الحج السعودية: نستهدف مليوني حاج بالعام الحالي.. 90% من الخارج

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض ـ مباشر: قال وكيل وزارة الحج والعمرة السعودية؛ لخدمات الحجاج والمعتمرين، عمرو المداح، إن العدد المستهدف لحجاج موسم العام الجاري 1444هـ- 2023، سيكون في حدود مليوني حاج وحاجة، 90% منهم من خارج المملكة، مقابل 10% لحجاج الداخل.

وأضاف المداح لصحيفة "المدينة"، أنه مع عودة أعداد الحجاج لما كانت عليه قبل جائحة كورونا، ستكون أعداد الحجاج المستهدفة لحج هذا العام نحو 1.8 مليون حاج من خارج المملكة، و200 ألف حاج من داخلها (تشمل المواطنين والمقيمين).

وتابع: "مع اكتمال أعمال البنية التحتية التي تشرف عليها الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، تأمل الوزارة في رفع أعداد الحجاج لتصل إلى 4 ملايين حاج وحاجة، خلال الفترة المقبلة".

وأضاف قائلاً: نسعى لتمكين العدد الأكبر من المسلمين من زيارة الحرمين وأداء النسك، ولكي نحقق الفرصة العادلة يجب أن ننظر إلى أن المناسك تؤدى في منطقة محدودة؛ لا تتجاوز العشرة كيلو متر مربع، وفي فترة زمنية في حدود 3-5 أيام.

وتابع: "بالتالي فإن هذه المساحة والاشتراطات، يوازيها طلب كبير عالمي، فهناك قرابة المليار و600 مليون مسلم، جميعهم يرغبون في أداء ركن من أركان الإسلام، ونواجه صعوبة فعلاً في تلبية الطلب الخارجي، فما بالك من داخل المملكة، وممن سبق له الحج".

وقال وكيل وزارة الحج والعمرة: "حتى مع الزيادة المتوقعة لأعداد الحجاج في المشاعر المقدسة عند اكتمال خطط البنية التحتية التي تعمل عليها الهيئة الملكية، قد تكون هناك زيادة في أعداد حجاج الداخل؛ لكن لن تكون بنفس أعداد الزيادة المتوقعة لحجاج الخارج.

وأردف: "بحكم أن فترة الانتظار لديهم قد تصل إلى عشرين عاماً في بعض الدول؛ وبالتالي نأمل مع الزيادة أن نحقق الفرصة العادلة للجميع، وأن تزيد الأعداد بحيث تكون الفرصة متاحة بشكل أكبر سواء من الداخل أو من الخارج".

وأعلن وزير الحج والعمرة توفيق الربيعة، خلال كلمته الافتتاحية لمؤتمر "اكسبو الحج" عن عودة أعداد الحجّاج في موسم 1444هـ (هذا العام) لما كانت عليه قبل جائحة كورونا.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. تطور معدل التضخم بالسعودية خلال عام 2022

"سكني": 158.86 ألف أسرة سعودية سكنت مسكنها الأول في عام 2022

الإحصاء السعودية: ارتفاع متوسط التضخم بأسعار المستهلك 2.5% خلال عام 2022

الإحصاء السعودية: معدل التضخم بأسعار الجملة يرتفع 3% خلال ديسمبر 2022

أخبار ذات صلة

0 تعليق

يلا شوت