الخالدين.. رحلة تأسيس مجمع اللغة العربية ودوره في حماية لغة الضاد.. وهل نجح في مهمته؟

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الخالدين.. رحلة تأسيس مجمع اللغة العربية ودوره في حماية لغة الضاد.. وهل نجح في مهمته؟, اليوم الاثنين 18 ديسمبر 2023 11:45 صباحاً

مجمع اللغة العربية، في عهد الملك فؤاد في  ديسمبر 1932 صدر مرسوم ملكي بتأسيس مجمع اللغة العربية وبدأ العمل فيه في يناير 1934 وسمى مجمع فؤاد الأول، وهو مكون من عشرين عضوا والنصف الآخر من العرب والمستشرقين المستعربين.

وهو مجمع عالمى التكوين لا يتقيد بجنسية معينة ولا بدين معين وهو عضو في اتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية وبموجب قرار وزارى رقم 434 لسنة 1955 وقعه البكباشى جمال عبد الناصر وكان رئيسا للوزارة، وكمال الدين حسين وزير التعليم أصبح اسمه مجمع اللغة العربية بالقاهرة.

في يومها العالمي، 10 قوانين لحماية اللغة العربية دون جدوى

Advertisements

أسس مجمع فؤاد الأول للغةِ العربية ـ مجمع اللغة العربية حاليا ـ على غرارِ المجمع العلمى للغة الفرنسية في باريس، وفي السنة التي صدرَ فيها مرسوم إنشائه كان قد مر ثلاثُمائة سنة على تأسيس المجمع الفرنسي، وأطلق مؤسسو المجمع المصري اسم "مجمع الخالدين" على مجمع فؤاد الأول، بشكل غير رسمي، محاكاة للوصفِ الرسمي للمجمع الفرنسي وهو "مجمع الخالدين"، وقد كان الملك فؤاد نفسه عضوًا من أعضاء المجمع الفرنسي في ثلاثينيات القرن العشرين الماضي.

يجيز كلمات عامية وغربية.. مجمع الخالدين في مرمي نيران الغضب.. ومثقفون ونشطاء: انتهى عصر الغواصين في بحر اللغة العربية!

تحقيق التراث العربى 

من أهداف تأسيس مجمع اللغة العربية عمل المعاجم اللغوية، بحث قضايا اللغة، وضع المصطلحات العلمية واللغوية، تحقيق التراث العربى، وكان إنشاؤه مجمع اللغة العربية حلم كل العرب لحفظ اللغة العربية من الضياع أمام سيطرة المفردات والألفاظ الأجنبية التي فرضها الاحتلال للقضاء على لغة القرآن الكريم حتى أن القاضي الانجليزى ولكوكس وضع قواعد اللهجة المصرية لتحل محل اللغة العربية في محاولة لطمسها وجعل اللهجة المصرية العامية هي اللغة الرسمية، ومن هنا تعالت أصوات المحبين للغة العربية لإنشاء مجمع لها فكان مجمع مصغر هو مجمع البكرى في البداية عام 1892.

اليوم العالمي للغة العربية، المتيني: 400 مليون نسمة من سكان العالم يتحدثون لغة الضاد

20bd4817e1.jpg
توفيق البكرى يرأس مجمع اللغة العربية 

اجتمع أدباء مصر ومفكروها العظام في دار محمد توفيق البكري بالقاهرة، وناقشوا الفكرة، فاتفقوا على إنشاء أول مجمع للغة العربية في تاريخ مصر والعالم العربي، فبدأ تكوُّنه عام 1892 باسم البكرى ضم أعلام اللغة والفكر منهم: الشيخ محمد توفيق البكري، والشيخ محمد عبده، واللغوي العظيم محمد الشنقيطي، وقد عقد هذا المجمع عدة جلسات، ولكنه توقف بعد 25 جلسة.

في اليوم العالمي للغة العربية.. 6 أسباب وراء تدهور لغة «الضاد».. عدم القدرة على المعرفة ومناهج التعليم أبرز الأسباب.. «الفرانكو» ضمن القائمة.. وغياب أهميتها في سوق العمل الأخطر

تعديل الالفاظ الاجنبية 

وكان أن استبدل مجمع البكري أثناء وجوده عدة كلمات منها المحامى بدلا من الأفوكاتو، وكلمة مرحى بدلا من كلمة برافو، وعم صباحا بدلا من بونجور، وعم مساء بدلا من بونسوار ـ التي استقرت بعد ذلك على صباح الخير ومساء الخير.

822.webp
الشيخ محمد عبده 

في عام 1900 أسس الشيخ محمد عبده جمعية لإحياء العلوم العربية؛ لتكون نواة لمجمع جديد، ولم يُكتب لهذه الجمعية البقاء، ثم حمل الدعوة إلى إنشاء مجمع لغوي الأديب الكبير “حفني ناصف”؛ فكوَّن في سنة 1907  ناديًا لخريجي “دار العلوم” برئاسته، فلم يستمر هو الآخر.

اللغة الأرمينية.. في الأصل «عربى»

مجمع دار الكتب 

وتضافرت الجهود عام 1916  بإنشاء مجمع يسمى "مجمع دار الكتب" لأنه أنشئ بدار الكتب المصرية، وكان مجمعًا أهليا دعا إلى تكوينه أحمد لطفي السيد الذي كان ــ وقتئذ ــ مديرًا لهذه الدار، وشاركه في البحوث لفيف من علماء عصره وأدبائه، وتألَّف من ثمانية وعشرين عضوًا وكان رئيسه شيخ الأزهر وقتئذ الشيخ سليم البشري، وأمينه أحمد لطفي السيد، وعُني هذا المجمعُ بالألفـاظ الدالة على الحضارة والحياة العامة، ولكن سرعان ما انفضَّ هذا المجمع إبان ثورة 1919.

إسرائيل تسطو على لغة الضاد.. دولة الاحتلال أحيت لغتها الميتة بسرقة مفردات من «العربية».. 7 ملايين شخص في الكيان الصهيوني يتحدثون لغة مقتبسة من ثقافات الشعوب المجاورة.. والإسرائيليون يهجرون 

مرسوم ملكى لفؤاد الأول 

وفى عام 1932 أصدر الملك فؤاد  مرسوما ملكيا بإنشاء مجمع لغويٍّ يحافظ على سلامة اللغة العربية، ويجعلها وافيةً بمطالب العلوم والفنون، ومستحدثات الحضارة المعاصرة، وأن يعمل على وضع معجم تاريخيٍّ لغويٍّ، وأن يُعنى بدراسة اللهجات العربية الحديثة في مصر وغيرها من البلاد العربية، وأن يُصدر مجلة تنشر بحوثًا لغوية، وأن يهتم بتحقيق نفائس التراث العربي التي يراها ضرورة لأعماله ودراساته اللغوية، ولوضع المعاجم.

أدباء "العشرينيات" يناقشون أزمة "مستقبل" اللغة العربية

وكان المجمع منذ أول يوم لتأسيسه عالميا، حيث نص في المرسوم نفسه على أن يتكون المجمع من عشـرين عضوًا عاملًا  من بين العلمــاء المعــروفين بتعمقهم في اللغة العربية أو ببحوثهم في فقهها ولهجاتها، دون تقيد بالجنسية، وأجاز المرسوم اختيار أعضاء فخريين ومراسلين.

ff0d7aaa51.jpg
اجتماع بيت البكرى مع علماء اللغة 

وفى أكتوبر 1933 صدر قرار بتعيين عشرين عضوا نصفهم مصريين والنصف الاخر عرب ومستشرقين منهم توفيق رفعت، منصور فهمى، محمد خضر حسين، إبراهيم حمروش، أحمد الإسكندري، علي الجارم، حسين والي، أحمد العوامري، فارس نمر، والحاخام حايم ناحوم، حسن حسني عبد الوهاب  (تونـس)،محمد كــرد علي (ســورية)، عبد القادر المغربي (سورية)، والأب أنستاس ماري الكرملي (العراق)، عيسى إسكندر المعلوف (لبنان)، هاملتون ألكسندر جب (بريطانيا)، أوجست فيشر (ألمانيا)، لويس ماسينيون (فرنسا)، كارلو ألفونسو نللينو (إيطاليا)، أ.ح. فنسنك (هولندا) (وقد عيِّن بدلًا منه  ــ بعد ثلاثة أشهر  ــ المستشرق الألماني إنو ليتمان).


وقد زاد عدد أعضاء المجمع أكثر من مرة ففي عام 1940 أضيفت مجموعة أخرى للمجمع بمرسوم ملكى من عشرة افراد منهم عباس محمود العقاد، طه حسين، محمد حسين هيكل، أحمد أمين، ومجموعة ثالثة من عبد الرازق السنهورى، محمود شلتوت، إبراهيم بيومى مدكور وأحمد زكى وبعد الوحدة مع سوريا زيد عدد الأعضاء الى عشرين مصريا وعشرين سوريا وعشرين عربيا.

كل ما تريد معرفته عن اللغة العربية  
وفى عام 1982 صدر قانون بإعادة تنظيم مجمع اللغة العربية، نص على أنه هيئة علمية مستقلة ذات شخصية اعتبارية لها استقلالها المالي والإداري، ونص على أن له مجلسًا ومؤتمرًا ومكتبًا، ويتألف المجلس من أربعين عضوًا على الأكثر من المصريين، على حين يتألف مؤتمره من أعضاء المجلس وعدد لا يتجاوز العشرين من غير المصريين. واشترط هذا القانون في العضو أن يكون متعمقًا في اللغة العربية وآدابها، وله إنتاج معروف، أو أن يكون متخصصًا في أحد العلوم العصرية، متقنًا لغة أجنبية مع دراية وافية بالعربية، أو أن يكون ذا اهتمام بارز بالمخطوطات العربية والتراث القديم. وانضم اليه احمد حسن الزيات، وتوفيق الحكيم. وعزيز أباظة، ورضا الشبيب، محمد شفيق غربال، ومحمد رفعت، ومحمد عبد الله عنان، وعبد الحميد العبادي، وحسين مؤنس ومن الصحفيين عبد القادر حمزة، وتوفيق دياب، وأحمد حافظ عوض. 

رؤساء المجمع منذ إنشائه 

توالى على رئاسة المجمع منذ 1934 حتى الأن رؤساء بدأهم محمد توفيق رفعت، ثم أستاذ الجيل أحمد لطفى السيد، الدكتور طه حسين، إبراهيم مدكور، شوقى ضيف، محمود حافظ، الشيخ حسن الشافعى، صلاح فضل، عبد الوهاب عبد الحافظ وعبد الحميد البكرى الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالإنابة حاليا. 
 ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق