نعمة لا يصح التفريط فيها!

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
نعمة لا يصح التفريط فيها!, اليوم الأحد 17 ديسمبر 2023 03:17 مساءً

لا تخلو حياة من منغصات؛ فحياة الإنسان -أي إنسان- تمضى بين عسر ويسر؛ فالدهر يومان؛ يوم لك ويوم عليك.. يوم حلو ويوم مر؛ بين شدة ورخاء، تارة يكون مرتاحًا هاديء البال مطمئنًا، وتارة تمر عليه أيام وليالٍ عسيرة تجعله متوترًا هائمًا في غياهب الحزن والأسى.. 

 

وما ذلك إلا لعلة وجود الإنسان في الحياة وهي الابتلاء لا السعادة ولا الرخاء، وهنا يسأل سائل: كيف نعيش التفاؤل والأمل بينما ظروف الحياة كما ترى قاسية؟ والجواب: ألا بذكر الله تطمئن القلوب وتسعد، أما البعد عنه فهو الشقاء بعينه يقول تعالى: "وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا"..

Advertisements


وهنا تحضرني مقولة رائعة للشيخ الشعراوي حين قال "وعجبت لمن اغتم -أي أصابه غمٌ- ولم يفزع إلى قول الله تعالى "لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ" فإني سمعت الله بعقبها يقول “فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ”..

 

وقد اقتضت حكمة الله أن تكون الدنيا دار إبتلاء وعمل والأخرة حساب بلا عمل يقول تعالى: "لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ" أي تعب ومشقة.. لكن الله لن يترك عباده هكذا دون حل يساعدهم في تخطي هذه الابتلاءات والأيام العسيرة والظروف القاسية التي يكابدونها، وإنما يثبتهم ويرزقهم القوة والقدرة على التحمل واليقين والصبر والإيمان..

 

وهي أمور من شأنها أن تورث الأمل والتفاؤل فيما هو قادم ويقين بأن كل ما يحصل فيه خير.. فكثيرًا ما يكون الخير كامنًا فيما نعتقده شرًا..  يقول الله تعالى "وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ"، لكن الإنسان كثيرًا ما يجهل الحكمة فيما يجرى له ولو أنه رضى بما قسمه الله وتحلى بالصبر واليقين لأراح باله لأن كل ما يحصل فيه خير ومسرة وإن لم يكن ظاهرًا للعين..

زراعة الأمل والتفاؤل

وهذا الشعور-إذا وجد- كفيل بأن يجلب لصاحبه التفاؤل والأمل في الحياة؛ لأن الأمل والتفاؤل لازمان في حياة الإنسان المؤمن من خلال توقع الأفضل دائمًا وإحسان الظن بالله تعالى لأن الله تعالى عند ظن عبده به  دائمًا.


التفاؤل من علامات الرضا والإيمان.. يقول الله تعالى:"وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ".. فالله يدبر الأمر بحكمة بالغة ولطف خفي لا يدركه إلا ذوو البصائر المستنيرة.. 

 

ومن سمات المؤمن أن يتعامل بموضوعية وإيجابية مع كل أمر يصيبه، وبنظرة متفائلة؛ فالخير قادم لا محالة، ومن هنا ندرك فلسفة "تفاءلوا بالخير تجدوه"؛ ذلك أن النفس الباطنة قادرة على توجيه التفكير إما في طريق الأمل والتفاؤل أو اليأس والتشاؤم.


فهل نتعلم التفاؤل؛ ونجعله سلوك حياة نحرص على غرسه في نفوس أطفالنا منذ نعومة أظفارهم، ذلك أنه يربي فيهم الشعور بالأمل والتفاؤل ويقوى عزيمتهم في مجابهة تحديات الحياة وعبورها بسلام؛ وهى إما أن تكون ليالي يملؤها التعب والهم والأسى والتفكير المرهق الخائف من الغد أو أن تكون حياة بسيطة راضية قانعة متفائلة بالمستقبل الأفضل.. 

 

وهذا ما يترك أثر طيبًا في الإنسان يتسرب لمن حوله ويخلق فيهم شعورًا إيجابيًا حالمًا.. كما يجعل صاحبه في قوة وحماس وهمة لا تفتر وعزيمة لا تلين كالسيل لا تنضب.. يسعى دائمًا للأفضل وللتطور والتغير ومواكبة كل ما هو جديد.


وهنا يثور سؤال: هل يولد التفاؤل في فراغ.. والجواب بالطبع لا؛ فمثل هذا النمط لا يأتي دون عمل وتفكير منظم وتخطيط وتحقيق للذات يخلق شعورًا بالثقة وحب الحياة.. إن زراعة الأمل والتفاؤل في النفس البشرية تقع على عاتق الإنسان نفسه أولًا.. فإذا ما جاهد وابتعد عن كل تفكير سلبي وصار يرى من الكوب نصفه المملوء فإن هذا لا محالة سيساعد في رسم حياة إيجابية متفائلة.

 


المتفائل قادر على نشر الطاقة الإيجابية وتعزيز روح التفاؤل والسعادة في روح المحيطين به، على عكس المتشائم الذي يعطي من حوله طاقة سلبية وجوًا كئيبًا حزينًا منفرًا ينغص على الناس حياتهم.. فهل أدركنا أن التفاؤل نعمة لا يصح التفريط فيها؟!

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق