"رويترز": السعر الرسمي للدولار قد يسجل 40 جنيهاً بنهاية يونيو

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"رويترز": السعر الرسمي للدولار قد يسجل 40 جنيهاً بنهاية يونيو, اليوم الأربعاء 24 يناير 2024 03:37 مساءً

 

نهى مكرم- مباشر- أظهر مسح أجرته وكالة "رويترز" تباطؤ نمو الاقتصاد المصري عما كان متوقعاً في السابق وسط ضعف قيمة الجنيه وتراجع القوة الشرائية  جراء التضخم وتداعيات أزمة غزة التي تضر بمصادر العملة الأجنبية الرئيسية بالبلاد.

وانخفضت إيرادات قناة السويس بنسبة 40% بمستهل يناير/كانون الثاني إثر هجمات الحوثيين على البحر الأحمر والتي دفعت سفنهم لاتخاذ مسارات بديلة. كما أضعفت حرب غزة التي اندلعت في أكتوبر/تشرين الأول التوقعات إزاء إيرادات قطاع السياحة.

قال بيتر دو بريز، خبير لدى "أوكسفورد إيكونوميكس"، إن التطورات خلال الشهر الماضي أضرت بشدة بالاقتصاد المصري من زواية مختلفة وتؤثر بشكل مباشر في مصادرها الرئيسية للإيرادات.

ويُشار إلى أن وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني خفضت نظرتها الائتمانية إلى مصر من مستقرة إلى سلبية الأسبوع الماضي.

وأظهر المسح نمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر بنسبة 3.5% خلال العام الحالي الذي بدأ في الأول من يوليو/تموز، بانخفاض من التوقعات السابقة في يوليو/تموز وأكتوبر/تشرين الأول بتسجيله 4.2% و3.9% على التوالي، بحسب متوسط توقعات أربعة عشر اقتصادياً باستطلاع أجرته "رويترز".

وخلال عام 2024/2025 سيقفز الناتج المحلي الإجمالي إلى 4.15%، بحسب الاستطلاع، رغم أنه أقل من المتوقع سابقاً عند 4.50%.

وكان قد أعلن البنك المركزي المصري الشهر الماضي تباطؤ الاقتصاد إلى 2.9% بالربع الثاني من 2023 من 3.9% بالربع الأول.

وأشارت متوسط توقعات الاقتصاديين إلى تراجع العملة إلى 40.00 جنيه للدولار بنهاية يونيو/حزيران 2024 و43.00 بنهاية يونيو/حيران 2025.

وثبت البنك المركزي سعر الجنيه عند 30.85 للدولار منذ مارس/آذار بعد خفضه بما يقرب من 50% أمام العملة الأمريكية العام السابق.

وفي السوق الموازي، انخفض الجنيه إلى نحو 61 للدولار مقابل 39 جنيه للدولار قبل اندلاع حرب إسرائيل وحماس في أكتوبر/تشرين الأول.

وبالنسبة للتضخم، أظهرت متوسط التوقعات تراجع التضخم خلال العام المالي الحالي إلى 30.80% قبل تباطؤه إلى 18.22% في 2024/2025. وكان قد سجل التضخم العام السنوي 33.7% في ديسمبر/كانون الأول.

 

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

مصر تبحث مع الاتحاد الأوروبي تعميق التعاون بمجالات التحول الأخضر والطاقة والمياه

"موديز" تثبت تصنيف 5 بنوك مصرية دون تغيير

"موديز": مصر قد تمر بوقت عصيب في إدارة ديونها

أخبار ذات صلة

0 تعليق