خمسة أنواع من الأدوية ستحوِّلك إلى "مُدمن".. تعرَّف عليها

الحكاية 0 تعليق ارسل طباعة حذف

كشفت أحدث الإحصائيات عن ازدياد مبيعات بعض أنواع الأدوية في السنوات الأخيرة، ما يشير إلى زيادة الإدمان على تناولها.

ويشير الأطباء العالميين إلى أن الزيادة الكبيرة تلاحظ في مبيعات الأدوية المسكنة، مع العلم أن أدوية علاج الصداع قد تسبب الإدمان فعلا، وتنسب إلى خمسة أنواع من الأدوية المنتشرة على نطاق واسع، جميعها تسبب الإدمان؛ وهذه الأدوية هي:

1 – المُلينات:

من الخطأ تدريب التمعج المعوي على العمل بشكل مصطنع؛ لأن الاستخدام المتكرر لهذه الأدوية يؤدي إلى توقف الأمعاء عن العمل من دون تحفيز.

بالإضافة إلى ذلك، يكمن ضرر العديد منها ليس فقط في الإدمان، بل في الحركة القسرية للمياه والكهارل في الأمعاء.

وهذا وفقا للدكتور يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب ومشكلات صحية أخرى، لذلك يجب التعامل مع الإمساك المزمن عن طريق تغيير نمط الحياة - الإكثار من التحرك واتباع نظام غذائي صحيح.

2 – المُسكنات:

إذا كان الشخص يتناول 15 حبة مسكنة في الشهر، فبعد فترة يتطور الأمر إلى إدمان؛ لأن الأدوية المضادة للألم تؤثر في حساسية المستقبلات وتغير عملها.

3 - المضادات الحيوية:

مقاومة مضادات الحيوية هي مشكلة العصر. وأكثر من ذلك، وفقا له نشأت ظاهرة خطيرة، حيث أن بعض أنواع البكتيريا بعد مواجهتها المتكررة لمضادات الحيوية، تبدأ في استخدامها في بناء جدارها البكتيري، أي بمعنى من دون مضادات الحيوية تموت البكتيريا.

4 – المنومات:

هناك شبه إجماع على الطبيب الجيد لن يبدأ بعلاج الأرق بالحبوب المنومة أبدا، أما السيء فسوف يزيد الجرعة لمكافحة الأرق.

والأفضل من كل هذا هو الذهاب للنوم في نفس الوقت كل يوم والاستيقاظ في نفس الوقت أيضا.

5 - مُضيقات الأوعية الدموية:

يؤدي استخدام قطرات الأنف لتضييق الأوعية الدموية لمدة 3-5 أيام إلى أنه يصبح من الصعب "التخلص منها"؛ لأن الشخص يتعود عليها لكي يتنفس بسهولة ومن دونها لا يتمكن من التنفس بصورة طبيعية.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق