إعلان شركة التنمية الغذائية عن النتائج المالية السنوية للفترة المنتهية في 2023-12-31 ( اثنا عشر شهراً )

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إعلان شركة التنمية الغذائية عن النتائج المالية السنوية للفترة المنتهية في 2023-12-31 ( اثنا عشر شهراً ), اليوم الأحد 11 فبراير 2024 12:30 مساءً

بند توضيح يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في المبيعات/ الإيرادات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق سجلت شركة التنمية الغذائية ارتفاعا في الإيرادات بنسبة 20.3% في الربع الرابع من عام 2023، لتصل إلى 576.2 مليون ريال سعودي، تماشياً مع النمو المستمر لجميع قطاعات الأعمال. يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى حققت الشركة صافي ربح عائد لملاك الشركة بمبلغ 26.4 مليون ريال سعودي مقارنة ب 123.3 مليون ريال سعودي في الربع المماثل من العام الماضي. والجدير بالذكر أن صافي الربح العام الماضي كان يشمل مكسب لمرة واحدة قدره 101.9 مليون ريال سعودي بسبب الشراكة الاستراتيجية مع تايسون للأغذية. وباستثناء هذا المكسب، ارتفع صافي الربح بنسبة 23%.

ويرجع ذلك إلى زيادة حجم المبيعات وتحسن الكفاءة التشغيلية، مقابل انخفاض الدعم والاستثمار الضخم في نمو عمليات الامتيازات التجارية الغذائية لدينا.

يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في المبيعات/ الإيرادات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق ارتفعت إيرادات شركة التنمية الغذائية بنسبة 8% بسبب الأداء القوي لجميع القطاعات، حيث تستمر حجم المبيعات في الزيادة في كل من قطاع الدواجن الطازجة والتجارة، كما ساهم افتتاح 16 متجرًا جديدًا لبوبايز خلال هذا الربع في نمو الإيرادات. يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق شهدت الشركة ارتفاعًا كبيرًا بنسبة 53.49% في صافي الربح العائد لملاك الشركة ليصل إلى 26.4 مليون ريال سعودي في الربع الرابع من عام 2023 مقارنة بـ 17.2 مليون ريال سعودي في الربع الثالث من عام 2023، وذلك تماشيًا مع الاتجاه التصاعدي للإيرادات، مدعوما إلى حد كبير بتوسع الطاقة الإنتاجية لشركة التنمية.

ارتفعت تكاليف المبيعات والنفقات العامة والإدارية بنسبة 21.8% لتصل إلى 107.3 مليون ريال سعودي مقارنة بالربع السابق، نتيجة لتوسعة شبكة التوزيع للشركة وإطلاق حملة إعلانية وتسويقية جديدة لدعم المبيعات.

يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في المبيعات/ الإيرادات خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق سجلت شركة التنمية الغذائية ارتفاعا في الإيرادات بنسبة 21.2% لتصل إلى 2093.1 مليون ريال سعودي في عام 2023، وذلك نتيجة للتحسن المستمر في مبيعات المنتجات والخدمات المختلفة للشركة. وكانت الدواجن الطازجة هي المساهم الرئيسي لهذا الأداء، في حين شهدت عمليات الامتيازات التجارية الغذائية زيادة في الإيرادات بنحو 3 أضعاف. يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى انخفض صافي الربح العائد لملاك الشركة بنسبة 59.37% من 186.8 مليون ريال سعودي إلى 75.9 مليون ريال سعودي. ويذكر أن صافي الربح في عام 2022 قد تضمن مكسب لمرة واحدة قدره 101.9 مليون ريال سعودي الناتج عن الشراكة الاستراتيجية مع شركة تايسون للأغذية.

كما تأثر صافي الربح في عام 2023 بانخفاض الدعم، والضغط على الأسعار في السوق، إلى جانب التوسع المستمر في الطاقة الإنتاجية للدواجن الطازجة، وزيادة الفروع التابعة لبوبايز.

بيان نوع تقرير مراجع الحسابات الرأي غير المعدل أي ملاحظة وردت في تقرير مراجع الحسابات متمثلة في فقرة أمر آخر أو تحفظ أو لفت انتباه أو امتناع عن إبداء الرأي أو رأي معارض كما ورد في تقرير مراجع الحسابات لايوجد إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة للمزيد من المعلومات، يمكن الرجوع للإيضاحات رقم 3 في الملاحظات المرفقة بالقوائم المالية الموحدة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2023م. معلومات اضافية حققت شركة التنمية الغذائية في الربع الرابع من عام 2023 إيرادات قدرها 576.2 مليون ريال سعودي، بارتفاع نسبته 20.34% على أساس سنوي من 478.8 مليون ريال سعودي. ويعود التحسن في أداء الإيرادات بشكل أساسي إلى الزيادة المستمرة للمبيعات عبر محفظة منتجات وخدمات الشركة، وخاصة قطاع الدواجن الطازجة.

ارتفعت إيرادات الدواجن الطازجة، المساهم الأكبر في إيرادات الشركة (80٪) بنسبة 18.0٪ على أساس سنوي لتصل إلى 463.1 مليون ريال سعودي في الربع الرابع من عام 2023. ولا يزال أداء القطاع مدفوعًا إلى حدٍ كبير بالزيادة في الطاقة الانتاجية بالإضافة إلى تعزيز الأنشطة التسويقية.

وارتفعت إيرادات الأعلاف ومنتجات الصحة الحيوانية بنسبة 16.5٪ على أساس سنوي لتصل إلى 85.5 مليون ريال سعودي في الربع الرابع من عام 2023، مع استمرار ارتفاع الطلب على منتجات الصحة الحيوانية ومعداتها.

وبلغت إيرادات تشغيل الامتيازات التجارية الغذائية 27.7 مليون ريال سعودي في الربع الرابع من عام 2023 (مقارنة بـ 13.1 مليون ريال سعودي في الربع الرابع من عام 2022). وخلال الربع الرابع، افتتحت التنمية 16 فرعاً جديدة لعلامة بوبايز® ليصل إجمالي الفروع العاملة في المملكة إلى 52.

واصلت عمليات الامتيازات التجارية الغذائية للشركة مسار نموها القوي منذ إطلاق بوبايز® في عام 2021، وتواصل التنمية توسيع شبكة متاجرها في جميع أنحاء المملكة.

الملفات الملحقة    down-pdf-ico.png

أخبار ذات صلة

0 تعليق