رغم تصاعد الأحداث الجيوسياسة.. لماذا يسعى راغبو الاستثمار لاقتناص الفرص بالأسهم؟

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
رغم تصاعد الأحداث الجيوسياسة.. لماذا يسعى راغبو الاستثمار لاقتناص الفرص بالأسهم؟, اليوم الخميس 25 يناير 2024 05:48 مساءً

محمود جمال - مباشر: دفع التفاؤل بشأن موسم نتائج الأعمال السنوية والكشف عن خطط توزيعات نقدية والخفض المرتفب لأسعار الفائدة الأمريكية واستهداف الحماية من وتيرة تضخم الأسعار راغبي الاستثمار في زيادة مراكزهم بالأسهم، وهو ما دفع مؤشرات أغلب البورصات العالمية والعربية لتعزيز مكاسبها منذ بداية العام رغم تصاعد وتيرة الأحداث الجيوسياسة وانتقالها من غزة بفلسطين إلى البحر الأحمر.

انتقال الفيدرالي

 وأوضح رائد الخضر، رئيس قسم الأبحاث لدى "إيكويتي جروب" العالمية ومقرها لندن، لـ"معلومات مباشر"، أن السبب الرئيسي في صعود مؤشرات معظم أسواق الأسهم العالمية منذ بداية العام هي زيادة آمال راغبي الاستثمار  بانتقال الفيدرالي الى سياسة اقل تشدداً رغم استمرار التحديات السياسية وهيمنة شبح التضخم وارتفاع معدلات الفائدة وزيادة مستويات الديون دوليًا.

وأكد أن إمكانية انخفاض أسعار الفائدة جنبًا إلى جنب مع النمو القوي لأرباح للشركات المدرجة يقدم سيناريو مشجعاً للأسهم بالربع الأول على الأقل. 

وحذر المستثمرين بأن التقييمات المرتفعة في قطاع التكنولوجيا لا سيما في وول ستريبت قد تتقلص خلال العام، مشيراً إلى أن الفرص قد تكون موجودة بالقطاعات الأخرى.

 

اقتصاد وأعمال - CNN Arabic

مصر والكويت يتصدران

وأما على مستوى البورصات العربية فبحسب البيانات الرسمية لأسواق الأسهم فقد زادت مكاسب أغلب أسواق المال بالمنطقة منذ بداية العام وحتي نهاية جلسة 25 يناير الجاري. 

وظلت البورصة المصرية متصدرة لقائمة الارتفاعات بفضل توقعات خفض الجنيه وصعد مؤشرها الثلاثيني بنسبة 11.13% وقفز المؤشر السبيعي 20.3%، كما ظل المؤشر الأول للبورصة الكويتية مرتفعاً بنسبة 7.8%.
 
وارتفع مؤشر بورصة دبي بنسبة 2.8% بعد أن وصل لأعلى مستوياته منذ أكثر من 3 أشهر، وزاد مؤشر بورصة البحرين 2.7%، وارتفع مؤشر بورصة مسقط 2.07%.

وصعدت بورصتا السعودية وأبوظبي بنسبة 1.6% للأولى و0.5% للثانية، فيما هبط مؤشر بورصة قطر 4.5%.

مستثمرون يتابعون حركة التداول في بورصة السعودية (أرشيفية)

فرصة صعود

وعربيًا، قال إيهاب رشاد نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، إن بدء موسم نتائج الأعمال والتوزيعات المتوقع أن يكون تاريخياً كان بمثابة فرصة انطلاق فرصة جديدة لصعود أغلب مؤشرات المنطقة التي كانت تأثرت في شهر ديسمبر الماضي بشكل كبير الأحداث الجيوسياسية المتصاعدة وخاصة بالبحر الأحمر والناتجة عن الحرب بفلسطين.

اقتناص الفرص

من جانبه، أكد إبراهيم الفيلكاوي المستشار الفني بأسواق المال، لـ"معلومات مباشر"، أن بورصات المنطقة من الناحية الفنية أخذت وقتاً للتعود للتعايش على الأوضاع الجيوسياسية وهو ما حدث من قبل مع الأحداث باليمين وبأوكرانيا وبفلسطين مؤخراً.

1129eb8104.jpg

شراء مؤسساتي

وبالنسبة للبورصة المصرية، قال المدير التنفيذى لشركة الصك لتداول الاوراق المالية، محمود عطا، لـ"معلومات مباشر"، إن تعاملات المؤسسات العربية والأجنبية اتجهت للشراء بالبورصة المصرية منذ انطلاق العام الجاري مع إعادة تقييم الأصول ووجود أغلب الأسهم ذات الأداء التشغيلي عند مستويات رخيصة مقارنة ببورصات المنطقة والعالم ككل.

البورصة المصرية تواصل نزيف الخسائر.. ومحللون يعلقون - CNN Arabic

مسار صاعد 

بدوره، أكد محمد جاب الله، عضو مجلس إدارة شركة رؤية لتداول الاوراق المالية، لـ"معلومات مباشر"، أن مؤشرات البورصة المصرية لاتزال في أتجاه صاعد على المدى المتوسط لاسيما مع إستمرار إرتفاع  نسب التضخم واستمرار التوقعات بتحرير سعر صرف العملة المحلية بالفترة المقبلة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

هل ستكون الأسهم الأكثر جنيًا للأرباح في باقي أشهر 2023؟ خبراء يجيبون

أخبار ذات صلة

0 تعليق