كل ما تريد معرفته عن قرعة دوري أبطال أوروبا.. تصنيف الفرق وسيناريوهات الصدام المبكر بين الكبار.. ومواجهات صعبة تنتظر إنتر ميلان

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كل ما تريد معرفته عن قرعة دوري أبطال أوروبا.. تصنيف الفرق وسيناريوهات الصدام المبكر بين الكبار.. ومواجهات صعبة تنتظر إنتر ميلان, اليوم الاثنين 18 ديسمبر 2023 11:44 صباحاً

 قرعة دوري أبطال أوروبا، تترقب جماهير الساحرة المستديرة موعد قرعة ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا  والتي يجريها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" اليوم الاثنين في مقر اليويفا بمدينة نيون السويسرية.

موعد قرعة دور الـ16 في دوري أبطال أوروبا

 وتنطلق قرعة دور الـ16 في دوري أبطال أوروبا، في تمام الساعة الواحدة ظهرًا بتوقيت القاهرة، والثانية عصرًا بتوقيت مكة المكرمة.

القنوات الناقلة لقرعة دور الـ 16 في دوري أبطال أوروبا

وتمتلك قنوات بين سبورت الحقوق لنقل فعاليات قرعة دوري أبطال أوروبا، ومن المقرر نقل فعاليات القرعة عبر قناة "بي إن سبورتس الإخبارية" كما جرت العادة.

Advertisements

كما تنقل مراسم القرعة على الهواء مباشرة عبر الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي.

وتأهلت 4 فرق من إسبانيا لدور الـ16، فيما رافقها 3 من ألمانيا ومثلها من إيطاليا، 2 من إنجلترا، وفريق واحد من هولندا ومثله من البرتغال والدنمارك وفرنسا.

ويقسم الـ16 فريق المتأهلين إلى الأدوار الإقصائية في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، إلى مستويين، ويتواجد في التصنيف الأول متصدرو المجموعات الثمانية في دور المجموعات، في حين يضم التصنيف الثاني أصحاب الوصافة.

التصنيف الأول في قرعة دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا

 ويضم الوعاء الأول في القرعة دور الـ16 من بطولة دوري أبطال أوروبا كل من: ريال مدريد - برشلونة - أتلتيكو مدريد - ريال سوسييداد - آرسنال - مانشستر سيتي - بايرن ميونخ - بوروسيا دورتموند.

التصنيف الثاني في قرعة دور الـ 16 لدوري أبطال أوروبا

أما الوعاء الثاني، فيضم كل من: إنتر ميلان - نابولي - لاتسيو - باريس سان جيرمان - إيندهوفن - بورتو - لايبزيج - كوبنهاجن.

وتشترط قرعة دوري أبطال أوروبا في ثم النهائي ألا يلتقي فريقان من الدولة نفسها، كما لا يمكن أيضًا أن يتواجه فريقان صعدا من المجموعة ذاتها.

الأندية المتأهلة إلى دور الـ16 في دوري أبطال أوروبا

وجاءت الأندية المتأهلة إلى دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا هذا الموسم على النحو التالي:

بايرن ميونخ الألماني.

كوبنهاجن الدنماركي.

آرسنال الإنجليزي.

آيندهوفن الهولندي.

ريال مدريد الإسباني.

نابولي الإيطالي.

ريال سوسيداد الإسباني.

انتر ميلان الإيطالي.

أتليتكو مدريد الإسباني.

لاتسيو الإيطالي.

بروسيا دورتموند الألماني.

باريس سان جيرمان الفرنسي.

مانشستر سيتي الإنجليزي.

لايبزيج الألماني.

برشلونة الإسباني.

بورتو البرتغالي.


موعد مباريات دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا

سينطلق الدور ثمن النهائي لدوري أبطال أوروبا بعد مرور شهرين ونصف على بداية عام 2024، وبالتحديد منتصف فبراير المقبل.


وستقام مباريات الذهاب أيام 13، 14، 20 و21 فبراير 2024، فيما ستقام مواجهات الإياب أيام 5، 6، 12 و13 مارس المقبل.

 

يذكر أن مباريات الذهاب سوف تقام على ملاعب الأندية صاحبة التصنيف الثاني، فيما تجرى لقاءات الإياب بملاعب الفرق التي تواجدت في التصنيف الأول.

 

سيناريوهات قرعة دوري أبطال أوروبا 

وقد تشهد القرعة صداما مبكرا بين مانشستر سيتي وإنتر، في تكرار لنهائي النسخة الماضية للمسابقة، التي انتهت بفوز الفريق الإنجليزي 1-0 على ملعب أتاتورك الأولمبي.

كما يمكن أن تسفر القرعة عن مواجهة بين بايرن ميونخ وباريس سان جيرمان، ليعيدا إلى الأذهان مواجهتهما في نهائي البطولة موسم 2019-2020، التي جرت بملعب النور.

ومن المحتمل كذلك أن يلعب بورتو مع بايرن، ليستعيدا ذكرى مواجهتهما التاريخية بالعاصمة النمساوية فيينا في نهائي المسابقة موسم 1986-1987، حينما فجر الفريق البرتغالي مفاجأة مدوية بقيادة نجمه آنذاك الجزائري رابح ماجر، بالتتويج باللقب عقب الفوز 2-1 على الفريق الألماني، ليفوز بالبطولة للمرة الأولى في تاريخه، قبل أن يناله مجددًا موسم 2003-2004.

وقد تضع القرعة بايرن في مواجهة إنتر في إعادة لمباراتهما بنهائي موسم 2009-2010 في البطولة، التي شهدت فوز الفريق الإيطالي 2-0 بملعب سانتياغو برنابيو في العاصمة الإسبانية مدريد، ليحصل الفريق الملقب بـ"الأفاعي" على كأس البطولة للمرة الثالثة، علمًا بأنه لم يفز به منذ ذلك الحين.

ومن الممكن أن يشهد دور الـ16 مواجهات نارية أخرى، كأن يلتقي سان جيرمان أو إنتر مع مانشستر سيتي أو الريال أو برشلونة.

 

المواجهات المحتملة لبايرن ميونخ 

يملك بايرن ميونخ خيارات سهلة نسبيا في دور الـ16 باستثناء ثلاث احتمالات قد تضعه في مواجهة أحد الكبار، وهذا الخيار متمثل أولا في مواجهة باريس سان جيرمان، الذي فشل في تصدر المجموعة السادسة على حساب بوروسيا دورتموند، ليتأهل في الوصافة برصيد 8 نقاط.

وبات من المحتمل أن يتجدد الصدام بين بايرن ميونخ وباريس سان جيرمان للمرة 14 في التشامبيونز ليج.

وشهد الموسم الماضي اصطدام الفريقان ببعضهما في ثمن النهائي، لينجح بايرن في تحقيق الفوز ذهابا وإيابا بمجموع 3-0.

وبشكل عام، حقق بايرن 7 انتصارات في 13 مباراة مقابل 6 للفريق الباريسي، فيما غاب التعادل عن تلك المواجهات.

وهناك مواجهات قوية محتملة، لكنها لن تكون بمستوى الصدام مع سان جيرمان، متمثلة في الاصطدام بنابولي أو إنتر ميلان.

كما أنه سيكون أمام بايرن ميونخ حامل لقب البوندسليجا 6 خيارات فقط في دور الـ16، بعد استبعاد كوبنهاجن من طريقه، لسابق تواجدهما معا في مجموعة واحدة، وكذلك لايبزيج، لعدم قدرته على مواجهة فريق من بلده في هذا الدور.

وعلى مستوى الخيارات السهلة نظريا، ستكون لدى بايرن ثلاث احتمالات في دور الـ16، ومن الممكن لبايرن اللعب ضد آيندهوفن أو لاتسيو أو بورتو.

 

مباريات قوية تنتظر الإنتر

وعلى صعيد آخر يترقب إنتر ميلان، قرعة دور الـ16 بدوري أبطال أوروبا، بعدما أنهى دور المجموعات بالمركز الثاني في المجموعة الرابعة برصيد 12 نقطة بالتساوي مع ريال سوسيداد الذي احتل الصدارة بفارق الأهداف.

وأصبح على النيراتزوري أن يخوض مباريات صعبة جدا في دور الـ16 حيث سيصطدم بأندية مثل ريال مدريد، برشلونة، أتلتيكو مدريد، بايرن ميونخ، بوروسيا دورتموند، مانشستر سيتي وآرسنال.

وتمثل الأندية الإسبانية عقدة لإنتر، حيث لعب النيراتزوري أمام ريال مدريد 19 مرة فاز 7 وتعادل 2 وخسر 10.

ولعب النيراتزوري أمام برشلونة 16 مرة فاز 3 وتعادل 5 وخسر 8، كما لعب ضد أتلتيكو مدريد في نهائي السوبر الأوروبي وخسر تلك المواجهة.

كما لعب إنتر ضد بايرن ميونخ 9 مرات فاز 3 وتعادل 1 وخسر 5، كما حقق الأفاعي الفوز 3 مرات على دورتموند مقابل مرتين لبوروسيا، وسيطر التعادل على مباراة واحدة.

وخسر الفريق الإيطالي المباراة الوحيدة أمام مانشستر سيتي 0-1 في نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي.

وسبق لإنتر أن لعب ضد آرسنال مرتين بمرحلة المجموعات موسم 2003-2004، وفاز إنتر ذهابا 3-0 وخسر إيابا 1-5.

 

سيناريوهات مواجهات برشلونة

وعلى صعيد آخر من المحتمل أن يواجه برشلونة أحد هذه الفرق: كوبنهاجن الدنماركي، آيندهوفن الهولندي، نابولي الإيطالي، إنتر ميلان الإيطالي، لاتسيو الإيطالي، باريس سان جيرمان الفرنسي، ولايبزيج الألماني.

ويدخل برشلونة ثمن نهائي دوري الأبطال وربما تمنحه القرعة فرصة الانتقام من فريقين، وهما  باريس سان جيرمان وإنتر ميلان.

باريس سان جيرمان أطاح ببرشلونة من ثمن نهائي موسم 2020-2021، حيث حقق الانتصار في لقاء الذهاب داخل معقل البلوجرانا كامب نو بنتيجة (4-1)، ثم تعادل الفريقان في ملعب حديقة الأمراء (1-1).

أما الثأر الثاني، ضد إنتر ميلان، الذي كان سببا رئيسيا في عدم عبور برشلونة من دور المجموعات الموسم الماضي (2022-2023).

إنتر ميلان كان رفقة برشلونة في المجموعة الثالثة، وحسم النيراتزوري التأهل كوصيف خلف بايرن ميونخ برصيد 10 نقاط، بينما جمع البارسا 7 نقاط فقط.

النيراتزوري حقق الانتصار على برشلونة في لقاء الذهاب 1-0، وتعادلا في لقاء الإياب بنتيجة (3-3)، وكانت المواجهة الثانية تحديدًا نقطة فاصلة في خروج البارسا من دور المجموعات.

 

الأندية الاسبانية الأكثر تتويجا بدوري الأبطال

وتعد الأندية الإسبانية هي الأكثر تتويجًا بلقب دوري الأبطال برصيد 19 لقبًا، بينما تحتل نظيرتها الإنجليزية المرتبة الثانية بـ15 لقبًا.

ونجحت 4 فرق إسبانية في التأهل لثمن النهائي في صدارة مجموعتها وهي ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد وريال سوسييداد باستثناء إشبيلية الذي تذيل ترتيب المجموعة الثانية.


وهذه هي المرة الثالثة في دوري أبطال أوروبا بشكله الحالي الذي بدأ في موسم (2003- 2004)، التي يتأهل فيها 4 فرق من دولة واحدة إلى ثمن النهائي في صدارة المجموعات.

والمرتان السابقتان لا تبشر أن الأندية الإسبانية بالخير في نسخة هذا العام، في سعيها لاستعادة اللقب من مانشستر سيتي.

وكانت المرة الأولى في موسم (2006- 2007)، عندما نجحت 4 أندية إنجليزية في التأهل لثمن النهائي بعد تصدر مجموعاتها وهي: تشيلسي وليفربول ومانشستر يونايتد وآرسنال.

وعلى الرغم من تلك الهيمنة إلا أن اللقب لم يذهب لأندية البريميرليج، بعد خسارة ليفربول في نهائي تلك النسخة أمام ميلان بنتيجة (2-1).

وتكرر الأمر من جديد في موسم (2017- 2018) عبر الأندية الإنجليزية أيضًا، بتأهل أندية مانشستر يونايتد وليفربول ومانشستر سيتي وتوتنهام هوتسبير إلى ثمن النهائي في الصدارة.

وكان الوصول للمباراة النهائية من نصيب ليفربول مرة أخرى، والذي خسر حينها أمام ريال مدريد بنتيجة (3-1).

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق