خبير قانون دولى: توقف مساهمات الأونروا جريمة إبادة في قطاع غزة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
خبير قانون دولى: توقف مساهمات الأونروا جريمة إبادة في قطاع غزة, اليوم الجمعة 9 فبراير 2024 10:25 صباحاً

الاونروا، قال الدكتور أيمن سلامة، خبير القانون الدولى إن إعلان المفوض العام للأونروا، أن المنظمة ستضطر في الأغلب لوقف عملياتها بحلول نهاية فبراير في غزة والمنطقة إذا ظل التمويل معلقا.يمثل خطرا كبيرا على مستقبل وحياة سكان قطاع غزة ويمثل أحد أشكال جريمة الإبادة الجماعية خاصة وأن تعليق عدد من الدول لتمويلاتها لمنظمة الأونروا سيؤدى إلى تفاقم أوضاع المدنيين فى فلسطين والأردن ولبنان وسوريا حيث تقوم المنظمة بكفالتهم منذ عام 1948.

Advertisements

 

تفاقم الأوضاع الإنسانية سوءا فى قطاع غزة

 

وأكد سلامة فى تصريح لفيتو، أن الدول التى علقت تمويلها للأونروا قبل إجراء أى تحقيق من جانب الأمم المتحدة سيؤدى إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية سوءا فى قطاع غزة الذين يعيشون على هذه المساعدات الإنسانية وبالتالى التوقف يعنى إسهام هذه الدول فى العقاب الجماعى الذى تفرضة إسرائيل على  الشعب الفلسطينى منذ عام 48 الأمر الذى يعد انتهاكا للمبدأ القانونى الاصيل وهو المسئولية الجنائية الفردية. 

 

دول لم تعلق اسهاماتها 

 

وواصل سلامة حديثه قائلا فى المقابل هناك العديد من الدول التى رفضت تعليق ميزانيتها فى الاونروا ومنها مثل بلجيكا التى رفضت امتثالا لقرار محكمة العدل الدولية الصادر فى 26 يناير 2024 وبالتالى فان بلجيكا لم تعلق مساهمتها فى الاونروا حتى يكون هذا اسهاما فى استمرار اسرائيل فى ارتكاب جريمة الابادة الجماعية للشعب الفلسطينى فى قطاع غزة. 

 

جريمة الابادة الجماعية

 

وتابع سلامة تعليق المساعدات الانسانية يساهم فعلا فى جريمة الابادة الجماعية فى غزة من خلال اخضاع الفلسطنيين لظروف معيشية صعبة وغير انسانية يستحيل معها العيش مما يتسبب فى هلاكهم فضلا عن أن تعليق المساعدات الإنسانية سيؤدى إلى إلحاق الضرر الجسدى والذهنى بالفلسطنيين وهو أحد أشكال جريمة الإبادة الجماعية. 

 

تعويض المساهمات المالية التى علقت من بعض الدول

 

وأضاف سلامة انة لا بديل عن الاونروا فى قطاع غزة ولذلك اطالب الدول التى علقت مساعداتها مراجعة قرارها وعلى منظمة الامم المتحدة والدول الأعضاء أن تعظم من اسهاماتها المالية لتعويض المساهمات المالية التى علقت من بعض الدول 

وفي وقت سابق، أعلن المفوض العام للأونروا، أن المنظمة ستضطر في الأغلب لوقف عملياتها بحلول نهاية فبراير في غزة والمنطقة إذا ظل التمويل معلقا.

 

سكان غزة 

 

وقال مدير شؤون الأونروا في غزة، إنه من الصعب تصور أن ينجو سكان غزة من هذه الأزمة من دور المنظمة.

ومن ناحية أخرى، قالت منظمة أطباء بلا حدود، إنها تشعر بقلق بالغ إزاء القرار الذي اتخذته بعض الدول بتعليق تمويلها لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا"، والتي تمثل شريان الحياة لملايين الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية والمنطقة.

 

الأزمة الإنسانية فى غزة

 

وأضافت منظمة أطباء بلا حدود في بيان لها عبر موقعها الرسمي، أنه في قطاع غزة وصلت الأزمة الإنسانية إلى مستويات كارثية، وأي قيود إضافية على المساعدات ستؤدي إلى المزيد من الوفيات والمعاناة.

وأشار إلى أن المنظمات الإنسانية تكافح بالفعل من أجل تلبية ولو جزء صغير من الاحتياجات العاجلة في غزة.

ولفتت المنظمة إلى أن الأمر يتطلب قدرًا أكبر بكثير من المساعدات الإنسانية لتلبية تلك الاحتياجات، وليس أقل منها.

 

 محكمة العدل الدولية 

 

وقالت منظمة أطباء بلا حدود، إن العواقب التي ستترتب على هذا التخفيض في التمويل ستتعارض على أرض الواقع مع التدابير المؤقتة التي أصدرتها محكمة العدل الدولية يوم الجمعة الموافق 26 يناير، والتي تشمل تدابير فورية لضمان تدفق مساعدات إنسانية كافية إلى غزة.

 

عبور الإمدادات الإنسانية

 

ودعت منظمة أطباء بلا حدود في بيانها، إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار في قطاع غزة، وإلى رفع الحصار للسماح بعبور الإمدادات الإنسانية المتزايدة والمستمرة إلى غزة لحوالي 2.2 مليون شخص في القطاع.

.

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.  

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق