يا محلا ريحته بين الجناين، فرحة في القليوبية بسبب حصاد محصول البرتقال (صور)

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
يا محلا ريحته بين الجناين، فرحة في القليوبية بسبب حصاد محصول البرتقال (صور), اليوم الاثنين 18 ديسمبر 2023 06:16 صباحاً

" يا محلا ريحته بين الجناين يا محلا شكله والخد باين دا الفص منّه يسوا خزاين"  كلمات تغنى بها الراحل محمد عبد الوهاب عن محصول البرتقال ابتهاجا بهذا المحصول المميز الذي تشتهر به محافظات مصر وخاصة محافظة القليوبية والتى يزرع بها ما يزيد عن 28 ألف فدان من المحصول بأراضيها بالمراكز المختلفة أشهرها طوخ وكفر شكر.  


يختلف المحصول بالمحافظة هذا العام في ارتفاع سعر البيع الذي يعتبر الأعلى منذ سنوات مما جعل المزارعين يشعرون بنوع من الرضا.

Advertisements

6df9837788.jpg
محصول  البرتقال بالقليوبية، فيتو 

وقال محمد فايز مزارع: إن انتاجية الفدان من محصول البرتقال هذا العام مرتفع حتى ينتج من 15 إلى 17 طنا ويعتبر هذا الانتاج جيد جدا مقارنة بالظروف والتحديات التي واجهت المحصول وأهمها انتشار الذبابة البيضاء والتي استعد لها المزارعون مبكرا بالرش لكنها للأسف أثرت على الإنتاج أيضا.

c4cd062508.jpg
محصول  البرتقال بالقليوبية، فيتو 


وأضاف أن سعر المحصول في  المحطة 7.35 جنيه وفي السوق المحلي 7.50 جنيه وهو يعتبر الأعلى فهو يختلف عن العام الماضي الذي كانت فيه التكلفة عالية أيضا لكن سعره أقل من 5 جنيهات مما جعل بعض أصحاب الحدائق يتجهون لقطع أشجار البرتقال واستبدالها بزراعة الحبوب التي ارتفع سعرها في الآونة الأخيرة بعد وجود تسعيرة موحدة تراعي المزارع.  

5e0dfa8b0b.jpg
محصول  البرتقال بالقليوبية، فيتو 

وأكمل سالم فهمي مزارع أن مواصفات للتصدير مختلفة عن السوق المحلي خالية من الذبابة والحشرات الأمراض، مشيرا إلى أن مكافحة الأمراض تأتي بالرش منذ شهر 7 يتم رش مرتين، أما المحلي فيخلف سعره على حسب مواصفات الحجم والجودة.

وأوضح أن التصدير قد يكون سعره أحيانا أقل من المحلي السبب في ذلك التاجر الوسيط الذي يربح أكثر من المنتج والمستورد، مستغلا عدم وجود تسعيرة موحدة ويتربح من ذلك. 

88f75bb49e.jpg
محصول  البرتقال بالقليوبية، فيتو 


عن عملية الجمع قال عبد المؤمن طلعت أحد عمال الجمع: "العمل يكون منذ 7 مساء حتى 4 عصرا كلما انخفضت درجة الحرارة زاد معدل الطرح" موضحا أن الكثير يتجه لزراعة اليوسفي الصيني أكثر من البلدي وأبو صرة؛ لأن إنتاجه كبير ويطرح مبكرا ويستمر لشهور.

68a0f68228.jpg
محصول  البرتقال بالقليوبية، فيتو 

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق