عاجل | نسبة التصويت في انتخابات الرئاسة تجاوزت 45 بالمئة حتى صباح اليوم

الحكاية 0 تعليق ارسل طباعة حذف

كشف المستشار أحمد بنداري المدير التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات المصري، تفاصيل عمليات الاقتراع في الانتخابات الرئاسية المصرية، موضحًا أنه على مدار أمس الأحد وصباح اليوم الاثنين، كانت كثافات الناخبين المقبلين على اللجان الانتخابية للتصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 عالية جدًا، حيث نفدت بطاقات الاقتراع في بعض اللجان وتم الحصول على بطاقات وصناديق من مناطق أخرى.

وأضاف "بنداري" في مؤتمر صحفي عقدته الهيئة الوطنية للانتخابات عبر تقنية فيديو كونفرانس أنّ نسبة التصويت تجاوزت الـ45% حتى صباح اليوم، مُشيرًا إلى أن الكثافة الملحوظة غيرت استراتيجية عمل الهيئة في توزيع أوراق الاقتراع من أماكن لأخرى حسب الكثافات وتواجد المواطنين.

وتابع: "لم نكن نستهدف هذه النسبة، حيث فاقت ما كان متوقعًا"، مُشيرًا إلى أن الهيئة يسرت الأمور على المواطنين كافة وجرى إنشاء لجان وافدين وزيادة طرق التواصل، وعبر شركات المحمول، أرسلت رسائل لما يزيد على 50 مليون مواطن؛ لحثه على مباشرة حقوقه السياسية والمشاركة في الانتخابات.

وكشف المدير التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات المصرية، أن الهيئة تلقت عدة شكاوى يجب أن نطلع الرأي العام عليها، حيث إن إحدى لجان بمحافظة الدقهلية غيّرت مقر الاقتراع إلى الطابق الأعلى، وهو ما صعّب الأمور على ذوي الإعاقة وكبار السن، وتواصل مع رئيس اللجنة واستجاب فورًا وتم نقل اللجنة مرة أخرى إلى الطابق الأرضي؛ تيسيرًا على المواطنين.

وتعرضت منطقة مرسى علم إلى أمطار غزيرة لم تؤثر على عمل اللجان، كما أن اللجنة 17 ببركة السبع بمحافظة المنوفية كانت هناك شكوى بأن رئيس اللجنة لا يمكن المواطن الذي يحمل بطاقة منتهية الصلاحية من الإدلاء بصوته، وثبت صحة الواقعة وجرى إفهام رئيس اللجنة بأن أي مواطن يحق له الإدلاء بصوته في حال وجود بطاقة في حوزته حتى إن كانت منتهية الصلاحية.

وثمّن المستشار أحمد بنداري، وعي المصريين بأهمية الاستحقاق الانتخابي، ومشاركتهم الكثيفة في عملية الاقتراع، مؤكدًا أن القضاة المشرفين على العملية الانتخابية، مستمرون في أداء واجبهم الوطني في الإشراف على العملية الانتخابية، رغم هذه الكثافة غير المسبوقة.

وأجرى المستشار بنداري، اتصالات من خلال تقنية الفيديو كونفرانس، مع عدد من رؤساء لجان المتابعة واللجان العامة المشرفة على لجان الاقتراع الفرعية، في عدد من محافظات الجمهورية، للوقوف منهم على مجريات العملية الانتخابية، حيث أكدوا جميعًا انتظام العملية الانتخابية، ووجود إقبال كبير على التصويت.

وتُجرى الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، داخل مصر وفقًا للجدول الزمني المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري، على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءً، وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق