بعد “رأس الحكمة”، الحكومة تكشف تفاصيل طرح أرض “رأس جميلة” للاستثمار (فيديو)

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بعد “رأس الحكمة”، الحكومة تكشف تفاصيل طرح أرض “رأس جميلة” للاستثمار (فيديو), اليوم الخميس 8 فبراير 2024 11:39 مساءً

رأس جميلة ورأس الحكمة، كشف المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، تفاصيل طرح أرض رأس جميلة في شرم الشيخ، للاستثمار.

 

الاستفادة من أرض رأس جميلة

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل يوم" الذي يقدمه الإعلامي خالد أبو بكر بقناة "أون": رأس جميلة واحدة من ضمن المناطق التابعة لإحدى شركات الوزارة وحاليا يتم عمل دراسة لتحقيق أقصى استفادة منها.

استثمار أرض رأس جميلة بشرم الشيخ

وأضاف: مساحة منطقة أرض رأس جميلة حوالي 860 ألف متر ونستعين بشركات استشارية وكل الجهات ذات الصلة ومن بينها وزارة الإسكان قبل عرضها للاستثمار، مؤكدًا أن طرح رأس جميلة للإستثمار لا يزال في مرحلة الدراسة حتى الاستقرار على النموذج المناسب للاستمرار فيها.

Advertisements

 

نموذج مناسب لاستثمار أرض رأس جميلة

ولفت: الدراسة لا تزال مستمرة لضمان تحقيق أقصى استفادة من طرح أرض رأس جميلة للإستثمار ولم يتم تحديد النموذج الاستثماري بها حتى الآن سواء أكان فنادق أو شقق فندقية، ونسعى لاختيار النموذج المناسب للاستثمار في الأرض
 

 

في سياق متصل باستثمار المناطق السياحية، كشفت وكالة أمريكية تفاصيل جديدة عن المشروع الكبير المرتقب فى منطقة رأس الحكمة، ومدى تقدم المفاوضات بين الحكومة المصرية والإمارات.

 

مفاوضات الإمارات لشراء رأس الحكمة


وبحسب مصادر تحدثت لوكالة "بلومبرج" المتخصصة فى أخبار المال والأعمال، فإن العاصمة الإماراتية "أبوظبى" تجري محادثات متقدمة لشراء وتطوير أراضى منطقة رأس الحكمة، على الساحل الشمالي المصري، فى صفقة من شأنها تعزيز الاقتصاد المصري بمليارات الدولارات.

 

ونقلت "بلومبرج" المعلومات الجديدة عن مصادر مطلعة لم تسمها، نظرا لكون المناقشات حول صفقة رأس الحكمة لا تزال طور النقاش بين مصر والإمارات، ولم يتم اتخاذ القرار النهائي بعد

 

وكشفت المصادر، أن مصر قد تحتفظ بملكية حوالي 20% من أراضي رأس الحكمة البالغ مساحتها 180 مليون متر مربع، وهذه النسبة ستشمل حصة لمجموعة "طلعت مصطفى" للتطوير العقاري، وبعض الجهات الحكومية المصرية.


وليس من الواضح وفق الوكالة، ما إذا كانت أبوظبي ستقدم السيولة الناتجة عن صفقة رأس الحكمة المحتملة دفعة واحدة، أم ستدفع مبلغًا مقدمًا والباقي على أقساط.

 

صفقة رأس الحكمة تقدر بـ 22 مليار دولار
 

وقال حسام هيبة رئيس هيئة الاستثمار، فى لقاء سابق مع «CNBC» عربية: إن مصر تلقت عروضا من عدة تحالفات استثمارية دولية، وتم اختيار تحالف إماراتي لتنفيذ المشروع، وبين أن الاستثمارات المبدئية للمشروع قد تزيد على 22 مليار دولار ولن يتم ضخها دفعة واحدة.

 

رئيس هيئة الاستثمار بين فى تصريحاته أيضا، أن التحالف الإماراتي سيكون مسئولا عن تمويل وتطوير وإدارة المشروع، مؤكدا الانتهاء من المفاوضات مع التحالف الإماراتي، ويتم الآن التجهيز لتوقيع العقود، مشيرا إلى أن هناك شركات محلية وأجنبية ستشارك في تنفيذ مشروعات داخل مشروع رأس الحكمة.

 

أهم المعلومات عن مدينة رأس الحكمة 
 

وتقع مدينة رأس الحكمة، على رأس الساحل الشمالي، وتمتد شواطئها من منطقة الضبعة في الكيلو 170 بطريق الساحل الشمالي الغربي وحتى الكيلو 220 بمدينة مطروح التي تبعد عنها 85 كم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق