رغم الأدلة، المدعي الخاص يقرر عدم ملاحقة بايدن في قضية الوثائق السرية

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
رغم الأدلة، المدعي الخاص يقرر عدم ملاحقة بايدن في قضية الوثائق السرية, اليوم الجمعة 9 فبراير 2024 01:26 صباحاً

قرر المدعي الخاص المكلف التحقيق في اتّهام الرئيس الأمريكي جو بايدن بسوء التعامل مع وثائق سرية، عدم التوصية بملاحقته قضائيًا، وذلك في تقريره الذي صدر الخميس.

وخلص المدعي الخاص روبرت هور، الذي عيّنه وزير العدل ميريك جارلاند في يناير 2023، إلى أن "لائحة الاتهام لن تكون مبرّرة"، واصفًا بايدن بأنه "رجل مسن صاحب ذاكرة سيئة".

وتعليقًا على تقرير المدعي، قال رئيس مجلس النواب الأمريكي: بايدن "ليس أهلًا" لتولي الرئاسة".

Advertisements

فيما رحب محامي البيت الأبيض ريتشارد سوبر، في بيان، بقرار المدعي الخاص عدم ملاحقة بايدن في قضية الوثائق السرية.

لكنه تدارك: "نرفض عددًا من التعليقات غير الصحيحة والتي في غير مكانها في تقرير المدعي الخاص"، الذي وصف بايدن (81 عاما) بأنه "رجل مسن ذو ذاكرة سيئة".

وأضاف سوبر: "رغم ذلك، فإنّ القرار الأهمّ للمدعي الخاص، أي بعدم الملاحقة، يستند في شكل متين الى الوقائع والأدلة".

ومن جهته، اعتبر بايدن أن "القضية مغلقة"، وقال في بيان "طوال مسيرتي كمسؤول سياسي، عملت دائمًا لحماية أمن أمريكا. أتعامل مع هذه الموضوعات بجدية ولم يشكّ أحد في ذلك أبدًا".

وأمس كشف تقرير نشره موقع "أكسيوس"، عن مخاوف لدى فريق حملة بايدن الانتخابية، تتعلق بتحقيق تجريه وزارة العدل، حول احتفاظ الرئيس الأمريكي بوثائق سرية للغاية، قد تشكل إحراجا له عشية الانتخابات الرئاسية.


وكان المدعي العام ميريك جارلاند قام بتعيين المستشار الخاص روبرت هور للتحقيق في الأمر في 12 يناير 2023.

وأعقب ذلك تفتيش مكتب التحقيقات الفيدرالي مكتب بايدن في واشنطن ومنزله في ديلاوير، بحثًا عن الملفات الحساسة التي تعود لفترة توليه منصب نائب الرئيس في عهد باراك أوباما.

وبعد أكثر من عام، يتوقع معسكر بايدن أن يصدر فريق هور تقريره النهائي، حول التحقيق في الوثائق السرية هذا الأسبوع، مع معلومات وصور يمكن أن تعقّد جهود إعادة انتخاب الرئيس، بحسب الموقع الأمريكي.

واكتشف المدعون العامون ما لا يقل عن 12 ملفًا سريًّا في مكتبه التابع لـ "مركز بن بايدن" البحثي في واشنطن يوم 2 نوفمبر، ويتعلق بعضها بالمملكة المتحدة وأوكرانيا وإيران.

ولم يتم الإفصاح عن هذا الاكتشاف إلا بعد الانتخابات النصفية التي فاق فيها الديمقراطيون التوقعات.

وكان المدعي العام الشخصي لبايدن قد عثر على المزيد من الملفات الاستخباراتية في مكتبة ومرآب منزل الرئيس في ويلمنجتون بولاية ديلاوير، في يناير من ذلك العام.

وقام مكتب التحقيقات الفيدرالي بتفتيش مكتب ومنزل ومقر إقامة بايدن في ريهوبوث بيتش بين نوفمبر 2022 وفبراير2023، وتفتيش وثائق سرية إضافية في موقع ويلمنجتون.

وتمكن هانتر بايدن نجل الرئيس من الوصول إلى الملفات المحفوظة بجوار سيارة والده من طراز كورفيت ستينجراي عام 1967، وفقًا للصور، التي تم العثور عليها على جهاز الكمبيوتر المحمول غير المستخدم الخاص به.

وأظهرت صورة أخرى التقطها هانتر في وقت سابق من ذلك العام صندوقًا مكتوبًا عليه "مستند مهم + صور". ليس من الواضح ما يحتويه، لكن بعض التقارير قالت، إن بايدن الأب ربما احتفظ بمواد للرجوع إليها في مذكراته لعام 2017.

ورفض بايدن (81 عامًا) الفضيحة قائلًا، إن الملفات كانت محفوظة "في مرآب مغلق" وإنه "يتعاون" بشكل كامل مع التحقيق الذي يجريه هور.

وأجرى الرئيس مقابلة "طوعية" في أكتوبر، وأُجريت مقابلة مع ابنه في الشهر التالي كجزء من هذا التحقيق، الذي قيل إنه شارك فيه أكثر من 100 شاهد.

ويجري الجمهوريون في مجلس النواب تحقيقًا لعزل جو بايدن بحثًا عن أدلة على إساءته استخدام منصبه كنائب للرئيس، أو ما إذ كان استفاد شخصيًا من مخططات هانتر لاستغلال النفوذ مع كيانات أجنبية.

وحددت لجنة الرقابة بمجلس النواب إجراء مقابلات مع هانتر وشقيقه الأول جيمس بايدن، في وقت لاحق من هذا الشهر، ومن المتوقع أن تلقي مزيدًا من الضوء على مدى ارتباطاتهما التجارية في الخارج، والتي حصدت أكثر من 17 مليون دولار للعائلة وشركائهما خلال الوقت الذي قضاه جو في البيت الأبيض في عهد أوباما.

 

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق