اعلان البنك السعودي الأول عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2024-03-31 ( ثلاثة أشهر )

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
اعلان البنك السعودي الأول عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2024-03-31 ( ثلاثة أشهر ), اليوم الأحد 5 مايو 2024 05:44 مساءً

بند توضيح يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في دخل العمولات الخاصة خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى ارتفع إجمالي دخل العمولات الخاصة بنسبة 28%، ويعود ذلك الى ارتفاع أسعار الفائدة و حجم النمو الذي نتج بشكل رئيسي من القروض، و بالتالي ارتفع صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 7%. يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفع صافي الربح بنسبة 16%، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع إجمالي دخل العمليات وإنخفاض في مخصص خسائر الائتمان المتوقعة. وقد قابل ذلك جزئياً زيادة في مخصص الزكاة وضريبة الدخل ومصاريف العمليات.

ارتفع إجمالي دخل العمليات بشكل رئيسي نتيجة لارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة وصافي دخل الأتعاب والعمولات ودخل صرف العملات. وقد قابل ذلك جزئياً زيادة في خسائر استثمارات بالتكلفة المطفأة.

ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بشكل رئيسي بسبب زيادة الرواتب و مصاريف الموظفين والاستهلاك والإطفاء. وقد قابل ذلك انخفاض في المصاريف العمومية والإدارية.

يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في إجمالي مخصص (عكس قيد) خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى، صافي خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق انخفض مخصص خسائر الائتمان المتوقعة بنسبة 65% ويعود ذلك بسبب انخفاض المحمل من مخصص خسائر الائتمان المتوقعة على محفظة القروض خلال الربع الحالي. يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في دخل العمولات الخاصة خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق ارتفع إجمالي دخل العمولات الخاصة بنسبة 3%، ويعود ذلك الى حجم النمو الذي نتج بشكل رئيسي من القروض.

ارتفعت مصاريف العمولات الخاصة بنسبة 6%، ويعود ذلك بشكل رئيسي الى زيادة الودائع لأجل، وبالتالي ارتفع صافي دخل العمولات الخاصة بشكل طفيف بنسبة 0.3%.

يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق إلى ارتفع صافي الربح بنسبة 10%، ويعود ذلك إلى حد كبير إلى ارتفاع إجمالي دخل العمليات. قابل ذلك زيادة في مخصص الزكاة وضريبة الدخل ومخصص خسائر الائتمان المتوقعة.

ارتفع إجمالي دخل العمليات بشكل رئيسي بسبب زيادة الدخل من الأدوات المالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل، وصافي دخل الاتعاب والعمولات. وقد قابل ذلك جزئياً زيادة في صافي مصاريف العمليات الأخرى.

يعود سبب الانخفاض في إجمالي مصاريف العمليات بشكل رئيسي إلى انخفاض مصاريف الاستهلاك والإطفاء والإيجار والمصاريف المتعلقة بالمباني. وقد قابل ذلك جزئياً زيادة في رواتب ومصاريف الموظفين.

يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في إجمالي مخصص (عكس قيد) خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى، صافي خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق ارتفعت مخصصات خسائر الائتمان المتوقعة بنسبة 59% نتيجة لانخفاض المبالغ المستردة. وقابل ذلك انخفاض في مخصصات خسائر الائتمان المتوقعة خلال الربع الحالي من محفظة القروض. بيان نوع تقرير مراجع الحسابات الرأي غير المعدل أي ملاحظة وردت في تقرير مراجع الحسابات متمثلة في فقرة أمر آخر أو تحفظ أو لفت انتباه أو امتناع عن إبداء الرأي أو رأي معارض كما ورد في تقرير مراجع الحسابات لا يوجد إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة تم إعادة تصنيف بعض أرقام الفترة السابقة لتتوافق مع عرض الفترة الحالية. معلومات اضافية ربح السهم لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2024 و 31 مارس 2023 تم احتسابه بقسمة صافي الدخل بعد الزكاة وضريبة الدخل العائد إلى مساهمي البنك (معدلة لتكاليف الصكوك من الشريحة الاولى للفترة الحالية) على 2,055 مليون للمتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة خلال فترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2024م و 31 مارس 2023م.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق