عاشت قبل ملايين السنين، اكتشاف سمكة مفترسة كانت تتنفس الهواء كالإنسان

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
عاشت قبل ملايين السنين، اكتشاف سمكة مفترسة كانت تتنفس الهواء كالإنسان, اليوم الجمعة 9 فبراير 2024 09:17 صباحاً

تمكن باحثون أستراليون من العثور على حفريات في أحد أقدم الأنهار بالعالم تعود لسمكة قاتلة عاشت قبل ملايين السنين كانت تملك القدرة على تنفس الهواء.

ووفقا لما ذكره العلماء، كان لدى السمكة المفترسة التي يبلغ طولها 1,3 قدم (40 سم) أنياب كبيرة ومتباعدة، بجانب مجموعة من الأسنان الحادة والمتراصة بإحكام، كما  كان لديها أربعة أطراف، ويُنظر إليها على أنها من أسلاف الحيوانات الحديثة ذات العمود الفقري.

1c7f64cb87.jpg
 السمكة المعروفة باسم Harajicadectes zhumini، فيتو

امتلكت القدرة على تنفس الهواء

السمكة المعروفة باسم Harajicadectes zhumini مميزة لأن العلماء في جامعة فلندرز يعتقدون أنها بخلاف جميع الأسماك المعروفة، تملك القدرة على تنفس الهواء. وتجري عملية التنفس هذه من خلال فتحات كبيرة في الجزء العلوي من جمجمتها.

Advertisements

وأوضح عالم الحفريات الذي عمل في الدراسة الدكتور بريان تشو: "يُعتقد أن هذه الهياكل الحلزونية تسهل تنفس الهواء السطحي، وهناك أسماك البشير الأفريقية في العصر الحديث لها هياكل مماثلة لامتصاص الهواء من على سطح الماء".

452bf18c96.jpg

 النهر منجم ذهب لعلماء الحفريات

وقد قام الدكتور تشو بدراسة العينة الأكثر اكتمالًا لهذا المخلوق، والتي تم العثور عليها في نهر فينكي بأستراليا. ويعتبر النهر منجم ذهب لعلماء الحفريات حيث يعود تاريخ هذا النهر الذي يبلغ طوله 470 ميلًا إلى مئات الملايين من السنين، وقد دعم العديد من الأنواع المختلفة على مر العصور.
أيضا، يعتقد العلماء أن التكيف مع تنفس الهواء الذي شوهد في هذه السمكة ظهر مع انخفاض الأكسجين في الغلاف الجوي في منتصف العصر الديفوني.. وكان من الممكن لهذا التكيف أن يسمح للأسماك بالبقاء على قيد الحياة بشكل أفضل، من خلال الحصول على الأكسجين من مصادر متعددة.

a2e16d7ed5.jpg

التنفس الخيشومي بالأكسجين الجوي

فيما قال البروفيسور جون لونج، وهو أيضًا من جامعة فلندرز: "إن القدرة على استكمال التنفس الخيشومي بالأكسجين الجوي من المحتمل أن توفر ميزة تكيفية.. لقد وجدنا هذا الشكل الجديد من الأسماك ذات الزعانف الفصية في أحد المواقع الأحفورية النائية في جميع أنحاء أستراليا".

عثر العلماء على العينة شبه الكاملة خلال رحلة استكشافية إلى الموقع عام 2016. ولكن تم استخدام الأبحاث التي امتدت لأكثر من 50 عامًا لتجميع قصة هذا النوع من الأسماك تحديدًا، بحسب صحيفة ذا صن البريطانية.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق