هلال شعبان يزين سماء مصر والوطن العربى ويشاهد بسهولة بالعين المجردة

دوت مصر 0 تعليق ارسل طباعة حذف

يرصد هلال القمر لشهر شعبان بعد غروب الشمس اليوم الأحد 11 فبراير 2023 والانتقال نحو بداية الليل الجنوب الغربي حيث سيشاهد بالعين المجردة في حال كانت السماء صافية بسماء مصر والوطن العربي.

 

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن هلال القمر سيكون ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب و أصبح مرتفعاً في السماء مقارنة بالليلة الماضية، وهي منزلة أخرى من منازل القمر تسمى " الإهلال" وتعني رؤية الهلال الجديد بسهولة بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة (المحاق) وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه.

 

وسيلاحظ خلال بضعة ليالي قادمة، أن الجانب غير المضاء من سطح القمر مضيء بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس على الأرض، ويوماً بعد يوم سيلاحظ أن هلال القمر تزداد إضاءته ويرتفع عالياً في السماء عند غروب الشمس ويبقى فترة أطول بعد بداية الليل، وذلك لأن القمر يتحرك مبتعداً عن موقع غروب الشمس .

 

وبشكل عام يرجع السبب في رؤيتنا للقمر يتجه نحو الغرب كل يوم نتيجة لدوران الأرض حول محورها، إلا أن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب اثناء دورانه حول الأرض، فبمراقبة القمر خلال الليالي والأسابيع القادمة سيكون دليلًا لتحديد مواقع الكواكب والنجوم البراقة في سماء الليل .

 

جدير بالذكر، أن هذا الوقت من الشهر القمري يعتبر مثالياً لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية نظراً لأن السماء ستكون مظلمة لغروب هلال القمر في وقت مبكر من الليل.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق