها.

ووافقت كذلك على الاستحواذ على حصة نسبتها 50% في مشروع مشترك مع شركة "بي بي" لتسويق وقود الطائرات في بولندا.

وأشارت، إلى أن إتمام الصفقتين، صفقة الاستحواذ على حصة في المصفاة البولندية وصفقة الاستحواذ على حصة في شركة "بي كي إن أورلن" لبيع الوقود بالتجزئة بعد اندماجها المقترح مع شركة "غروبا لوتوس"، يخضع لموافقات الجهات التنظيمية.

أما في الصين، اتخذت الشركة قراراً استثماريا نهائياً للمشاركة في تطوير مصفاة متكاملة رئيسة ومجمع للبتروكيميائيات؛ وذلك في إطار مشروع مشترك مع شركتي "نورث هواجين كيميكال إندستريز قروب كوروبوريشن" و"بانجين زينشنغ إندستريال قروب" يشمل إنشاء مصفاة طاقتها 300 ألف برميل في اليوم، ومجمع بتروكيميائيات، رهناً باستكمال وثائق صفقة المشروع المشترك.

​​للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

أرباح أرامكو السعودية تقفز إلى 148 مليار ريال بالربع الأول 2022 بدعم أسعار النفط

أرامكو السعودية تقرر توزيع 70.33 مليار ريال عن الربع الأول 8 يونيو المقبل

مساهمو أرامكو السعودية يقرون زيادة رأسمالها إلى 75 مليار ريال بمنح أسهم مجانية

الناصر: أرامكو تسعى لتلبية الطلب العالمي على الطاقة وضخ استثمارات طويلة الأجل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق السعودية تُدخل تعديلات على تنظيم هيئة تنمية الصادرات
التالى تراجع أرباح "جزيرة تكافل" 32.46% بالربع الأول لـ9.45 مليون ريال
 
يلا شوت