إسرائيل تعرض مقطع فيديو تزعم أنه لشقيق يحيى السنوار في أنفاق غزة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إسرائيل تعرض مقطع فيديو تزعم أنه لشقيق يحيى السنوار في أنفاق غزة, اليوم الاثنين 18 ديسمبر 2023 06:17 صباحاً

عرض جيش الاحتلال الإسرائيلي لقطات زعم الحصول عليها من قطاع غزة تظهر القائد الكبير في حماس محمد السنوار، شقيق زعيم حركة حماس يحيى السنوار، في سيارة تسير عبر النفق الرئيسي الذي كشف عنه الاحتلال في وقت سابق أمس.

— Arab-Military (@ashrafnsier) https://twitter.com/ashrafnsier/status/1736447361373626665?ref_src=twsrc%5Etfw

أعلن جيش الاحتلال، أمس الأحد، عن اكتشاف نفق كبير من الخرسانة والحديد بالقرب من معبر مزدحم إلى إسرائيل، يصل عمقه إلى 50 مترًا في بعض الأماكن ويسمح بمرور السيارات.

ويقع مدخل النفق على بعد بضع مئات من الأمتار فقط من معبر إيريز شديد التحصين وقاعدة عسكرية إسرائيلية قريبة. فعلى بعد 100 متر فقط جنوب نقطة التفتيش، عرض الجيش الإسرائيلي للصحافيين نقطة الخروج لما قال إنه مشروع رئيسي لحركة حماس.

كما قال الجيش: إنه يمتد لمسافة تزيد عن 4 كيلومترات (2.5 ميل)، ويرتبط بشبكة أنفاق مترامية الأطراف عبر غزة، مشيرا إلى أن النفق سهّل عبور المركبات والمسلحين والإمدادات، استعدادا لهجوم 7 أكتوبر.

— Israel Defense Forces (@IDF) https://twitter.com/IDF/status/1736407306311475360?ref_src=twsrc%5Etfw

طوله 4 كم

كما قال كبير المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي الأميرال دانيال هاغاري إن إجمالي طول النفق يصل إلى أربعة كيلومترات وهو ما يكفي للوصول إلى شمال مدينة غزة التي تحولت إلى منطقة قتال مدمرة.

وأوضح أنه "أكبر نفق عثرنا عليه في غزة... كان يستهدف معبر إريز"، من دون أن يحدد ما إذا كانت حركة حماس قد استخدمته في هجوم السابع من أكتوبر تشرين الأول.

كما أضاف "استُثمرت ملايين الدولارات في هذا النفق. واستغرق بناء هذا النفق سنوات... وكان بإمكان المركبات المرور عبره".
ضيقة ومنخفضة

ومعظم الأنفاق التي تكشف عنها الحركة الفلسطينية أو الجيش الإسرائيلي لوسائل الإعلام بعد اكتشافها تتسم بأنها ضيقة ومنخفضة ومصممة بحيث يمر منها المسلحون فرادى سيرا على الأقدام.

لكن النفق الذي عرضه هاجاري كان يضم أعمدة تنحدر عموديا إلى الأسفل، مما يشير كما قال إلى أنه كان جزءا من شبكة أوسع.

سيارة داخل النفق

وعرض هاجاري للصحافيين مقطعا مصورا لمحمد السنوار، القيادي في حركة حماس وشقيق زعيمها يحيى السنوار، وهو يجلس في مقعد الراكب في سيارة قال إنها كانت تسير داخل النفق.

وتشكل الأنفاق تحديا للمهندسين الإسرائيليين الذين يشعرون بالقلق من أن الشبكات ربما تستخدم لإخفاء الأسرى الذين تحتجزهم حماس.

وأدى ذلك إلى تباطؤ الهجوم الذي أثار قلق القوى العالمية بسبب الخسائر الفادحة في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

وتقول إسرائيل إن تدمير شبكة أنفاق حماس هدف رئيسي، وإن معظم شبكة الأنفاق تمر تحت المدارس والمستشفيات والمناطق السكنية.

ومنذ اندلاع الحرب قُتل ما يقرب من 19 ألف فلسطيني في قطاع غزة، مما زاد من مطالب دولية بوقف إطلاق النار ودعوات من الولايات المتحدة لتغيير الاستراتيجية الإسرائيلية في الحرب وتوجيه ضربات أكثر دقة.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق