مديرة صندوق النقد الدولي تكشف مصير أوكرانيا بدون المساعدات الأمريكية

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مديرة صندوق النقد الدولي تكشف مصير أوكرانيا بدون المساعدات الأمريكية, اليوم الاثنين 18 ديسمبر 2023 08:31 صباحاً

الحرب الروسية الأوكرانية، قالت كريستالينا جورجييفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز، إن أوكرانيا  تستطيع الاستمرار مدة شهرين فقط دون المساعدة المالية الغربية.

وأضافت جورجييفا: "كييف تستطيع تحمل عجز في التمويل قصير المدة لا تتجاوز الشهرين".

ودعت جورجييفا، الدول الغربية إلى "تقديم عشرات المليارات من الدولارات بشكل عاجل"، إلى أوكرانيا لتجنب التهديدات المحيقة باقتصادها.

Advertisements

تقديم المساعدات لسلطات كييف

وشددت المديرة العامة، على أن المزيد من التأخير في تقديم المساعدات لسلطات كييف، قد يجبرها على العودة إلى "السياسات المزعزعة للاستقرار مثل طباعة النقود".

وقالت: "من المهم ألا تطول هذه الفترة، لأنها ستفرض المزيد من الضغوط على أوكرانيا وسيتعين عليها التكيف مع الوضع في الوقت الذي كانت فيه البلاد تتوقع تحسنا في الآفاق الاقتصادية".

ويشار إلى أن سلطات كييف، واجهت مؤخرا انخفاضا كبيرا في حجم المساعدات الغربية. وحذر البيت الأبيض من أنه لم يتبق سوى عدة أسابيع، وبعدها ستنتهي إمكانيات تقديم المساعدة لأوكرانيا، ولا توجد ضمانات لاستمرار هذا الدعم لاحقا.

من جانبها، عرقلت هنجاريا الموافقة على زيادة في ميزانية الاتحاد الأوروبي المتعددة السنوات بقيمة 66 مليار يورو، بما في ذلك 50 مليارا لكييف.

قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل

وكان رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، أعلن أنه استخدم في قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل حق النقض لمنع إقرار مساعدة أوروبية لأوكرانيا بقيمة 50 مليار يورو من القروض والهبات.

 

وكتب أوربان على منصة أكس "ملخص الجلسة الليلية: فيتو على الأموال الإضافية  لأوكرانيا، وفيتو على مراجعة الميزانية الأوروبية المتعددة السنوات".

وأضاف: "سنعود إلى هذه القضية العام المقبل بعد استعدادات مناسبة".

ووافقت 26 من دول الاتحاد الـ27 على منح أوكرانيا حزمة قروض وهبات على مدى أربع سنوات بقيمة إجمالية تبلغ 50 مليار يورو، لكن رفض المجر لهذه الحزمة كان كفيلا بإجهاضها.

وإثر منشور أوربان، أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، أن دول الاتحاد الأوروبي ستستأنف "مطلع العام المقبل" المفاوضات حول تقديم مساعدة جديدة لأوكرانيا.
وقال ميشال للصحفيين "لا أريد الغوص كثيرًا في التفاصيل، سأعمل في الأيام والأسابيع المقبلة مع زملائي للتحضير لقمّة في بداية العام المقبل".

بدوره، قال رئيس وزراء هولندا مارك روته "لقد توصلنا لاتفاق ضمن 26 دولة، ليس هناك اتفاق من جانب المجر في الوقت الحالي، لكنني واثق للغاية بشأن العام المقبل".

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق