كيف تؤثر قرارات "الفائدة" على الأسهم الأمريكية؟

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كيف تؤثر قرارات "الفائدة" على الأسهم الأمريكية؟, اليوم الأحد 17 ديسمبر 2023 10:49 مساءً

مباشر- محمد الخولي: ترتبط أسعار الفائدة وأسواق الأوراق المالية بعلاقة عكسية. إذ عندما ترتفع أسعار الفائدة، تنخفض أسعار الأسهم وتصبح السندات أكثر جاذبية. كما يعتبر ارتفاع الفائدة سببًا في زيادة تكلفة الأموال المقترضة، ما يعني أن لدى المقترضين أموالًا أقل للاستثمار واستقرارًا أقل للتدفق النقدي، ما يزيد الضغط عادةً على أسعار الأسهم. لكن عندما تنخفض أسعار الفائدة، يكون العكس هو الصحيح بالنسبة لكل ما سبق.

وبحسب خبراء أسواق المال، فإن فهم العلاقة بين أسعار الفائدة وسوق الأوراق المالية، يساعد المستثمرين، على تفسير تأثير التغييرات على استثماراتهم، ويمكّنهم أيضًا من أن يكونوا مستعدين بشكل أفضل لاتخاذ قرارات مالية أفضل.

وفي حالة الولايات المتحدة، نجد أن السوق الأمريكية تستغرق عادة 12 شهرًا على الأقل حتى يكون للتغيير في سعر الفائدة، تأثيرًا اقتصاديًا واسع النطاق، لكن في نفس الوقت، تكون استجابة سوق الأوراق المالية للتغيير أكثر سرعة وفورية. إذ ستحاول الأسواق في كثير من الأحيان تسعير التوقعات المستقبلية لرفع أسعار الفائدة، وتوقع تصرفات اللجنة الأمريكية الفيدرالية للسوق المفتوحة قبل إعلانها بالفعل.

إلى جانب سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية، يحدد "الاحتياطي" أيضًا سعر الخصم، وهو سعر الفائدة الذي يفرضه على البنوك التي تقترض منه بشكل مباشر. ويميل هذا المعدل إلى أن يكون أعلى من سعر الفائدة المستهدف على الأموال الفيدرالية جزئيًا، لتشجيع البنوك على الاقتراض من بعضها البعض، بسعر فائدة أقل.

الأموال الفيدرالية

سعر الفائدة الذي يؤثر على سوق الأوراق المالية هو سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية، وهو السعر الذي تتقاضاه مؤسسات الإيداع، وهي البنوك والاتحادات الائتمانية، من بعضها البعض مقابل القروض لليلة واحدة، في حين أن سعر الخصم هو سعر الفائدة الذي تفرضه البنوك الاحتياطية الفيدرالية عندما تقدم قروضًا مضمونة، لليلة واحدة.

وتؤثر قرارات الاحتياطي الفيدرالي على سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية، في إطار المحاولات المستمرة للسيطرة على التضخم.

ويعد سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية مهمًا لأن سعر الفائدة الرئيسي، وهو السعر الذي تفرضه البنوك التجارية على عملائها الأكثر جدارة بالائتمان، يعتمد إلى حد كبير على سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية، كما أنه يشكل الأساس لمعدلات قروض الرهن العقاري، ومعدلات النسبة السنوية لبطاقات الائتمان (APRs)، ومجموعة من معدلات القروض الاستهلاكية والتجارية الأخرى.

ماذا يحدث عندما ترتفع الفائدة؟

عندما يعمل الاحتياطي الفيدرالي على زيادة معدل الخصم، فإنه يرفع على الفور تكاليف الاقتراض قصير الأجل للمؤسسات المالية، وهذا له تأثير مضاعف على جميع تكاليف الاقتراض الأخرى تقريبًا للشركات والمستهلكين في الاقتصاد.

نظرًا لأن اقتراض الأموال يكلف المؤسسات المالية أكثر، فإن هذه المؤسسات المالية نفسها غالبًا ما تزيد الأسعار التي تفرضها على عملائها لاقتراض الأموال.

لذلك يتأثر المستهلكون الأفراد بالزيادات في أسعار الفائدة على بطاقات الائتمان والرهن العقاري، خاصة إذا كانت هذه القروض تحمل سعر فائدة متغير، عندما يرتفع سعر الفائدة على بطاقات الائتمان والرهون العقارية، ينخفض حجم الأموال التي يمكن للمستهلكين إنفاقها.

خاصة أنه يتعين على المستهلكين دفع فواتيرهم، وعندما تصبح هذه الفواتير أكثر تكلفة، فإن الدخل المتاح للأسر يصبح أقل. عندما يكون لدى المستهلكين أموالًا أقل في الإنفاق التقديري، تنخفض إيرادات الشركات وأرباحها بالضرورة.

لذلك، ومع ارتفاع أسعار الفائدة، لا تتأثر الشركات بارتفاع تكاليف الاقتراض فحسب، بل تتعرض أيضًا للأثار السلبية الناجمة عن ضعف الطلب الاستهلاكي، وفي النهاية كل من هذه العوامل يمكن أن تؤثر على الأرباح وأسعار الأسهم.

ماذا يحدث عندما تنخفض الفائدة؟

عندما يتباطأ الاقتصاد، يخفض الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية لتحفيز النشاط المالي، ويكون لتخفيض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، تأثيرًا معاكسًا لرفع أسعار الفائدة. وينظر المستثمرون والاقتصاديون على حد سواء إلى أسعار الفائدة المنخفضة باعتبارها محفزات للنمو، وهو ما يمثل فائدة للاقتراض الشخصي واقتراض الشركات، وهذا بدوره يؤدي إلى أرباح أكبر واقتصاد قوي.

وعند تخفيض الفائدة، سينفق المستهلكون المزيد، وستجعلهم أسعار الفائدة المنخفضة يشعرون بأنهم ربما أصبحوا قادرين أخيرًا على شراء ذلك المنزل الجديد أو إرسال أطفالهم إلى مدرسة خاصة، وستتمتع الشركات بالقدرة على تمويل العمليات وعمليات الاستحواذ والتوسعات بسعر أرخص، وبالتالي زيادة إمكانات أرباحها المستقبلية، ما يؤدي بدوره إلى ارتفاع أسعار الأسهم.

الفائزون بشكل خاص في انخفاض أسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية هم القطاعات التي تدفع أرباحًا، مثل المرافق وصناديق الاستثمار العقاري (REITs)، بالإضافة إلى ذلك، تستفيد الشركات الكبيرة ذات التدفقات النقدية المستقرة والميزانيات العمومية القوية من تمويل الديون الأرخص.

الفائدة وسوق الأسهم

إذا نظرنا إلى الشركة على أنها تقلل من نموها أو أنها أقل ربحية، إما من خلال ارتفاع نفقات الديون أو انخفاض الإيرادات، فسينخفض المبلغ المقدر للتدفقات النقدية المستقبلية، ومع تساوي جميع العوامل الأخرى، سيؤدي ذلك إلى انخفاض سعر سهم الشركة.

وإذا شهد عدد كاف من الشركات انخفاضات في أسعار أسهمها، فإن السوق بأكملها، أو المؤشرات الرئيسية التي يساويها كثير من الناس بالسوق، كمؤشري "داو جونز" الصناعي، و"ستاندرد آند بورز 500"، ستنخفض.

ومع انخفاض التوقعات في النمو والتدفقات النقدية المستقبلية للشركة، لن يحصل المستثمرون على نفس القدر من النمو من ارتفاع أسعار الأسهم، وهو ما يمكن أن يجعل الملكية في الأسهم أقل رغبة.

علاوة على ذلك، يمكن النظر إلى الاستثمار في الأسهم على أنه محفوف بالمخاطر، بالمقارنة مع الاستثمارات الأخرى.

ومع ذلك، تستفيد بعض القطاعات من ارتفاع أسعار الفائدة، فالصناعات المالية والبنوك وشركات السمسرة والرهن العقاري والتأمين، ترتفع إيراداتها مع ارتفاع أسعار الفائدة، لأنها تستطيع فرض رسوم أكبر مقابل الإقراض.

الفائدة والسندات

تؤثر أسعار الفائدة أيضًا على أسعار السندات والعائد على شهادات الإيداع وسندات الخزانة وأذون الخزانة. إذ أن هناك علاقة عكسية بين أسعار السندات وأسعار الفائدة، فمع ارتفاع أسعار الفائدة، تنخفض أسعار السندات (والعكس صحيح)، وكلما طالت فترة استحقاق السند، كلما زادت تقلباته وفقًا للتغيّرات في سعر الفائدة.

عندما يرفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية، غالبًا ما يُنظر إلى الأوراق المالية الحكومية المطروحة حديثًا مثل أذون الخزانة والسندات، على أنها الاستثمارات الأكثر أمانًا، التي ستواجه عادة زيادة مقابلة في أسعار الفائدة، وبعبارة أخرى، فإن معدل العائد الخالي من المخاطر يرتفع، ما يجعل هذه الاستثمارات مرغوبة أكثر.

ومع ارتفاع المعدل الخالي من المخاطر، يزداد أيضًا إجمالي العائد المطلوب للاستثمار في الأسهم، لذلك، إذا انخفضت علاوة المخاطرة المطلوبة بينما ظل العائد المحتمل كما هو (أو انخفض أقل)، قد يشعر المستثمرون أن الأسهم أصبحت محفوفة بالمخاطر للغاية وسيضعون أموالهم في مكان آخر.

إحدى الطرق التي تجمع بها الحكومات والشركات الأموال هي بيع السندات، ومع ارتفاع أسعار الفائدة، تصبح تكلفة الاقتراض أكثر تكلفة بالنسبة لهم، ما يؤدي إلى إصدارات ديون ذات عائد أعلى، وفي الوقت نفسه، سينخفض طلب السوق على السندات الحالية ذات القسيمة المنخفضة، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى انخفاض أسعارها وارتفاع العائدات.

على العكس من ذلك، مع انخفاض أسعار الفائدة، يصبح من الأسهل على الكيانات اقتراض الأموال، ما يؤدي إلى إصدارات ديون منخفضة العائد، وفي الوقت نفسه، فإن طلب السوق على السندات القائمة ذات العائدات الأعلى سيزداد، ما من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع أسعارها وانخفاض العائدات.

وبالمناسبة، في هذا النوع من البيئة، قد يختار مصدرو السندات القابلة للاستدعاء إعادة تمويلها وتثبيت أسعار الفائدة المنخفضة السائدة.

تأثير التوقعات

لا ينبغي أن يحدث أي شيء فعليًا للمستهلكين أو الشركات حتى تتفاعل سوق الأوراق المالية مع التغيرات في أسعار الفائدة. إذ يمكن أن يؤثر ارتفاع أو انخفاض أسعار الفائدة على نفسية المستثمرين.

وعندما يعلن الاحتياطي الفيدرالي، رفع أسعار الفائدة، فإن الشركات والمستهلكين سيخفضون إنفاقهم، وسيؤدي ذلك إلى انخفاض الأرباح وأسعار الأسهم.

من ناحية أخرى، عندما يعلن الاحتياطي الفيدرالي تخفيض الفائدة، فإنه يمكن الافتراض أن المستهلكين والشركات سيزيدون الإنفاق والاستثمار، ما يسبب في النهاية ارتفاعًا في الأسهم.

إذا اختلفت التوقعات بشكل كبير عن تصرفات بنك الاحتياطي الفيدرالي، فقد لا تنطبق ردود الفعل التقليدية المعممة هذه.

على سبيل المثال، لنفترض أنه من المتوقع أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماعه المقبل، لكنه أعلن بدلًا من ذلك انخفاضًا قدره 25 نقطة أساس فقط. قد تؤدي الأخبار في الواقع إلى انخفاض الأسهم لأن افتراض خفض بمقدار 50 نقطة أساس قد تم تسعيره بالفعل في السوق.

أسهم ترتفع مع رفع الفائدة

عندما ترتفع أسعار الفائدة، يحاول الاحتياطي الفيدرالي تهدئة الاقتصاد المحموم. ومن خلال جعل الائتمان أكثر تكلفة وصعوبة للحصول عليه، فإن بعض الصناعات مثل السلع الاستهلاكية، وأساسيات نمط الحياة، وقطاعات السلع الصناعية التي لا تعتمد على النمو الاقتصادي قد تكون مستعدة للنجاح في المستقبل. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لأي شركة لا تعتمد على النمو من خلال الديون منخفضة التكلفة أن ترتفع مع أسعار الفائدة لأنها لا تحتاج إلى تمويل خارجي مكلف للتوسع.

أسهم النمو

تعتمد أسهم النمو بشكل كبير على رأس المال لتوسيع الأعمال في المستقبل. خلال فترات انخفاض أسعار الفائدة، يكون هذا هو العصر الذهبي لأسهم النمو حيث يمكن الحصول على رأس المال بتكلفة زهيدة ويسهل تحقيق النمو.

لذلك، ومع ارتفاع أسعار الفائدة، يعتقد العديد من المستثمرين أن مخزونات النمو أقل مواتاة بسبب انخفاض التدفق النقدي المخصوم على المدى الطويل، كما أن قدرتهم على تأمين تمويل الديون منخفضة التكلفة أكثر صعوبة.

أفضل استثمار

تختلف جميع أوضاع الاقتصاد الكلي، لذلك لا يوجد استثمار واحد أفضل يناسب جميع ظروف الاستثمار.

ومع ذلك، فإن بعض فئات الاستثمار تميل إلى الأداء بشكل أفضل عندما ترتفع أسعار الفائدة، كما أن هناك خطر أكبر في الالتزام بأسعار الفائدة طويلة الأجل، لذلك غالبًا ما تكون السندات قصيرة الأجل هي الأفضل.

إذا كان ارتفاع أسعار الفائدة استجابة للتضخم، فقد تفكر في السندات الحكومية الخاصة بالتضخم.

الخط السفلي

على الرغم من أن العلاقة بين أسعار الفائدة وسوق الأوراق المالية غير مباشرة إلى حد ما، إلا أن الاثنين يميلان إلى التحرك في اتجاهين متعاكسين.

وكقاعدة عامة، عندما تنخفض أسعار الفائدة، يؤدي ذلك إلى ارتفاع سوق الأسهم؛ عندما يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة، فإنه يتسبب في انخفاض سوق الأسهم.

لكن ليس هناك ضمان بشأن كيفية تفاعل السوق مع أي تغيير في سعر الفائدة.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

راية القابضة تعتزم طرح 30-35% من "راية للتكنولوجيا" في بورصة مصر خلال 2024

وزير المالية المصري: إتاحة تمويلات بفائدة 5% يكلف الخزانة 13 مليار جنيه سنوياً

أرابيا إنفستمنتس تقرر التخارج من تابعة والاستحواذ على حصص في شركتين

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق