البرتقال الملكي، فاكهة الكيموكوات التي حرصت مصر على زراعتها، ومفاجأة عن سعرها بسوق الجملة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
البرتقال الملكي، فاكهة الكيموكوات التي حرصت مصر على زراعتها، ومفاجأة عن سعرها بسوق الجملة, اليوم الجمعة 15 ديسمبر 2023 02:34 صباحاً

فاكهة صغيرة الحجم لذيذة الطعم؛ انتشرت زراعتها في مصر خلال الفترة الماضية، حيث يوجه محصولها للتصدير، هي من عائلة الحمضيات والموالح، ولها عدة أسماء منها الكمكوات أو الكيموكوات، ويطلق عليه أيضًا البرتقال الملكي، البرتقال القزمي، البرتقال الياباني، البرتقال الذهبي.

 

ما هي فاكهة الكيموكوات وموطن زراعتها؟

فما هي فاكهة الكيموكوات وموطن زراعتها وهل هي منتشرة في الأسواق المحلية، وأسعارها في السوق المحلي إضافة إلى ما هي الفوائد الصحية لها؟

إجابات هذه الأسئلة تستعرضها فيتو في السطور التالية: 

Advertisements

875f5ecbb1.jpg
انتشار زراعة فاكهة الكمكوات في مصر، فيتو

الكيموكوات فاكهة غير منتشرة في الأسواق المصرية ومحصولها موجه للتصدير

يقول حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن الكمكوات أو الكيموكوات فاكهة غير منتشرة في الأسواق المصرية، بل تباع في سوق العبور لجملة الفاكهة وفي الهايبر ماركت والسلاسل الغذائية، وذلك لارتفاع سعرها، لكن انتشرت زراعتها في الفترة الماضية حيث يوجه معظم محصولها إلى التصدير للخارج.

 

فاكهة الكيموكوات ليست من الفواكه المصرية بل آسيوية الموطن 

وأشار نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة لـ «فيتو» إلى أن فاكهة الكيموكوات ليست من الفواكه المصرية، بل هي من الفواكه التي موطنها الأصلي  قارة آسيا وخاصة في دول الهند والصين وتايوان واليابان، وانتشرت زراعتها في الشرق الأوسط وخاصة مصر في الفترة الماضية.

8367868413.jpg
فوائد  فاكهة الكيموكوات وموطن زراعتها ، فيتو

مصر تحتل المرتبة الأولى في زراعة الموالح وتصدير البرتقال بجميع أنواعه

وأوضح «النجيب» أن جميع الموالح نجحت زراعتها في مصر، فمصر تحتل المرتبة الأولى في زراعة الموالح، والأولى في تصدير البرتقال بجميع أنواعه، وهناك توسعات زراعية في زراعة الموالح حيث تصدر مصر اللارنج والجريب فروت والليمون واليوسفي والبرتقال بجميع أنواعه.

 

أسعار الكيموكوات وأسباب عدم انتشاره في الأسواق الشعبية في مصر

وأضاف أن سعر الكمكوات أو الكيموكوات في سوق العبور لجملة الخضراوات يتراوح من 15 إلى 20 جنيهًا، ولكنه غير منتشر في الأسواق الشعبية، لأن المصريون يفضلون تناول أنواع البرتقال الشهيرة (البلدي/سكري/بوسرة) فضلًا عن أن طعم الكموكوات لاذع وحمضي وحجمه صغير وسعره مرتفع.

c9d7000fe1.jpg
أسعار فاكهة الكيموكوات في مصر، فيتو

يبدأ حصاد فاكهة الكمكوات في فصل الشتاء

وأضاف أن موسم زراعة الكمكوات أو البرتقال الذهبي كما يطلق عليه البعض يبدأ زراعته في فصل الربيع، أما موعد حصاده فيبدأ من فصل الشتاء حتى أوائل الربيع. 

الفوائد الصحية لثمار فاكهة الكمكوات

ووفقًا لأبحاث طبية أجريت على فاكهة الكمكوات، أكدت أنها غنية بالعديد من الفيتامينات، فهي مصدر غني بفيتامين «ج وأ »ا، فضلًا عن احتوائها على الألياف الغذائية، فيما  يستخرج من ثمار الكمكوات بعد غمرها بالملح لعدة أيام محلول ملحي، عند مزجه بالقليل من الماء يستخدم كسائل غرغرة لالتهابات الحلق.

 

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق