اليوم، إعلان خلو مقعد النائب الراحل خليفة رضوان بالبرلمان، و4 خطوات مقرر اتخاذها

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
اليوم، إعلان خلو مقعد النائب الراحل خليفة رضوان بالبرلمان، و4 خطوات مقرر اتخاذها, اليوم الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 02:27 صباحاً

يشهد مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، اليوم الثلاثاء، في الجلسة العامة، إعلان خلو مقعد النائب الراحل خليفة رضوان، والذي وافته المنية قبل أيام.

الداخلية تبلغ مجلس النواب بوفاة خليفة رضوان 

ومن المقرر أن يتم عرض إخطار وزارة الداخلية بوقوع حالة الوفاة، وبعدها يتم تأبين النائب، وإعلان خلو مقعده.
 

إخطار الهيئة الوطنية للانتخابات بوفاة النائب خليفة رضوان 

وبعد إعلان خلو المقعد يتم إخطار الهيئة الوطنية للانتخابات، ليتم اتخاذ اللازم في شأن المقعد الشاغر.

إجراء انتخابات تكميلية في دائرة جرجا بمحافظة سوهاج 

ومن الجدير بالذكر أن النائب الراحل خليفة رضوان، تم انتخابه على المقاعد الفردية عن حزب مستقبل وطن بدائرة جرجا بمحافظة سوهاج، وبالتالي سيتم إجراء انتخابات تكميلية في الدائرة الانتخابية.

Advertisements

ضوابط إعلان خلو مقعد النواب 

وتنص المادة 392 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على: يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أى عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة. 

ويخطر الرئيس المجلس فى أول جلسة تالية لتأبين العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه. 

وإذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب، يعلن رئيس المجلس خلو مكانه في الدائرة في الجلسة التي أخطر فيها المجلس بحكم بطلان عضوية أحد أعضائه، أو صدر فيها قرار قبول الاستقالة أو إسقاط العضوية، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أو رئيس الجمهورية بحسب الأحوال بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

كما تنص المادة 25 من قانون مجلس النواب على: "إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل أجرى انتخاب تكميلي، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، فإن كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليا يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أيا كانت صفته.


ويوم الخميس الموافق 7 ديسمبر الجاري، توفي النائب خليفة رضوان، نائب حزب مستقبل وطن بمجلس النواب عن دائرة جرجا بمحافظة سوهاج.

وبوفاة النائب خليفة رضوان، أصبح عدد الوفيات بمجلس النواب في الفصل التشريعي الثاني 10 حالات.

 

 ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق