تغيير نظام دوري أبطال أوروبا.. زيادة عدد الأندية في النسخة المقبلة.. وارتفاع قيمة الجوائز المالية

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تغيير نظام دوري أبطال أوروبا.. زيادة عدد الأندية في النسخة المقبلة.. وارتفاع قيمة الجوائز المالية, اليوم الجمعة 9 فبراير 2024 12:17 صباحاً

قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) خلال اجتماع الجمعية العمومية (كونجرس)، اليوم الخميس، التصديق على تغيير النظام الحالي لمرحلة المجموعات في بطولة دوري أبطال أوروبا، الذي استمر على مدار عقدين من الزمان.

ومن المقرر أن تنتقل البطولة الأهم والأقوى على مستوى الأندية في أوروبا للاعتماد على نظام الدوري، اعتبارا من الموسم المقبل.

تاريخ دوري أبطال أوروبا

وكانت البطولة تعرف سابقا باسم كأس الأندية الأوروبية أبطال الدوري، حيث كانت تجرى بنظام خروج المغلوب من مباراتين ذهاب وعودة.

Advertisements

وظهر دور المجموعات إلى النور لأول مرة موسم 1991 / 1992، حيث كان يتم تقسيم الأندية الثمانية المتأهلة من دور ال16 في البطولة إلى مجموعتين، بواقع 4 فرق بكل مجموعة، قبل أن يتم تغيير اسم البطولة فيما بعد إلى دوري أبطال أوروبا.

وخضعت المسابقة لعدة تغييرات أخرى حتى تم الاعتماد في موسم 2003 / 2004 على النظام الحالي الذي ينتهي هذا الموسم، من خلال توزيع الأندية ال32 المشاركة في البطولة على 8 مجموعات، بواقع 4 أندية في كل مجموعة، على أن يتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة إلى الأدوار الإقصائية.

وكان ريال مدريد الإسباني هو النادي الوحيد الذي شارك في جميع نسخ البطولة وفقا لهذا النظام، وظل محافظا على مقعده في مرحلة خروج المغلوب خلالها.

النظام الجديد للمسابقة

وفي الموسم المقبل، سيتم زيادة عدد المشاركين بدوري أبطال أوروبا ليشمل 36 فريقا، حيث سيتم تغييره إلى نظام الدوري.

ومن المقرر أن يخوض كل فريق 8 مباريات، بزيادة مباراتين عن عدد المباريات التي كان يتم خوضها وفقا للنظام القديم، على أن يلعب 4 مباريات بملعبه و4 خارج أرضه.

وسيتم تصنيف الفرق في 4 مستويات بناء على معيار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، وسيلعب كل فريق مع فرق أخرى من جميع المستويات الأربعة.

ويصعد أصحاب المراكز الثمانية الأولى مباشرة لدور ال16، في حين تلعب الأندية في المراكز من التاسع إلى ال24 دورا تأهيليا جديدا، لتحديد الأندية الثمانية المتبقية المتأهلة لهذا الدور.

كما وافق يويفا على تغيير شكل بطولتي الدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي، اعتبارا من موسم 2024 /2025، حيث ستضم كلا المسابقتين 36 فريقا.

الجوائز المالية الجديد 

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن الجوائز الجديدة لمسابقاته، بما في ذلك منافسات دوري أبطال أوروبا.

وتزداد قيمة الجوائز بما يقرب من 500 مليون يورو أكثر مما كانت عليه حتى الآن، وهو ما سيكون له تأثير إيجابي على الأندية التي تلعب في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي.

وأولئك الذين يصلون مباشرة إلى دور الـ16 سيحصلون على أموال أكثر من أولئك الذين يلعبون في دور الـ32 أو الذين تم إقصائهم، لكن سيتم دفع مبلغ ما لجميع الفرق بغض النظر عن مراكزهم.

ومن إجمالي المبلغ المتاح للتوزيع على الأندية المشاركة والمقدر بـ3.317 مليون يورو، سيتم توزيع 2.467 مليون يورو (بنسبة 74.38%) على الأندية المتنافسة في دوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي.

وسيتم توزيع الـ565 مليون يورو (بنسبة 17.02%) على الأندية المتنافسة في الدوري الأوروبي و285 مليون يورو (8.60٪) على الأندية في دوري المؤتمر الأوروبي.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.


 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق