معدل التضخم بالسعودية يرتفع 2.3% خلال أبريل مسجلاً أعلى وتيرة في 10 أشهر

الرياض – مباشر: سجل مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك بالمملكة العربية السعودية لشهر أبريل/ نيسان 2022 ارتفاعاً بنسبة 2.3% على أساس سنوي؛ ليواصل الارتفاع في الشهر الماضي بأعلى وتيرة في 10 أشهر؛ متأثراً بارتفاع أسعار النقل بنسبة 4.6%، وأسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 4.3%.

وأظهرت البيانات الشركة للهيئة العامة للإحصاء، الصادرة اليوم الأحد، ارتفاع معدل التضخم في أبريل/ نيسان 2022 بأعلى وتيرة في آخر 10 أشهر؛ ولا سيما منذ شهر يونيو/ حزيران 2021 عندما ارتفع بنسبة 6.2%، علماً بأن المؤشر بدأ بالانخفاض بداية من شهر يوليو/ تموز الماضي مع تلاشي آثار زيادة نسبة ضريبة القيمة المضافة المطبقة في المملكة من 5% إلى 15% التي بدأ تطبيقها اعتباراً من يوليو/ تموز 2020، ولكنه اتجه للارتفاع في الأشهر التالية.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء، في تقريرها، إن ارتفاع أسعار البنزين كان المؤثر الأكبر في زيادة معدل التضخم خلال شهر أبريل/ نيسان الماضي على أساس سنوي.

ووفقاً لتقرير الإحصاء، سجل قسم النقل ارتفاعاً بنحو 4.6%؛ متأثراً بارتفاع أسعار البنزين بنسبة 9.5%، وكذلك أسعار شراء المركبات بنسبة 4.1%، وكان لارتفاع هذا القسم تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي في شهر أبريل/ نيسان 2022؛ نظراً لوزنه البالغ 13%.

وزادت الأسعار في قسم الأغذية والمشروبات بنحو 4.3% خلال أبريل/ نيسان على أساس سنوي؛ بسبب ارتفاع أسعار الأغذية بنسبة 4.6%، التي تأثرت بارتفاع أسعار اللحوم بنحو 3.5%، وكذلك أسعار الخضار بنسبة 13.5%.

وسجل قسم السلع والخدمات الشخصية المتنوعة ارتفاعاً بلغت نسبته 2.8%؛ بسبب ارتفاع أسعار المجوهرات والساعات بأنواعها والتحف الثمينة بنسبة 5.2%.

كما سجل قسم التعليم ارتفاعاً بنسبة 6.2%؛ متأثراً بارتفاع أسعار رسوم التعليم الثانوي بنسبة 19.2%، وسجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعاً بنحو 3.2%؛ بسبب ارتفاع أسعار خدمات تقديم الوجبات بنسبة 2.8%.

وشهد قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى ارتفاعاً بنسبة 0.2%؛ متأثراً بارتفاع أسعار إيجارات السكن بنسبة 0.2%.

وفي المقابل، تراجعت أسعار كل من قسم الملابس والأحذية بنسبة 0.7%؛ مع تراجع أسعار الملابس الجاهزة بنحو 1.3%، وأيضاً انخفضت في قسم التبغ بنحو 0.5% مع انخفاض السجائر بنسبة 0.9%.

وعلى أساس شهري، سجل معدل التضخم بالسعودية ارتفاعاً طفيفاً خلال شهر أبريل/ نيسان مقارنة مع شهر مارس/ آذار 2022؛ حيث ارتفع بنحو 0.4%؛ بسبب ارتفاع قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 1.7%، الذي بدوره تأثر بارتفاع أسعار الأغذية بنحو 1.8%.

   

ترشيحات:

الأعلى في عامين..إنتاج النفط السعودي يقفز لـ10.346 مليون برميل يومياً خلال أبريل

وزير الطاقة السعودي: أزمة التكرير وراء تكاليف الوقود القياسية

خادم الحرمين الشريفين ناعياً رئيس الإمارات: فقدنا أخاً كرَّس حياته لخدمة شعبه

بشروط وعقوبات تصل إلى 100 ألف ريال.. السعودية تُقر نظاماً جديداً للتسجيل العقاري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق "المراكز" نتوقع أثراً مالياً بـ25 مليون ريال لحريق "الظهران مول"
التالى بيان سعودي باكستاني مشترك يدعم رفع التعاون الاستثماري بين البلدين
 
يلا شوت